علاج تخثر الدم طبيعيًا: حقيقة أم خرافة؟

هل تعلم أن هناك أطعمة يمكنها تحسين الدورة الدموية وتقليل خطر تخثر الدم وحدوث الجلطات؟ تعرّف على علاج تخثر الدم طبيعيًا في هذا المقال.

علاج تخثر الدم طبيعيًا: حقيقة أم خرافة؟

تخثر الدم هو عملية طبيعية لها فائدة عظيمة في الجسم، ومع ذلك قد يكون تخثر الدم خطيرًا عند تكون الخثرات في بعض أجزاء الجسم، مثل: القلب، والرئة، والدماغ.

تلعب بعض الأطعمة دورًا هامًا في المساعدة في علاج تخثر الدم، إليك علاج تخثر الدم طبيعيًا في السطور الاتية:

علاج تخثر الدم طبيعيًا: بالأعشاب والتوابل

إن علاج تخثر الدم طبيعيًا لا يعد علاجًا طبيًا معتمدًا بل هو علاج مساعد ومكمل للعلاج الذي يصفه الطبيب المختص، ويشمل علاج تخثر الدم طبيعيًا بالأعشاب والتوابل ما يأتي:

  • الزنجبيل (Ginger) 

يحتوي الزنجبيل على مادة الساليسيلات (Salicylate)، وهي مادة كيميائية طبيعية مشتقة من حمض الساليسيليك (Salicylic acid)، ولها دور في تقليل فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

من المعروف أن الزنجبيل أيضًا يقلل الالتهاب ويعمل على إرخاء العضلات. 

  • فلفل الكايين (Cayenne pepper)

يحتوي فلفل الكايين الحار على نسبة عالية من الساليسيلات، وبذلك يقلل من فرص تكون تخثر الدم، كما له دور في خفض ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية.

  • القرفة (Cinnamon)

تحتوي القرفة على مادة الكومارين (Coumarin)، وهي مادة كيميائية تعمل كمضاد قوي للتخثر، كما أنها تعمل على خفض ضغط الدم وتخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل.

ومع ذلك فإن استخدام القرفة كمميع للدم واستهلاكها بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد. 

  • الكركم (Turmeric)

يعد الكركم من التوابل المستخدمة بكثرة في الطهي، حيث أن الكركم يحتوي على مادة الكركمين (Curcumin) الذي يعمل كمضاد للتخثر، ويستهدف الصفائح الدموية ويساعد في منع الجلطات. 

  • الثوم (Garlic)

يتميز الثوم بخصائصه الطبيعية كمضاد حيوي ومضاد للميكروبات ومضادة للتخثر، مع ذلك يفضل التوقف عن تناول جرعات عالية من الثوم قبل 7 - 10 أيام من إجراء الجراحة.

  • عشبة دونغ كاي (Dong quai)

تعد من النباتات المستخدمة في علاج تخثر الدم طبيعيًا، فقد لوحظ أن احتساء عشبة دونغ كاي قد يزيد من طول الوقت الذي يستغرقه الدم للتجلط (Prothrombin time)، وذلك لاحتوائه على مادة الكومارين التي تعد من مضادات التخثر القوية. 

  • الأقحوان (Feverfew)

قد يعمل الأقحوان على تثبيط نشاط الصفائح الدموية ومنع تخثر الدم، كما يستخدم لعلاج الصداع النصفي وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي والحمى.

علاج تخثر الدم طبيعيًا: بالأغذية

بعد أن تعرفت على علاج تخثر الدم طبيعيًا، سنذكر بعض الأغذية تساعد في تقليل احتمالية تخثر الدم:

  • الأغذية الغنية بفيتامين هـ (Vitamin E)

إن الأطعمة الغنية بفيتامين هـ تتميز بخصائصها المميعة للدم، وبالتالي تقلل من خطر تكتل الصفائح الدموية والإصابة بأمراض القلب.

وتشمل الأغذية التي تستخدم في علاج تخثر الدم طبيعيًا:

  1. اللوز.
  2. الجوز.
  3. السبانخ.
  4. اللفت.
  5. الأفوكادو.
  6. البطاطا الحلوة.
  7. زيت وبذور دوار الشمس.
  8. الحبوب الكاملة.
  • سمك السلمون (Salmon)

تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 (Omega 3)، مثل: السلمون، والتونة على زيادة سيولة الدم، حيث أنها تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم وتقلل من فرص التجلط في الدم. 

  • الأغذية المحتوية على البروملين (Bromelain)

البروميلين هو إنزيم يستخرج من الأناناس، يعمل على تخفيف تخثر الدم، وتفكيك جلطات الدم، والتقليل من تكوين الجلطة، وقد يكون علاجًا فعالًا لأمراض القلب، والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم. 

  • زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على دهون صحية تشمل الفينول (Phenols) التي تقلل من فرصة تكتل الصفائح الدموية، لذا فإن تناول زيت الزيتون قد يقلل من نشاط الصفائح الدموية، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بجلطة في الساق، كما أنه له تأثير إيجابي على صحة القلب.

  • الخضروات والفواكه الطازجة

تحتوي الخضروات والفواكه على الألياف ومضادات الأكسدة، التي لها دور في تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة. 

علاج تخثر الدم طبيعيًا: نصائح

بالإضافة إلى ما سبق يمكن لاتباع بعض النصائح أن يقي من تخثر الدم، إليك بعضًا منها:

1. الحفاظ على شرب الماء باستمرار

إن الماء يساعد بشكل طبيعي على زيادة سيولة الدم، وتقليل احتمالية التصاق الصفائح الدموية، بينما قلة شرب الماء تؤدي إلى الجفاف الذي يتسبب في زيادة كثافة الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالجلطات.

ويمكن معرفة إذا كانت كمية الماء مناسبة عن طريق فحص البول، كما يأتي:

  • إذا كان لون البول أصفر باهتًا: فمن المحتمل أنك تشرب كمية كافية من الماء.
  • إذا كان لون البول أصفر غامق: فمن المحتمل أن استهلاك الماء غير كافٍ.

2. التقليل من تناول الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على تركيز عالي من فيتامين ك (Vitamin K) الذي يلعب دورًا هامًا في تخثر الدم.

3. تجنب تناول الدهون غير الصحية

إن الدهون غير الصحية قد تسبب تراكم الترسبات في الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وجلطات الأوردة العميقة.

لذا ينصح بتجنب تناول الدهون المتحولة غير الصحية، وتقليص الدهون المشبعة الموجودة في منتجات الألبان كاملة الدسم واللحوم الحمراء، وكذلك تقليل استهلاك كميات كبيرة من السكر، والملح. 

من قبل د. بيان شحادة - الخميس ، 2 ديسمبر 2021