علاج فطريات الأظافر بالأعشاب: هل هو ممكن؟

هل يمكن علاج فطريات الأظافر بالأعشاب؟ وما هي الأعشاب المستخدمة في ذلك؟ تعرف على الإجابات من خلال متابعة قراءة هذا المقال.

علاج فطريات الأظافر بالأعشاب: هل هو ممكن؟

عادة ما يتم علاج فطريات الأظافر بالأدوية المضادة للفطريات، ولكن ماذا عن علاج فطريات الأظافر بالأعشاب؟ هل هو ممكن؟ الإجابة فيما يأتي: 

علاج فطريات الأظافر بالأعشاب: هل هو ممكن؟

فيما يأتي نظرة على بعض الأعشاب ومستخلصاتها والتي قد تساعد في التخفيف من أعراض فطريات الأظافر ولا يمكن استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب:

1. الثوم

يعد الثوم مثال على طرق علاج فطريات الأظافر بالأعشاب، فهو يملك تأثير مضاد للفطريات بفضل ما يحتويه من مركبات طبيعية، مثل الأليسين (Allicin). 

ولاستخدام الثوم يتم تقطيع فصًا منه ووضعه على الأظافر المصابة لمدة 30 دقيقة، ولكن يجب الحذر أثناء استخدام الثوم النيء لأنه قد يسبب أحيانًا حروقًا كيميائية على الجلد. 

2. زيوت بعض الأعشاب والنباتات

قد تساهم زيوت بعض الأعشاب في علاج فطريات الأظافر كما الاتي:

  • زيت عباد الشمس المعالج بالأوزون (Ozonized sunflower oil)  

وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن زيت عباد الشمس المعالج بالأوزون ساعد في علاج فطريات أظافر القدم بشكل أكثر فعالية من كريم الكيتوكونازول (Ketoconazole) المضاد للفطريات مع عدم ملاحظة اثار جانبية لهذا الزيت. 

  • زيت الأوكالبتوس (Eucalyptus Oil)

يحب الناس هذا النبات بسبب رائحته المنعشة والطيبة، ولكن وجد العلماء أنه قد يكون مفيد في علاج فطريات أظافر القدم تمامًا مثل العلاجات الدوائية التي يصفها الطبيب. 

  • زيت شجرة الشاي (Tea tree oil)

يأتي زيت شجرة الشاي من شجرة في أستراليا وهو قد يساعد في محاربة فطريات الأظافر. 

وقد أظهرت دراسة أن زيت شجرة الشاي كان فعالًا كمحلول كلوتريمازول (Clotrimazole) الموضعي في علاج فطريات الأظافر خلال فترة 6 أشهر من العلاج. 

  • زيت الأوريغانو (Oregano essential oil)

يمكن لعشبة الأوريغانو ذات المذاق اللذيذ أن تصنع المعجزات في علاج فطريات الأظافر بالأعشاب، إذ وجد أن خواص الأوريغانو المضادة للبكتيريا لها قدرة على تثبيط نمو الفطريات في الأظافر أيضًا.

ويستطيع الشخص المصاب بفطريات الأظافر تطبيق زيت الأوريغانو على المناطق المصابة مرتين يوميًا. ولمنع حدوث أي رد فعل سلبي يوصى بتخفيف زيت الأوريغانو بزيت ناقل اخر، مثل: زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو. 

  • زيت اللافندر (Lavender oil)

يظهر زيت اللافندر تأثيرًا قويًا مضادًا للفطريات ضد سلالات الفطريات المسؤولة عن فطريات أظافر القدم.

ويمكن استخدام زيت اللافندر عن طريق وضع قطرة أو قطرتين منه على الظفر المصاب وتركه لمدة 10 دقائق، ومن ثم يمكن تنظيف المنطقة برفق باستخدام فرشاة أسنان نظيفة وتكرار ذلك يوميًا حتى يتم شفاء العدوى. 

محاذير علاج فطريات الأظافر بالأعشاب

توجد بعض المحاذير الخاصة بعلاج فطريات الأظافر بالأعشاب ومنها الاتي:

  • يوصى بضرورة استشارة الطبيب دائمًا قبل الإقدام على استخدام الأعشاب للعلاج.
  • يجب على أي شخص لا يلاحظ تحسنًا أو يعاني من مضاعفات نتيجة استخدام الأعشاب التوقف عن استخدامها ومراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن.
  • ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو ضعف في جهاز المناعة تجنب العلاجات الطبيعية تمامًا وطلب العلاج الطبي، نظرًا إلى أنهم الأكثر عرضة لخطر المضاعفات.

علاج فطريات الأظافر بطرق طبيعية أخرى

عدا عن علاج فطريات الأظافر بالأعشاب، يمكن أن تساعد المستخلصات الطبيعية من بعض النباتات في العلاج كالاتي:

1. مستخلص نبات جذر الثعبان (Snakeroot)

يعد نبات جذر الثعبان علاج تقليدي للعدوى الفطرية، وهو من ضمن عائلة عباد الشمس (Sunflower family) ومعروف بخواصه المضادة للفطريات.

يمكن وضع مستخلص جذر الثعبان على الأظافر المصابة 2 - 3 مرات في الأسبوع، وعادة ما يستمر العلاج لمدة 3 أشهر.

فقد وجد أن هذا العلاج الطبيعي يمكن أن يكون بنفس فعالية دواء سيكلوبيروكس (Ciclopirox) المستخدم لعلاج الالتهابات الجلدية الفطرية.

2. مستخلص أوراق الزيتون

يعد مستخلص أوراق الزيتون المتوفر على هيئة كبسولات طريقة امنة للمساعدة في علاج فطريات أظافر القدم، ولكنه قد يسبب اثارًا جانبية محتملة شبيهة بأعراض الإنفلونزا، مثل:

  • إعياء.
  • صداع.
  • الام في العضلات.
  • القيء والإسهال.

3. علاج فطريات الأظافر بطرق منزلية أخرى

هناك بعض الطرق المنزلية التي قد تساعد في علاج فطريات الأظافر، مثل: 

  • خل التفاح: الذي يعمل على موازنة درجة حموضة الجلد، مما قد يساعد على منع انتشار الفطريات.
  • صودا الخبز: لها القدرة على تجفيف الرطوبة الزائدة من أصابع القدمين، وتعمل كعلاج لفطريات أظافر القدم.
من قبل د. ديما تيم - السبت ، 31 يوليو 2021