علاج فطريات القدم بالأعشاب وبطرق طبيعية أخرى

هل تعلم أنه في حال إصابتك بفطريات القدم يمكنك علاج فطريات القدم بالأعشاب وبطرق منزلية؟ تابع المقال.

علاج فطريات القدم بالأعشاب وبطرق طبيعية أخرى

تسبب فطريات القدم العديد من الأعراض المزعجة، مثل: الحكة، والشعور بالحرقة. ولكن هناك طرق مختلفة لعلاج فطريات القدم بالأعشاب. تابع المقال لتتعرف عليها:

علاج فطريات القدم بالأعشاب وبطرق طبيعية

هناك طرق عديدة لعلاج فطريات القدم بالأعشاب وبطرق طبيعية أخرى، مثل:

1. الثوم

يمكن استخدام الثوم كإحدى طرق علاج فطريات القدم بالأعشاب، حيث أن الثوم يحتوي على العديد من المركبات التي تقتل الجراثيم، مثل: مركب الأجوين (Ajoene) الذي يعمل على تخفيف أعراض فطريات القدم.

ويتم العلاج عن طريق نقع القدمين في إناء كبير يحتوي على الماء الدافئ مع 4 فصوص مسحوقة من الثوم لمدة 30 دقيقة مرتين في اليوم، لمدة لا تتجاوز الأسبوع.

2. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تسمّى بالبوليفونالات التي تمتلك خصائص مضادة للفطريات، لذلك يتم استخدامه كطريقة من طرق علاج فطريات القدم بالأعشاب من خلال التقليل من بعض الأعراض مثل التشقق والحكة. ويتم العلاج عن طريق نقع القدمين في الشاي الأخضر يوميًا لمدة لا تقل عن 3 أشهر.

3. زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على مركبات تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، لذلك يتم استخدامه في علاج فطريات القدم بالأعشاب عن طريق دهنه على القدمين بعد وضع بضعة نقاط منه في زيت حامل آخر، مثل: زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. 

والجدير بالذكر أنه لا يجب تطبيق زيت شجرة الشاي بشكل مباشر على الجلد، حيث أنه قد يسبب تهيجًا في الجلد مع احمرار وحكة.

4. زيت عشبة النيم

يحتوي زيت النيم على خصائص عديدة مضادة للفطريات، ويتم علاج فطريات القدم بالأعشاب باستخدام زيت النيم من خلال تدليك القدمين بالزيت بشكل مباشر مرتين أو 3 مرات في اليوم.

علاج فطريات القدم بطرق منزلية أخرى

بالإضافة إلى طرق علاج فطريات القدم بالأعشاب هناك طرق منزلية أخرى، مثل:

1. الخل أو الملح

يساعد كل من الملح والخل في التقليل من التقرحات الناتجة عن فطريات القدم، من خلال نقع القدمين في الماء الذي يحتوي على الخل أو الملح المذاب.

2. الكحول

يقوم الكحول بقتل الفطريات الموجودة على سطح القدمين، لذلك يمكن استخدامه في علاج فطريات القدم من خلال تطبيقه بشكل مباشر على القدمين أو نقع القدمين في محلول يحتوي على كحول بنسبة 70% وماء بنسبة 30% لمدة 30 دقيقة.

3. بودرة التلك

تساعد بودرة التلك على الحفاظ على جفاف الجلد ونظافته، مما يصعب على الفطريات النمو والانتشار، ويمكن استخدامه في علاج فطريات القدم من خلال وضعه بشكل مباشر على القدمين الجافين قبل ارتداء الجوارب أو الأحذية.

4. زيت البرتقال المر

يمكن اللجوء إلى استخدام زيت البرتقال المر في علاج فطريات القدم لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات من خلال وضع القدمين في الماء الذي يحتوي على بضعة نقاط منه لثلاث مرات في اليوم لمدة لا تتجاوز الأسبوعين.

والجدير بالذكر أنه لا يجب تطبيق زيت البرتقال المر بشكل مباشر على الجلد، كما يجب المحافظة على استخدام واقي الشمس خلال فترة استخدام زيت البرتقال المر حيث أن خطر الإصابة بحروق الشمس يزداد.

نصائح لعلاج فطريات القدم

بالإضافة إلى طرق علاج فطريات القدم بالأعشاب والطرق المنزلية الأخرى، هناك نصائح يجب اتباعها عند العلاج، مثل:

  • غسل القدمين مرة على الأقل يوميًا، مع ضرورة تجفيفهما.
  • ضرورة غسل القدمين بعد أداء التمارين الرياضية وتجفيفهما جيدًا، خاصةً بين أصابع القدم.
  • ارتداء الأحذية التي تسمح للهواء بالدخول والخروج، مع الحرص على تبديل الجوارب بشكل منتظم.
  • عدم المشي حافي القدمين في الأماكن العامة.
من قبل د. جود شحالتوغ - الثلاثاء 9 آذار 2021