تعرف على علاج كهرباء القلب

ما هي كهرباء القلب؟ وهل لها علاقة بنمط الحياة اليومي؟ وما كيفية علاج كهرباء القلب؟ هذا ما سيتم شرحه وتفصيله في هذا المقال.

تعرف على علاج كهرباء القلب

إن حالة كهرباء القلب (Arrhythmia) تعني وجود مشكلة في ضربات القلب، إما أن تكون هذه ضربات سريعة جدًا، أو أنها بطيئة للغاية، كما أن هناك العديد من العوامل التي لها دور في التأثير على إيقاع ومعدل ضربات القلب مثل؛ المعاناة من نوبة قلبية، والتدخين، وعيوب القلب الخلقية، والتوتر وغيرها.

ينجم عن هذه الحالة العديد من الأعراض والعلامات التي قد تهدد حياة الفرد المصاب بها أحيانًا.

علاج كهرباء القلب

الجدير بالعلم أن علاج كهرباء القلب يعتمد بشكل أساس على نوع وشدة كهرباء القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب.

وفي بعض الحالات التي تعاني من هذه الحالة قد لا تحتاج إلى أي نوع من العلاجات، ولكن بعض الحالاات الأخرى يكون العلاج أمر ضروري وهام، ومن أبرز طرق علاج كهرباء القلب الاتي:

1. الأدوية

يتم استخدام بعض أنواع الأدوية المضادة لاضطراب النظم من أجل تحويل عدم انتظام ضربات القلب إلى الإيقاع الطبيعي، أو من أجل منع عدم انتظام ضربات القلب هذا بشكل كامل في بعض الحالات.

من الأدوية الأخرى التي من الممكن استخدامها في مثل هذه الحالة للتحكم بمعدل ضربات القلب؛ مضادات التخثر، ومضادات الصفيحات التي تتضمن كل من؛ الوارفارين، والأسبرين.

2. مناورات العصب الحائر

هناك بعض الأساليب التي تساعد على استرخاء الجسم من خلال التأثير على العصب المبهم، وهذا ما يساعد بشكل كبير على التحكم بضربات القلب، ومن أبرز هذه الأساليب الاتي:

  • حبس الأنفاس والضغط لأسفل.
  • الاستلقاء.
  • وضع منشفة مبللة وباردة على الوجه.

3. تقويم نظم القلب الكهربائي

يلجأ الطبيب المختص إلى استخدام تقويم نظم القلب الكهربائي (Cardioversion)، في حال عدم إيجاد أي نفع أو فائدة لاستخدام الأدوية من أجل التحكم بعدم انتظام ضربات القلب.

هذا العلاج يتم عن طريق وضع المصاب في حالة نوم ثم إرسال بعض الصدمات الكهربائية لجدار الصدر من أجل تحفيز نظم القلب المنتظم.

4. منظم ضربات القلب

جهاز منظم ضربات القلب (Pacemaker) يعمل على إرسال نبضات كهربائية صغيرة إلى عضلة القلب من أجل الحفاظ على امان معدل ضربات القلب.

وهذا الجهاز عادةً ما يتضمن كل من؛ مولد نبضي حاوي على بطارية وجهاز حاسوب صغير، بالإضافة إلى الأسلاك المسؤولة عن إرسال النبضات لعضلة القلب.

5. جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة (ICD)

يستخدم هذا النوع من الأجهزة عادةً من أجل علاج عدم انتظام معدل ضربات القلب البطيني، والرجفان البطيني اللذان يعدان سبب لتهديد حياة الفرد.

كما يعمل هذا الجهاز بمجرد الكشف عن إيقاع سريع وغير معتاد، عندها يوجه صدمة كهربائية لعضلة القلب من أجل أن تنبض بشكل منتظم مرةً أخرى.

6. استئصال القسطرة

استئصال القسطرة (Catheter ablation) حيث يقوم الطبيب المختص بإدخال القسطرة عن طريق الساق، وبذلك يرسل طاقة كهربائية عالية التردد إلى داخل منطقة صغيرة من قلب الفرد المصاب، مما يسبب حدوث إيقاع غير عادي، هذه الطاقة تقوم على فصل مسار الإيقاع غير العادي.

7. عملية القلب

قد تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية من أجل تصحيح عدم انتظام ضربات القلب، وذلك في حال عدم السيطرة على هذه الضربات غير المنتظمة من خلال الأدوية أو طرق العلاج غير الجراحية الأخرى، أو من الممكن القيام بهذا النوع من الجراحات في حالات أخرى بحاجة لها مثل؛ جراحة الصمام، أو جراحة المجازة.

نمط الحياة وكهرباء القلب

من المحتمل أن يكون معدل عدم انتظام ضربات القلب مرتبط بنمط حياة الفرد المصاب اليومية، ففي مثل هذه الحالات يجب اتباع بعض النصائح والإجراءات من أجل تغيير نمط الحياة للأفضل، وذلك لضمان العلاج من الإصابة بكهرباء القلب، ومن أهم هذه النصائح:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • الحد من تناول المشروبات الكحولية قدر الإمكان.
  • تجنب استخدام المشروبات والأطعمة الحاوية على مادة الكافيين.
  • الابتعاد عن استخدام المنشطات.
  • في حال ملاحظة أن بعض الأنشطة والتمارين قد تكون السبب وراء المعاناة من عدم انتظام ضربات القلب، ينصح عندها بالابتعاد عنها وتجنبها.
من قبل ثراء عبدالله - الجمعة ، 23 أكتوبر 2020
آخر تعديل - الجمعة ، 23 أكتوبر 2020