علاج لسعة النحل في العين

يمكن علاج لسعات النحل بطرق طبيعية داخل المنزل إذ لا يعدّ معظمها خطيرًا، ولكن ماذا عن لسعة النحل في العين؟ كيف يمكن علاج لسعة النحل في العين؟ وهل يعدّ هذا أمرًا خطيرًا؟

علاج لسعة النحل في العين

إن لسعة النحل في العين تعد أحد الأمور النادرة وغير الشائعة ولكنها تعد خطيرة في نفس الوقت، فكيف يمكن علاج لسعة النحل في العين؟

علاج لسعة النحل في العين

فيما يأتي أهم الطرق لعلاج لسعة النحل في العين:

1. إزالة إبرة النحل

يقوم النحل بترك الإبرة عند قيامه بلسع الإنسان، والتي يجب إزالتها على الفور من أجل علاج لسعة النحل ولما تحتوي عليه هذه الإبرة من سموم.

يقوم الطبيب بتخدير المريض بشكل موضعي من أجل إزالة الإبرة التي تركها النحل عند لسعه داخل العين، يقوم الطبيب بعد ذلك بإخاطة مكان الجرح بخيوط خاصة بالعينين من أجل التئامها وعلاجها بالشكل المناسب.

2. العلاج بالمضادات الحيوية

يقوم الطبيب باستخدام المضادات الحيوية في العلاج لاحتمالية إصابة العين بعدوى بكتيرية جراء تعرضها للسع من قبل النحل، إذ يفضل استخدام مضاد حيوي قادر على قتل العديد من أنواع البكتيريا لصعوبة تحديد نوع البكتيريا التي قد تؤدي إلى الالتهاب.

غالبًا ما ينصح الطبيب باستخدام المضاد الحيوي جينتامايسين (Gentamicin) أو أي من المضادات الحيوية من مجموعة فلوروكوينيلون (Fluoroquinolones).

3. أدوية الستيرويدات

يساعد علاج لسعة النحل في العين بأدوية الستيرويدات على حماية العين من الإصابة بفقدان البصر بشكل كبير، لذلك غالبًا ما يستخدم الأطباء العلاج بالستيرويدات إضافة إلى المضادات الحيوية.

هل لسعة النحل في العين تعد خطيرة؟

تعد لسعة النحل في العين أمرًا خطيرًا ويتطلب الذهاب إلى الطبيب على الفور، إن لسعة النحل خصوصًا في حال وصولها في القرنية قد تؤدي إلى فقدان البصر وشلل العين في حال عدم علاجها بسرعة وبشكل مستعجل.

إن الإبرة التي تخرج من لسعة النحل من شأنها أن تدخل عميقًا إلى داخل العين، كما تحتوي هذه الإبرة على السموم التي من شأنها الدخول إلى طبقات عميقة في العين.

ينصح بمراجعة الطبيب على الفور من أجل إزالة الإبرة من العين، كما ينصح بوضع الثلج في المنطقة حول العين في الطريق أثناء الذهاب إلى الطبيب.

لا ينصح بالانتظار داخل المنزل من أجل علاج لسعة النحل في العين، إذ إن الانتظار طويلًا يزيد من احتمالية فقدان البصر حتى لو بشكل جزئي وبشكل دائم بل ينصح بمراجعة قسم الطوارئ بالسرعة القصوى.

كيفية تجنب لسعة النحل

فيما يأتي بعض النصائح التي يجب اتباعها من أجل تجنب لسعات النحل خصوصًا لخطورتها البالغة على العين:

  • ينصح بحماية الشخص لنفسه عند التواجد في أماكن قريبة من النحل، مثل: ارتداء الأحذية، أو النظارات.
  • لا يمكن لمعظم المبيدات الحشرية إبعاد والقضاء على النحل، لذلك فهي لا تعد كافية من أجل الحماية.
  • ينصح بالتحلي بالهدوء عند تواجد النحل في المنطقة، إذ إن التلويح باليدين ومحاولة طردها يدفعها للمهاجمة بشكل أكثر شراسة.
  • يمكن رش المستحضرات الخاصة بطرد الحشرات مع الحرص على احتوائها على مادة ثنائي إيثيل تولواميد (DEET) بنسبة 50%.
  • ينصح بتجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على رائحة نفاذة، مثل: العطور، والصابون، والشامبو، إذ تجذب هذه الروائح النحل بشكل كبير.
  • ينصح بالحذر عند الاقتراب من الأزهار، أو النباتات، أو أماكن الطعام، إذ غالبًا ما تعج هذه المناطق بالنحل.
  • ينصح باتباع شتى طرق الوقاية عند السفر لأماكن تشتهر بالأمراض المختلفة، إذ يعد من السهل نقل هذه الأمراض بواسطة النحل والذي يعد بدوره أمرًا خطيرًا.
من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء ، 30 مارس 2021
آخر تعديل - الثلاثاء ، 30 مارس 2021