علاج صداع الاكتئاب النفسي

ما هو علاج صداع الاكتئاب النفسي؟ وما أهم النصائح التي تساعد في تخفيف الصداع؟ ومتى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟ اقرأ لتعرف أكثر.

علاج صداع الاكتئاب النفسي

أهم المعلومات حول علاج صداع الاكتئاب النفسي في المقال الآتي:

علاج صداع الاكتئاب النفسي

يتم اختيار طريقة علاج صداع الاكتئاب النفسي تبعًا للسبب الكامن وراءه وقد تحتاج أيضًا إلى علاج كل من أعراض الصداع وأعراض الاكتئاب معًا، فالطبيب المشرف على حالتك سوف يختار الطريقة الأنسب لك، من هذه الطُرق ما يأتي:

  • مسكنات الألم التي لا تحتاج وصفة طبية

مسكنات الألم التي لا تحتاج وصفة طبية مثل: أسيتامينوفين (Acetaminophen)، وإيبوبروفين (Ibuprofen) تعمل مؤقتًا على تخفيف ألم الصداع الخفيف إلى المتوسط الذي يعاني منه المريض، ولكنها لا تعالج السبب الكامن وراء الصداع.

مع العلم بأن المريض لا يستطيع أن يؤخذ مسكنات الألم غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين في حال كان يؤخذ الأدوية المضادة للاكتئاب.

  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية للاكتئاب (Selective serotonin reuptake inhibitors)

يتم اللجوء لهذه الأدوية في حال اكتشف الطبيب أن الصداع الذي يعاني منه المريض هو عرض ثانوي للاكتئاب، حيث تعد هذه الأدوية من أكثر الأدوية شيوعًا لعلاج الاكتئاب، ولكن الذي من الجدير ذكره أن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية لا تعمل على علاج الصداع الفعلي.

  • العلاج السلوكي المعرفي

يعد العلاج السلوكي المعرفي أحد أفضل خيارات علاج صداع الاكتئاب النفسي لفعاليته في تخفيف الألم المرتبط بالاكتئاب، حيث تم تصميم هذا النوع من العلاج للتعامل مع المشاعر والأحاسيس المسببة للألم.

  • العلاج التكميلي

من الممكن أن يساعد العلاج التكميلي في علاج الاكتئاب والألم التابع له، يشمل العلاج التكميلي ما يأتي:

  1. الوخز بالإبر.
  2. اليوجا.
  3. التدليك.
  4. العلاج بالتنويم المغناطيسي.
  • علاج الارتجاع البيولوجي (Biofeedback therapy)

من خلال هذه الطريقة يتم ملاحظة تأثير الصداع على الجسم وما هي العلامات الحيوية التي تظهر خلال ذلك، إذ يتم إيصال المريض بآلة تستجيب للتغيرات في الجسم، مثل: معدل ضربات القلب أو التنفس، مما يساعد في إدارة التوتر والقلق والصداع المرافق.

نصائح لتخفيف الصداع

تشمل هذه النصائح ما يأتي:

  • تطبيق الكمادات الباردة 

إذا كنت تعاني من الصداع النصفي سوف يساعدك وضع الكمادات الباردة على جبهتك في تخفيف الألم.

قم بوضع قطع ثلج داخل منشفة قطنية ثم ضعها على جبهتك لمدة 15 دقيقة ثم خذ استراحة لمدة 15 دقيقة أخرى.

  • تخفيف الضغط على فروة الرأس

إذا كنت تسرحين شعرك على شكل ذيل حصان أو إذا كنت ترتدي قبعة أو عصابة رأس أو حتى نظارات سباحة ضيقة جدًا كل ذلك سوف يسبب أو يزيد من الصداع لديك.

  • ممارسة الاسترخاء

يمكنك ذلك من خلال ممارسة اليوغا أو التأمل أو تمارين الإطالة، تعلمك كيفية الاسترخاء سوف يساعدك كثيرًا في تخفيف ألم الصداع.

  • شرب السوائل

سوف يساعدك شرب السوائل بكثرة في تخفيف ألم الصداع، إذ إن الجفاف وقلة شرب السوائل تسبب الصداع أو تزيد حالة الصداع سوءًا.

  • تجنب المضغ

حاول قدر الإمكان أن تخفف المضغ بكثرة إذ أنه لا يؤذي فكك فقط ولكن من الممكن أن يسبب لك الصداع، لذا حاول تجنب مضغ العلكة أو مضغ أظافرك أو شفتيك أو خديك من الداخل أو الأشياء من حولك مثل الأقلام.

متى عليك مراجعة الطبيب؟

عليك زيارة الطبيب إذا استمرت معاناتك من الصداع بشكل يومي أو إذا تفاقمت أعراض الاكتئاب لديك أو في كلتا الحالتين، والبعض ينصح بزيارة الطبيب في حال تكرر نوبات الصداع عند المريض بمعدل مرتين أو أكثر في الأسبوع الواحد.

من قبل رزان التيهي - الأحد 2 كانون الثاني 2022