علاج ديدان البطن بالثوم

يبحث الكثيرعن علاجات طبيعية لديدان البطن، ومن ضمن هذه العلاجات الثوم وذلك لفوائده المتعددة، فهل يمكن علاج ديدان البطن بالثوم؟

علاج ديدان البطن بالثوم

يعد الثوم من الأعشاب التي لها خواص مضادة للبكتيريا ومقاومة للأكسدة ولهذا يستخدم في علاج الكثير من الحالات، وسوف نتحدث في هذا المقال عن علاج ديدان البطن بالثوم:

علاج ديدان البطن بالثوم

يتميز الثوم بخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات والفيروسات، لذلك يستخدم في علاج أنواع مختلفة من ديدان البطن مثل: الديدان الدبوسية، والديدان الخطافية، والديدان المستديرة.

وهذه الخصائص المميزة له تجعل من الثوم علاجًا فعالًا في قتل بيوض الديدان الحية، وكذلك منع أنثى الدود من وضع بيوض جديدة داخل البطن.

طريقة استخدام الثوم لعلاج ديدان البطن

علاج ديدان البطن بالثوم يمكن أن يتم بعدة طرق مثل:

  1. أكل فصوص الثوم نيئة كاملة أو مقطعة.
  2. تناول الثوم المطحون، إذ يتم طحن الثوم النيء ودمجه مع الأكل وذلك لإخفاء طعمه القوي.
  3. دهن الثوم موضعيًا، بحيث يتم طحن الثوم ودمجه مع الفازلين ثم تغمس قطنة نظيفة في هذا المزيج وتوضع على منطقة فتحة الشرج، لكن يجب التنبه إلى تجنب وضعه في حال تواجد بواسير شرجية في المنطقة أو تشققات أو التهابات في الجلد.

علاج ديدان البطن بطرق طبيعية أخرى

تحدثنا سابقا عن علاج ديدان البطن بالثوم وسوف نذكر هنا مواد طبيعية أخرى يمكن استخدامها لعلاج ديدان البطن لكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل بدء أيًا منها:

1. نبتة الشيح

حيث يحتوي الشيح على خواص قاتلة للطفيليات ومنها ديدان البطن، إذ يمكن غليه وشربه دافئًا أو وضعه في ماء لتحضير محلول الشيح.

وعلى الرغم من استخدام الشيح لقرون عديدة لعلاج ديدان البطن وبالذات الديدان الدبوسية لكن لا يوجد أدلة علمية كافية لإثبات ذلك، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه وأن لا تتجاوز مدة استخدامه 4 أسابيع.

2. الجزر

يحتوي الجزر النيء على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد في إبقاء الجهاز الهضمي صحيًا، حتى الان لا يعلم الباحثون كيف يعمل الجزر في قتل الديدان لكن من الممكن أن الجزر يسهل حركة الأمعاء مما يساعد على خروج ديدان البطن بشكل أسرع.

3. بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على مادة الكوكوربيتاسين (Cucurbitacin) والتي يعتقد أنها تساعد قي قتل الطفيليات ومنها ديدان البطن، لكن يجب إجراء دراسات أكثر بخصوص هذا الموضوع لتثبت فعالية بذور اليقطين.

يمكن أكل بذور اليقطين نيئة كما هي أو مزجها مع الماء ليصبح قوامه مثل المعجون ثم أكله.

4. زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خواص مضادة للبكتيريا والفيروسات وخواص قاتلة للديدان، لذا يستخدم الكثيرين زيت جوز الهند لعلاج ديدان البطن وذلك عن طريق دهن طبقة منه حول فتحة الشرج إذ يعتقدون أنه يمنع أنثى الدود من وضع بيوضها في هذا المكان.

ويقوم البعض الاخر بشرب ملعقة من زيت جوز الهند صباحا على الريق.

نصائح للتعامل مع ديدان البطن

تعد ديدان البطن من الأمراض التي تصيب الأطفال والمراهقين والبالغين وتعد مرضًا معديًا، إليك بعض النصائح للتعامل مع ديدان البطن:

  • الالتزام بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب وتكراره بعد أسبوعين حسب الإرشادات وذلك لقتل بيوض الدود وتجنب الإصابة مرة أخرى.
  • غسل الأيدي بالماء والصابون بعد استخدام دورة المياه وقبل تناول أي نوع من الطعام.
  • الاستحمام يوميًا وذلك لإزالة أكبر قدر من البيوض على الجلد.
  • قص أظافر اليد باستمرار وتجنب قضمها أو خدش منطقة الفرج باستخدام الأظافر.
  • تغيير الملابس الداخلية في صباح كل يوم، والبطانيات كل 3-7 أيام وغسلها بمفردها بعيدًا عن ملابس بقية أفراد العائلة.
من قبل رنيم الدقة - الاثنين ، 22 فبراير 2021