علاج مسمار القدم بالثوم: ما حقيقة الأمر؟

كيف يمكن علاج مسمار القدم بالثوم؟ هل هناك طرق أخرى للعلاج؟ هل تعتقد أنه بإمكانك الوقاية من ظهور مسمار القدم؟ اقرأ المقال الآتي لتتمكن من الإجابة.

علاج مسمار القدم بالثوم: ما حقيقة الأمر؟

مسمار القدم (Corns) هو عبارة عن طبقات من الجلد الميت الصلبة التي غالبًا ما تظهر في القدم نتيجة الاحتكاك المباشر مع الحذاء والأرض، أما في هذا المقال سنقوم بنقاش إمكانية علاج مسمار القدم بالثوم:

هل يمكن علاج مسمار القدم بالثوم؟

يعد الثوم أحد العلاجات البديلة التي يمكن استخدامها لعلاج مسمار القدم وذلك لكونه غني بمضادات الأكسدة، إذ أنه يمكن علاج مسمار اللحم بالثوم من خلال استخدامه بشكل موضعي مكان الإصابة.

كما يجدر التنويه أنه تم استخدامه بشكل واسع لعلاج الأمراض الجلدية الأخرى، مثل: الصدفية، والثعلبة، إلا أنه وكأي علاج بديل اخر بحاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيد صحة هذا الكلام. 

طريقة علاج مسمار القدم بالثوم

يتم استخدامه كالاتي:

  • المكونات

تتلخص المكونات بالاتي:

  • فص ثوم.
  • لاصق جروح. 
  • طريقة الاستخدام

تستطيع علاج مسمار القدم بالثوم من خلال اتباع هذه الطريقة:

  1. تقسيم فص الثوم إلى قسمين.
  2. فرك نصف فص الثوم بمسمار القدم.
  3. إلصاق النصف الاخر من الثوم باستخدام لاصق الجروح لليلة كاملة.
  4. غسل القدم صباحًا مع تكرار الخطوات السابقة عدة أيام. 

كيف يمكن علاج مسمار القدم طبيًا؟

بعد الانتهاء من الحديث حول علاج مسمار القدم بالثوم سننتقل للحديث عن طرق أخرى مستخدمة للعلاج، مثل:

1. إزالة مسمار القدم

يفضل إزالة مسمار القدم من قبل الطبيب، أما إذا أردت إزالته بنفسك فيمكنك ذلك من خلال نقع القدم ما لا يقل عن 10 - 15 دقيقة في ماء دافئة ليصبح الجلد أكثر طراوة، ثم إزالته باستخدام حجر أو فرشاة القدم، لكن عليك عدم إزالة جميع طبقات مسمار اللحم إذ قد يؤدي ذلك إلى التهاب أو نزيف في تلك المنطقة لذا يفضل إزالته عند الطبيب. 

2. منتجات حمض الساليسيليك (Salicylic acid)

يوجد عدد من منتجات حمض الساليسيليك، مثل: الكريمات، واللوشن، واللاصق الخاص بمسمار اللحم، التي قد تساعد في إزالة طبقات الجلد الميت، كما أنه لوحظ أن استخدام هذه المنتجات تعد أقل إيلامًا وتساعد في ضمور مسمار القدم بشكل أكبر مقارنةً بإزالته عند الطبيب.

لكن عليك الانتباه في حال كانت بشرتك حساسة أو لديك أي من مشكلات تدفق الدم، إذ أن بعض المنتجات تحتوي على نسبة عالية من هذا الحمض، أما إذا كانت لديك حساسية تجاه هذا الحمض يمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على اليوريا. 

3. الجراحة

تفشل العلاجات السابقة في بعض الأحيان في التخلص من مسمار القدم، أما في مثل تلك الحالات قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية تهدف إلى تصحيح وضعية العظمة المسؤولة عن الاحتكاك الذي ينتج عنه مسمار القدم. 

كيف يمكن الوقاية من مسمار القدم ؟

بعد الانتهاء من الحديث حول إمكانية علاج مسمار القدم بالثوم والعلاجات الطبية، سننتقل للحديث عن كيفية الوقاية من مسمار القدم كالاتي:

  • اختيار الحذاء المناسب والابتعاد عن ارتداء الحذاء ذو الكعب العالي الذي قد يضع القدم بصورة تزيد من احتكاكها أو الحذاء الواسع إذ قد يزيد من الاحتكاك أيضًا.
  • تنظيف وغسيل القدم باستمرار للوقاية من تراكم الجلد الميت في القدم.
  • تجنب استخدام المرطبات التي تحتوي على الكحول إذ قد تزيد من جفاف منطقة القدم.
  • قص أظافر القدم باستمرار إذ أن الأظافر الطويلة تزيد من مقدار احتكاك القدم بالحذاء مما يزيد من فرصة تكون مسار القدم.
  • استخدام اللاصق مكان احتكاك القدم بالحذاء للوقاية من ظهور مسمار القدم فيها. 
من قبل د. ملاك ملكاوي - الاثنين ، 11 أكتوبر 2021
آخر تعديل - الاثنين ، 11 أكتوبر 2021