تعرف على طرق علاج حكة الرأس منزليًا

هناك الكثير من العلاجات التي تُستخدم لعلاج حكة الرأس، إليك في المقال بعض الطرق المنزلية التي يُمكنك استخدامها بأبسط المكونات.

تعرف على طرق علاج حكة الرأس منزليًا

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى حكة الرأس ومنها حالة التهاب الجلد الدهني الذي ينتج عن الإجهاد أو التغيرات الموسمية أو الهرمونات المتقلبة أو فرط نمو الخميرة على الجلد، وفي هذا المقال سنختص بذكر طرق علاج حكة الرأس منزليًا:

طرق علاج حكة الرأس منزليًا

يوجد العديد من العلاجات المنزلية التي قد تكون فعالة لعلاج حكة فروة الرأس، ومن أبرزها الاتي:

1. استخدام خل التفاح

خل التفاح لديه خصائص مضادة للجراثيم، ومضادة للالتهابات والفطريات، وهذا ما جعله قد يساعد على تقليل الحكة الناجمة عن جفاف الجلد.

يفضل تخفيف خل التفاح في الماء الدافئ ثم استخدامه كمحلول بعد غسل الشعر بالشامبو لتخفيف قشرة الرأس، وتخفيف الحكة.

2. استخدام زيت جوز الهند

يتم استخراج زيت جوز الهند العضوي بشكل طبيعي من جوز الهند، وهو يحتوي على حمض اللوريك (Lauric Acid)، والدهون المشبعة التي لها خصائص مضادة للجراثيم.

حمض اللوريك يساعد على امتصاص زيت جوز الهند بكفاءة، وهذا ما جعله ضمن قائمة طرق علاج حكة الرأس.

كما أن زيت جوز الهند قد يكون مفيدًا لفروة الرأس والحكة الناجمة عن الأكزيما وقمل الرأس، وذلك من خلال مزجه بمنقوع اليانسون.

3. استخدام زيت النعناع

قد يكون زيت النعناع فعالًا في الحد من قشرة الشعر وتسكين فروة الرأس وعلاج حكة الرأس، ويستخدم من خلال تطبيق الخطوات الاتية:

  1. يخفف زيت النعناع بزيت حامل اخر، مثل: زيت الزيتون.
  2. تدلك الزيوت الممزوجة على فروة الرأس لمدة 5 دقائق على الأقل.
  3. يغسل الشعر بالشامبو.

كما يمكن استخدام منقوع النعناع بمثابة شطف بعد غسل الشعر.

4. ممارسة التأمل

إن الأنشطة التي تقلل الإجهاد، مثل التأمل قد تكون فعالة في القضاء على مشكلات فروة الرأس والحكة الناجمة عن القلق والأكزيما.

يمكن تجربة التأمل بشكل منفرد أو بالاشتراك مع علاجات أخرى لعلاج حكة الرأس.

5. استخدام زيت شجرة الشاي

من الزيوت الأساسية المتوفرة في محلات الأغذية الصحية زيت شجرة الشاي، والذي يمتلك خصائص مضادة للجراثيم والفطريات، فهو يعد من المطهرات.

كما أن لهذا الزيت تأثيرات مضادة للالتهاب، وهذا ما جعله يندرج ضمن أحد طرق علاج حكة الرأس.

يجدر الذكر أنه يمكن أن يكون زيت شجرة الشاي مهيجًا للجلد؛ لذلك من المهم استخدامه بشكل معتدل أو تخفيفه قبل الاستخدام.

لاستخدام زيت شجرة الشاي لعلاج حكة الرأس ينصح بإضافة 10 إلى 20 قطرة منه إلى شامبو لطيف أو مزجه بزيت الزيتون وتدليكه مباشرةً على فروة الرأس.

6. حمض الصفصاف

الشامبو الذي يحتوي على حمض الصفصاف أو ما يسمى حمض الساليسيليك (Salicylic acid) فعال في علاج حكة الرأس الناجمة عن الصدفية والتهاب الجلد الزهمي.

إن حمض الساليسيليك هو حمض بيتا هيدروكسي (Beta-hydroxybutanoic acid) موجود في لحاء شجرة الصفصاف الأبيض، ويمتلك خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، مما قد يجعله فعالًا بشكلٍ خاص للبقع المتقشرة والصدفية.

قد تختلف أنواع الشامبو المحتوية على هذا المكون بالقوة، لذلك يجب التأكد من قراءة تعليمات المكتوبة على العبوة مع مراعاة أنه لا ينبغي أن يستخدم حمض الساليسيليك من قبل الشخص الذي يعاني من حساسية الأسبرين.

7. استخدام شامبو سيلينيوم سولفيد (Selenium sulphide)

سيلينيوم سولفيد هو دواء مضاد للعدوى يستخدم لعلاج التهاب الجلد الدهني، وهو يعمل عن طريق إبطاء نمو الخميرة على فروة الرأس، ويتوفر على شكل شامبو أو غسول.

الجرعة الموصى بها منه لعلاج حكة الرأس هي مرتين أسبوعيًا في أول أسبوعين، تليها مرة واحدة في الأسبوع لمدة تصل إلى شهر واحد.

من قبل مجد حثناوي - الثلاثاء ، 27 نوفمبر 2018
آخر تعديل - الأربعاء ، 11 أغسطس 2021