علاج الوسواس القهري بدون أدوية

ما هو الوسواس القهري؟ وهل يمكن علاج الوسواس القهري بدون أدوية؟ كل ذلك تجده في هذا المقال.

علاج الوسواس القهري بدون أدوية

يتميز اضطراب الوسواس القهري (OCD - Obsessive-compulsive disorder) بنمط من الأفكار الخارجة عن إرادة الشَّخص قد تدفعه للقيام بسلوكيات متكرِّرة مما قد يسبِّب إعاقة النَّشاطات اليوميّة للفرد. فهل يمكن علاج الوسواس القهري بدون أدوية؟

علاج الوسواس القهري بدون أدوية

يعد العامل الوراثي أحد المسببات الرئيسيّة للوسواس القهري فهناك جينات تؤثِّر على كيفية استجابة السيروتنين الذي له علاقة بالاضطراب، بالإضافة إلى ارتفاع الجلوتامات بالنخاع الشوكي.

يتمثَّل الوسواس القهري بمجموعة من الأعراض قد تكون على شكل أفكار قهريَّة، وأفعال قهريّة وقد تكون على شكل تشنُّجات لا إراديَّة.

وهناك عدة طرق لعلاج الوسواس القهري بدون أدوية مثل:

  • العلاج المعرفي السلوكي (CBT)

قد يساعد على تغيير أنماط التَّفكير واستبدالها بأفكار أقل تهديد وذلك من خلال نموذج التَّعرض والاستجابة ويتم من خلاله التَّعرض لموقف فيه الكثير من القلق والتهديد لنفسية الفرد، ومن ثم عدم الاستجابة لها من خلال السَّيطرة على الأفعال والوساوس القهريَّة وإيقافها فعدم الاستجابة يُعلِّم الشَّخص السَّيطرة على السُّلوكيات القهريَّة.

  • العلاج باستخدام الأعشاب

وجدت دراسات أنَّ بعض الأعشاب مثل سانت جون (Hypericum perforatum) يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الوسواس القهري، فإنّ نبتة سانت جون تحتوي على مادة كيميائية تمثل المكوِّن الرئيس لها وذات تأثير فعّال على نظام السيروتنين مماثل لتأثير تلك الأدوية المستخدمة في علاج الوسواس القهري.

  • العلاج باستخدام المكملات الغذائية

يرتبط فيتامين د بالعديد من المشاكل العصبيَّة، مثل: الاكتئاب والتَّوحُّد والوسواس القهري حيث أكدَّت الدِّراسات أن الشَّكل النشط لفيتامين د 3 يرتبط مع التيرزوين (tyrosine) والتربتوفان (Tryptophan) المهمان لتكوين النّواقل العصبيّة، وفيتامين د له دور هام في تنظيم مستوى التريبتوفان (Tryptophan)، لذلك فقد يساعد تناول مكملات فيتامين د على الحد من أعراض الوسواس القهري.

وأيضا فيتامين ب 12 وحمض الفوليك يعتبران مهمان في عمليَّة التَّمثيل الغذائي ونقل الكربون الذي يحافظ على النّاقلات العصبيّة، مثل: السيروتنين، والأمينات الأحاديّة، فقد ينخفض مستوى الناقلات العصبية بانخفاض مستوى حمض الفوليك وفيتامين ب 12 لذلك قد يساعد مكملات ب12 وحمض الفوليك على الحد من أعراض الوسواس القهري.

نصائح قد تساعد في علاج الوسواس القهري بدون أدوية

هناك بعض النّصائح لاكتساب عادات قد تكون فعّالة للمساعدة في علاج الوسواس القهري بدون أدوية والتخفيف من أعراضه، مثل:

  1. تمارين الاسترخاء، فقد تساعد ممارسة اليوغا وتمارين التأمل والتَّدليك على تقليل الإجهاد الذي يحفِّز الوسواس القهري.
  2. النَّوم، حيث يعد محفزًا للصحة العقليّة فبدلًا من الانجراف لمشاهدة التلفاز لساعات ممتدة فقم بأخذ قسط من الّراحة، وحمام دافئ للتَّخفيف من توترك.
  3. ممارسة التّمارين الرِّياضيّة، حيث تحافظ الرِّياضة على هرمون الكورتيزول تحت السَّيطرة وهي الهرمونات المسؤولة عن التَّوتُّر.
  4. الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: الشّاي والقهوة.
  5. الحرص على التَّغذية الجَّيدة، وتناول وجبات متوازنة فيها البروتينات والحبوب الكاملة والمكسرات والمحافظة على تناول وجبة الفطور لمنع انخفاض مستويات السُّكر التي ينتج عنها تقلبات المزاج والإجهاد.

هل هناك علاجات أخرى للوسواس القهري؟

بعد التعرّف على إمكانية علاج الوسواس القهري بدون أدوية والذي يعد أحد الأمراض التي تصيب حوالي 2% من السكان، ويبدأ من الطفولة إلى مرحلة البلوغ المبِّكر، لا بد من توضيح أنه له علاجات أخرى، منها:

  • العلاج بالأدوية: باستخدام مثبطات السيروتنين، ومضادات الاكتئاب ثلاثيّة الحلقات، للتخفيف من أعراض الوسواس القهري.
  • التَّحفيز المغناطيسي عبر الجُّمجمة (TMS): يستخدم مجالات مغناطيسي لتحفيز الخلايا تحفيزًا عميقًا للدِّماغ يستهدف الجُّزء الذي يقوم بإدارة الوسواس القهري.
  • العلاج بالصّعقات الكهربائية: عن طريق إحداث صدمات كهربائية صغيرة تساعد الدِّماغ على إفراز مواد كيميائيّة مفيدة.

في جميع الأحوال يجب علاج الوسواس القهري، حتى لا يتفاقم حيث تزداد الأعراض سوءً كلما زاد الإجهاد، والضَّغط.

من قبل شيرين شهاب - الخميس 30 كانون الأول 2021
آخر تعديل - الخميس 30 كانون الأول 2021