علاج فطريات المهبل المتكررة

ما هي طرق علاج فطريات المهبل المتكررة التي يوصي بها الأطباء؟ وهل يمكن التخلص منها باتباع طرق طبيعية؟ دعونا نتعرف على الإجابة كاملة في هذا المقال.

علاج فطريات المهبل المتكررة

في البداية يجب العلم أن علاج فطريات المهبل المتكررة يعتمد على مدى شدة وتكرار الأعراض، وبالتالي يقوم الطبيب باختيار العلاج المثالي الذي يلائم الحالة. تفاصيل عديدة في السطور الاتية:

علاج فطريات المهبل المتكررة

يمكن علاج فطريات المهبل المتكررة بالاعتماد على شدة الأعراض كالاتي:

  • فطريات المهبل التي يصاحبها أعراض طفيفة

تشمل طرق علاج فطريات المهبل المتكررة التي يصاحبها أعراض طفيفة ما يأتي:

1. الأدوية المضادة للفطريات قصيرة المدى

يمكن اعتماد مضادات الفطريات على المدى القصير للتخلص من عدوى الخميرة، والتي يتوافر بعضها بدون وصفة طبية والبعض الاخر لا يصرف إلا بوصفة طبية، ومن الأمثلة عليها: تيركونازول (Terconazole)، وميكونازول (Miconazole)، وتتوافر هذه الأدوية على شكل مراهم، وكريمات، وتحاميل، وأقراص.

2. الأدوية الفموية

قد يصف الطبيب جرعة واحدة من الأدوية الفموية، مثل دواء فلوكونازول (Fluconazole)، الذي يساعد في السيطرة على الأعراض الشديدة، ولكن لا ينصح بتناولها من قبل المرأة الحامل لأنها قد تؤثر بشكل سلبي عليها، ويمكن مراجعة الطبيب بعد انتهاء مدة العلاج للتأكد من فعاليته.

  • فطريات المهبل التي يصاحبها أعراض شديدة

أما إذا كانت الأعراض شديدة ومتكررة بشكل دوري، فقد يوصي الطبيب بالعلاجات الاتية:

1. الأدوية المضادة للفطريات طويلة المدى

يعتمد هذا النوع من مضادات الفطريات على جرعات فموية طويلة المدى للتخلص من فطريات المهبل ذات الأعراض الحادة والمتكررة، ويعد هذا النوع من العلاجات غير ملائم للنساء الحوامل.

أو قد يصف الطبيب تحاميل مهبلية تحتوي على مضادات للفطريات لفترة طويلة تصل حتى ست أشهر.

2. حمض البوريك (Boric acid)

لعل حمض البوريك الخيار العلاجي الأخير، ويستخدم لعلاج فطريات المهبل المتكررة المقاومة للعوامل المضادة للفطريات، وهو كبسولة يتم استخدامها في المهبل.

علاج فطريات المهبل المتكررة بطرق طبيعية

يمكن تجربة العلاجات الطبيعية الاتية لعلاج فطريات المهبل المتكررة:

  • زيت شجرة الشاي: يساعد هذا الزيت على قتل الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، ويمكن استخدامه بعد تخفيفه بزيت جوز الهند على منطقة المهبل، كما يمكن استخدام التحاميل المهبلية التي تتضمن زيت شجرة الشاي.
  • خل التفاح: قد يساعد إضافة نصف كوب من خل التفاح إلى حوض الاستحمام ونقع الجسم به لمدة 20 دقيقة على قتل الفطريات الضارة.
  • زيت الأوريغانو: يتضمن زيت الأوريغانو مواد مضادة للفطريات، ويتم استخدامه عن طريق إضافة بضع قطرات منه إلى أي زيت ناقل، وتطبيقه على الجلد وليس على المهبل مباشرة.
  • زيت جوز الهند: زيت جوز الهند من الزيوت المضادة للفطريات، ويطبق مباشرة على منطقة المهبل للتخلص من الفطريات.
  • الثوم: يساعد تناول الثوم على إبادة الفطريات، ولكن يجب تجنب محاولة استخدام الثوم بشكل مباشر في المهبل.

نصائح لتجنب الإصابة بفطريات المهبل المتكررة

تساعد النصائح الاتية على تجنب الإصابة بفطريات المهبل مرة أخرى بعد العلاج:

  • تجنبي الدش المهبلي لأنه يقلل مستوى البكتيريا النافعة التي تكون موجودة في منطقة المهبل، ما يساعد في تطور الفطريات.
  • لا تستخدمي منتجات النظافة الشخصية المعطرة، مثل: الفوط المعطرة، وجل الاستحمام، لأنها تهيج الجلد حول المهبل وتزيد خطر الإصابة بالفطريات.
  • اهتمي بنظافة منطقة المهبل بالشكل الصحيح، إذ يجب تغيير الفوط الصحية والملابس الداخلية بشكل متكرر، كما يجب مسح المنطقة من الأمام إلى الخلف عند التنظيف.
  • ارتد الملابس الداخلية الفضفاضة المصنوعة من القطن لا البلاستيك، هذا سيسمح بمرور الهواء إلى المنطقة، والتخلص من الرطوبة الزائدة التي تكون محبوسة.
  • لا تستخدمي الفوط الصحية اليومية إذا كنتٍ مصابة بعدوى فطريات المهبل المزمنة، وذلك لأنها تزيد من الرطوبة في منطقة المهبل، وتمنع مرور الهواء، هذا من شأنه خلق بيئة رطبة ممتازة لنمو الفطريات وتكاثرها.
من قبل دينا الساريسي - الاثنين ، 12 يوليو 2021