علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس

جفاف المهبل من المشكلات الشائعة المرتبطة بسن اليأس والتي قد تؤدي إلى الانزعاج والألم خاصةً أثناء الممارسة الجنسية، ولكن علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس؟ الإجابة في هذا المقال.

علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس

يعد جفاف المهبل أهم المشكلات الشائعة بعد سن اليأس والتي تدل على انقطاع الطمث، ولكن كيف يتم علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس؟

علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس

يحدث جفاف المهبل بعد سن اليأس نتيجة حالة تعرف بضمور المهبل، حيث تصبح أنسجة المهبل أكثر رقة وأكثر جفافًا وتهيجًا بفعل التغيرات الهرمونية، مما يؤثر على العلاقة الزوجية ويجعلها مؤلمة، ولكن كيف يتم علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس؟

  • مرطبات المهبل

تستخدم مرطبات المهبل كل عدة أيام من أجل ترطيب الأنسجة المهبلية وتقليل الجفاف.

تجنبي استخدام مرطبات غير مخصصة للمهبل كمرطبات اليدين أو الجسم لتجنب تهيج المهبل.

  • المزلقات المهبلية

ينصح باستخدام المزلقات المهبلية وقت العلاقة الزوجية لتخفيف الألم.

تتوفر عدة مزلقات طبيعية، مثل: زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الأفوكادو، ولكن من الأفضل استخدام المزلقات المهبلية المحتوية على الماء أو السيليكون بدلًا عن المزلقات الزيتية في حال استخدام شريكك الواقي الذكري.

  • استخدام العلاجات المحتوية على الإستروجين

يستخدم هرمون الإستروجين بجرعات منخفضة لتقليل جفاف أنسجة المهبل، يتطلب استخدام الإستروجين المهبلي وصفة طبية في حال عدم الاستفادة من استخدام المزلقات المهبلية ومرطبات المهبل.

من أنواع الإستروجين المهبلي ما يأتي:

1. الكريمات المهبلية

يتم إدخال كريمات الإستروجين المهبلية في المهبل باستخدام أداة مخصصة، في العادة يخبرك الطبيب باستخدام كريم الاستروجين يوميًا لمدة أسبوعين ومن ثم مرة أو مرتين أسبوعيًا.

  • الأقراص والكبسولات المهبلية

يتم إدخال الأقراص والكبسولات الصغيرة في المهبل، عادة ما تستخدم يوميًا لمدة أسبوعين ومن ثم مرتين أسبوعيًا، قد يكون من الصعب إدخالها في حال أن المهبل جاف بشكل كبير، لذا احرصي على مراجعة الطبيب في حال تعذر إدخالها. 

  • حلقة الاستروجين المهبلية

وهي حلقة بلاستيكية مرنة توضع داخل المهبل، ويتم تغييرها كل ثلاثة أشهر، ولا يلزم إزالتها أثناء الاستحمام أو ممارسة العلاقة الزوجية ولا يمكن الشعور بها من قبل معظم السيدات.

تقوم هذه الحلقة بإطلاق كمية قليلة من الاستروجين لعلاج جفاف المهبل بعد سن اليأس. 

  • دواء أوسبمفين (Ospemifene)

يمكن علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس باستخدام دواء أوسبمفين، وهو دواء انتقائي يعمل على تقليل الألم أثناء الجماع الناتج عن جفاف المهبل بعد سن اليأس.

يشابه دواء أوسبمفين الإستروجين في طريقة عمله، إلا أنه قد يسبب استخدامه الشعور بالهبات الساخنة كأحد الاثار الجانبية، كما قد يزيد خطر الإصابة بجلطات الدم وسرطان الرحم.

  • ديهيدرو إيبي أندروستيرون (Dehydroepiandrosterone)

تستخدم التحاميل المهبلية الليلية المحتوية على ديهيدرو إيبي أندروستيرون (Dehydroepiandrosterone) في علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس، كما تخفف من الام الجماع عند السيدات بعد سن اليأس.

تستخدم التحميلة مرة واحدة يوميًا، تحتوي هذه التحاميل على مركبات تعمل كبديل للإستروجين والذي يستخدم في حال وجود ما يمنع استخدام الإستروجين المهبلي.

نصائح لتجنب وعلاج جفاف المهبل بعد سن اليأس

تشمل أهم النصائح للمرأة لعلاج جفاف المهبل بعد سن اليأس:

  • مارسي العلاقة الجنسية بانتظام، حيث يزيد ذلك من تدفق الدم للمهبل مما قد يساعد في تقليل جفاف المهبل. 
  • تجنبي منتجات العناية الشخصية المحتوية على صبغات ومواد معطرة، والتي قد تسبب تهيج وجفاف المهبل. 
  • مارسي تمارين قاع الحوض، والتي يمكن أن تساعد في تقوية عضلات المهبل الضعيفة وزيادة تدفق الدم إلى المهبل. 
  • احرصي على حصول مداعبة كافية عند ممارسة العلاقة الزوجية، مما يتيح لغدة بارثولين إنتاج المزيد من الإفرازات المهبلية التي تعمل كمزلق طبيعي للمهبل.

أسباب جفاف المهبل بعد سن اليأس

يحدث جفاف المهبل بعد سن اليأس بسبب التغيرات الهرمونية، خاصةً انخفاض مستويات هرموني الإستروجين والبروجيسترون والتي قد تؤدي إلى ترقق جدران المهبل وبالتالي نقصان عدد الخلايا التي تسبب رطوبة المهبل مما يؤدي إلى جفاف المهبل المرتبط بسن اليأس.

قد تعاني بعض السيدات من جفاف المهبل حتى قبل سن اليأس، قد يرجع ذلك لعدة أسباب، أبرزها: 

  1. التدخين. 
  2. الاكتئاب. 
  3. التوتر. 
  4. اضطرابات الجهاز المناعي. 
  5. بعض علاجات مرض السرطان. 
من قبل د. شهد نجار - الأربعاء ، 8 ديسمبر 2021