علاج فطريات القدم بالملح وبطرق طبيعية أخرى

يتم علاج فطريات القدم بالأدوية المضادة للفطريات التي تأتي على شكل أدوية فموية أو موضعية، ولكن هناك العديد من الطرق الطبيعية للعلاج مثل علاج فطريات القدم بالملح.

علاج فطريات القدم بالملح وبطرق طبيعية أخرى

تتعدد الطرق الطبيعية لعلاج فطريات القدم، إذ أنه من الممكن علاج فطريات القدم بالملح وبطرق أخرى، وسنتعرف في هذا المقال على هذه الطرق الطبيعية وكيفية استخدامها:

علاج فطريات القدم بالملح

يمكن علاج فطريات القدم بالملح، لاحتواء الملح على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا، حيث يعمل الملح على تغيير الضغط الأسموزي الأمر الذي يجبر الفطريات على استغلال طاقتها في عملية تنظيم الارتشاح بعيدًا عن التكاثر والنمو.

ويمكن علاج فطريات القدم بالملح عن طريق نقع القدمين لما لا يقل عن 20 دقيقة في محلول يتكون من كوب من الملح البحري المذاب في مغطس ماء دافئ، ويمكن كذلك علاج فطريات القدم بالملح عن طريق صنع مزيج شبيه بالمعجون يتكون من الملح والخل، ليتم دهن المعجون على الأقدام بشكل يومي.

طرق طبيعية أخرى لعلاج فطريات القدم

بالإضافة إلى طريقة علاج فطريات القدم بالملح، هناك طرق طبيعية أخرى لعلاج فطريات القدم. ومن هذه الطرق نذكر:

1. زيت شجرة الشاي

يمكن استخدام زيت شجرة الشاي في علاج فطريات القدم، لاحتواء زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا. ويتم استخدامه عن طريق دهنه على الأقدام لمدة لا تقل عن عدة أسابيع للحصول على نتائج مرضية.

2. زيت عباد الشمس

يعد زيت عباد الشمس أحد الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها علاج فطريات القدم، لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات والجراثيم. ويمكن استخدام زيت عباد الشمس من خلال تدليك القدمين به.

3. الثوم

يحتوي الثوم على مركب أجوين (Ajoene) الذي يقوم بالتخفيف من أعراض فطريات القدم. ويمكن استخدام الثوم في علاج فطريات القدم من خلال هرس 5 فصوص من الثوم وفرك المعجون الناتج على الأقدام مرتين يوميًا.

4. الكحول

يعد الكحول إحدى الطرق الطبيعية لعلاج فطريات القدم، لقدرته على القضاء على الفطريات الموجودة على سطح الجلد. ويمكن استخدام الكحول في علاج فطريات القدم من خلال نقع القدمين في محلول كحولي يحتوي على 70% من الكحول و30% من الماء لمدة 30 دقيقة.

5. زيت البرتقال المر

من الطرق الطبيعية لعلاج فطريات القدم هو استخدام زيت البرتقال المر من خلال تخفيفه بالماء وغسل القدمين بالمحلول الناتج 3 مرات يوميًا، لمدة لا تزيد عن أسبوعين.

6. الشاي الأخضر

يمكن استخدام الشاي الأخضر في علاج فطريات القدم، لاحتواء الشاي الأخضر على مركبات البوليفينولات (Polyphenols) ذات الخصائص المضادة للفطريات. ويتم العلاج عن طريق نقع القدمين في منقوع الشاي الأخضر الدافئ يوميًا لمدة لا تقل عن 3 أشهر.

نصائح لعلاج فطريات القدم

هناك عدد من النصائح التي تقدم فائدة إضافية عند علاج فطريات القدم بالملح أو بالطرق الطبيعية الأخرى. ومن هذه النصائح نذكر:

  • الحفاظ على نظافة وجفاف القدمين.
  • تغيير الجوارب مرتين يوميًا.
  • ارتداء الأحذية الخفيفة القابلة للتهوئة.
  • تجفيف الأحذية بعد استخدامها، وتجنب استخدام ذات الحذاء ليومين متتاليين.
  • عدم هرش القدمين وإنما يمكن تهدئة الحكة عن طريق نقع القدمين في الماء البارد.

متى يجب زيارة الطبيب؟

هناك بعض الحالات الخاصة بفطريات القدم التي تتطلب زيارة الطبيب، ومن هذه الحالات نذكر: 

  1. عدم تحسن الأعراض المرافقة للفطريات خلال أسبوعين من علاج فطريات القدم بالملح والطرق الطبيعية الأخرى.
  2. الإصابة بالسكري.
  3. ظهور أعراض التهاب ثانوي، مثل: التورم أو الاحمرار أو وجود قيح أو ارتفاع درجة الحرارة.
من قبل د. جود شحالتوغ - الأربعاء ، 7 أبريل 2021