علاج جفاف العين بزيت الزيتون: هل يمكن ذلك؟

هل يُمكن علاج جفاف العين بزيت الزيتون؟ وما هي أبرز النصائح التي تخفف من مشكلة جفاف العين؟ تعرفوا عليها من خلال هذا المقال.

علاج جفاف العين بزيت الزيتون: هل يمكن ذلك؟

سنتناول في السطور الاتية ماهية علاج جفاف العين بزيت الزيتون إضافة إلى أهم المعلومات حول الموضوع:

علاج جفاف العين بزيت الزيتون: هل هو ممكن؟

تم إجراء دراسة حول تأثير النظام الغذائي الذي يحتوي على زيت الزيتون البكر الممتاز والمكسرات على مشكلة جفاف العين، وقد تم تقسيم المرضى إلى مجموعتان، المجموعة الأولى تعتمد على اتباع نظام غذائي مع نشاط بدني مكثف، والمجموعة الثانية تعتمد على نظام غذائي مكمل بزيت الزيتون والمكسرات.

بعد مرور ستة أشهر تم إجراء اختبار جفاف العين على كلتا المجموعتان، وقد أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في كلتا المجموعتان لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة جفاف العين.

كما تبين أن الالتزام بنظام غذائي صحي بالتزامن مع ممارسة الرياضة له تأثير إيجابي إضافي، علاوةً على ذلك، يمكن أن يساهم زيت الزيتون في تخفيف التهابات غدد العين المنتجة للدموع.

إضافة إلى أن زيت الزيتون يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية، مثل: حمض اللينوليك (Linoleic acid)، وحمض الأوليك (Oleic acid)، ويحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي قد تساهم جميعها في ترطيب العين وتعويض الرطوبة المفقودة إلى جانب التخفيف من الالتهاب والتهيج.

طريقة علاج جفاف العين بزيت الزيتون

بعد التعرف على إمكانية علاج جفاف العين بزيت الزيتون، يجب التعرف على طريقة استخدامه. لكن أولًا يجب استشارة الطبيب حول إمكانية استخدام زيت الزيتون للعينين، واتباع الخطوات الاتية للعلاج ما لم ينصح الطبيب بخلاف ذلك:

  1. خذ بضع قطرات من زيت الزيتون البكر الممتاز وضعها على أطراف الأصابع.
  2. دلك جفون العين وهي مغلقة بخفة بالزيت، ثم غطها باليد لبضع دقائق.
  3. اترك زيت الزيتون على العين حتى يتم امتصاصه بشكل كامل دون الحاجة إلى غسله.
  4. كرر العملية 2 - 3 مرات يوميًا.

ويجدر التنويه إلى ضرورة التوقف عن استخدام زيت الزيتون في حال تهيج العين واحمرارها.

نصائح للتخفيف من جفاف العين

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها للتخفيف من مشكلة جفاف العين، ومنها:

  • تجنب التدخين لأنه يسبب جفاف العين ويؤدي إلى الإصابة بمشكلات الرؤية المختلفة.
  • تأكد من مستوى ضغط الدم لديك، إذ قد يسبب ارتفاع ضغط الدم في بعض الحالات لحدوث نزيف في العينين.
  • ارتد النظارات الشمسية الواقية قبل الخروج تحت أشعة الشمس، من الأفضل اختيار النظارات الشمسية التي تحمي العينين من الجوانب أيضًا.
  • أكثر من تناول الأطعمة الصحية والمفيدة للعين، مثل: البطاطا، والخضراوات الورقية، والمشمش، والجزر، والشمندر.
  • أبعد العينين عن شاشة الحاسوب كل 20 دقيقة لمدة 20 ثانية في حال الاستخدام المطول لشاشة الحاسوب.
  • تابع حالتك الصحية مع الطبيب المختص في حال كنت مصابًا بمرض السكري، إذ أنه لا يسبب فقط جفاف العين وإنما يؤدي إلى الإصابة باعتلال الشبكية السكري ما يسبب العمى.
  • استشر طبيب العيون في حال الشعور بحرقان العين الذي يرافق الجفاف للحصول على قطرات العين أو الدموع الاصطناعية للمساعدة في ترطيب العين وحمايتها من المشكلات الأخرى.
  • تناول المكملات الخاصة بتعزيز صحة العين تحت إشراف الطبيب المختص، مثل اللوتين.
  • لا تنس زيارة طبيب العيون المختص إذا كنت ترتدي نظارات طبية في الأصل، وقم بفحص العين عند طبيب العيون بشكل دوري لاكتشاف أي مشكلات في العين أولًا بأول ومنعها من التطور والتخفيف من الأعراض المصاحبة لها، وبالتالي الحماية من تلف العين وفقدان البصر.
من قبل دينا الساريسي - الثلاثاء ، 21 سبتمبر 2021