علاج ضعف وظائف الكلى

هل تريد زيادة وظائف الكلى لديك؟ تابع معنا لتعرف كيفية علاج ضعف وظائف الكلى، وما هي الإجراءات التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحة كليتيك قدر الإمكان في كل مرحلة من مراحل الحياة. 

علاج ضعف وظائف الكلى

تعد الكلى عضوًا حيويًا ومهمًا للصحة العامة، لذلك يجب الاعتناء بها، قد تساعد بعض الخطوات البسيطة في السيطرة عليها، إليك في هذا المقال كيفية علاج ضعف وظائف الكلى، وبعض النصائح التي من المهم اتباعها:

علاج ضعف وظائف الكلى طبيًا

تعرف على بعض العلاجات الطبية التي قد تمنع من زيادة ضعف وظائف الكلى:

1. خفض ضغط الدم

يجب القيام بفحص ضغط الدم بانتظام، حيث أنه قد يؤدي ارتفاعه إلى زيادة خطر الإصابة بمشكلات أخرى، مثل: أمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب.

ومن أبرز الأدوية المستخدمة لخفض ضغط الدم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARBs). 

و يعد مقياس الضغط الدم المثالي 120/ 80 ملليمتر زئبق.

2. خفض مستويات الكوليسترول في الدم

يعد من أبرز الإجراءات اللازمة لعلاج ضعف وظائف الكلى خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، حيث أنها قد تؤدي إلى مضاعفات ومشكلات في الكلى.

من أبرز الأدوية المستخدمة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم: أتورفاستاتين (Atorvastatin)، وسيمفاستاتين (Simvastatin).

3. الحفاظ على صحة العظام

يؤدي تراكم الفوسفات في الجسم إلى ضرر في الكلى، حيث أنها لا تستطيع التخلص منه، لذلك قد تؤخذ أدوية لخفض مستوى الفوسفات، مثل: أسيتات الكالسيوم (Calcium acetate)، وكربونات الكالسيوم (Calcium carbonate).

4. علاج فقر الدم

يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم ضعف في وظائف الكلى من فقر الدم، فقد يتم إعطاء حقنة من دواء يسمى إرثروبويتين (Erythropoietin) لزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.

وقد يعاني البعض الاخر من نقص الحديد، لذلك يتم إعطائهم مكملات الحديد. 

5. التخفيف من احتباس السوائل

يؤدي ضعف وظائف الكلى إلى تراكم السوائل في الجسم، لذلك قد يتم وصف مدرات البول، مثل: فوروسيميد (Furosemide) للتخفيف من احتباس السوائل وعدم زيادة الضغط على الكلى.

طرق منزلية لعلاج ضعف وظائف الكلى 

إليك بعض الطرق المنزلية التي تساعد على حماية الكلى:

1. اتباع نظام غذائي صحي

يضمن النظام الغذائي المتوازن الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، لذلك ينصح للأشخاص الذين يعانون من ضعف في وظائف الكلى بما يأتي:

  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات.
  • تجنب تناول الأطعمة الدهنية والمالحة.
  • يفضل تناول البروتينات النباتية حيث أن البروتينات الحيوانية قد تؤدي إلى زيادة الضغط على الكلى. 

2. ممارسة الرياضة بانتظام

يساعد الحفاظ على وزن صحي، والحفاظ على النشاط البدني المنتظم وممارسة الرياضة، مثل: المشي، والسباحة، وركوب الدراجات على علاج ضعف وظائف الكلى وحمايتها.

3. الإقلاع عن التدخين

يؤدي الإفراط في التدخين إلى زيادة الضعف في الكلى والإصابة بمرض الكلى المزمن، لذلك ينصح بتجنب التدخين لمساعدة الكلى على القيام بوظائفها. 

نصائح ومحاذير عند علاج ضعف وظائف الكلى 

إليك بعض النصائح والمحاذير المهم اتباعها عند علاج ضعف وظائف الكلى:

  • ينصح بشرب الكثير من الماء والسوائل، حيث أنها تساعد الكلى على العمل بشكل صحيح، ولتجنب الجفاف أيضًا. 
  • يجب أخذ الحذر عند استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل: الأيبوبروفين (Ibuprofen)، والنابروكسين (Naproxen)، حيث أنها قد تؤثر سلبًا على وظائف الكلى، لذلك ينصح باستشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب.
  • ينصح باستشارة الطبيب قبل إجراء أي تغيير على النظام الغذائي، أو تناول المكملات الغذائية لتجنب الاثار الجانبية والمشكلات التي قد تحدث للكلى.
من قبل أمل صباح - الخميس ، 27 مايو 2021