علاج نزلات البرد بالأعشاب

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تدّعي القدرة على علاج نزلة البرد، ولكن كيف يتم علاج نزلات البرد بالأعشاب؟

علاج نزلات البرد بالأعشاب

إن سبب الإصابة بنزلات البرد هو الفيروسات، لذلك لا يمكن استخدام المضادات الحيوية في العلاج. ولكن يمكن استخدام بعض الأعشاب التي تهدف إلى التقليل من شدة الأعراض المرافقة لنزلة البرد أو التقليل من فترة الإصابة. وسنتعرف في ما يأتي على بعض من هذه الأعشاب:

علاج نزلات البرد بالأعشاب: ما حقيقة ذلك؟

هناك العديد من الأعشاب التي تقدم فوائدًا محتملة في علاج نزلات البرد، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه الأعشاب. ومن هذه الأعشاب نذكر:

1. الزنجبيل

الزنجبيل هو أحد طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب، إذ يحتوي الزنجبيل على العديد من المركبات مثل الجينجيرول (Gingerols) وشوجول (Shogaols)، حيث تقدم هذه المركبات خصائصًا مضادة للالتهاب تعمل على التقليل من شدة أعراض نزلات البرد، مثل: آلام الحلق، والشعور بالغثيان.

ويمكن استخدام الزنجبيل في علاج نزلات البرد عن طريق شرب كوب من الماء المغلي يحتوي على شرائح رفيعة من الزنجبيل.

2. القتاد

يمكن استخدام القتاد كإحدى طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب؛ إذ يحتوي القتاد على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والخصائص المضادة للفيروسات، كما أنها تعمل على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على محاربة الالتهابات المختلفة.

ويمكن الاستفادة من فوائد عشبة القتاد من خلال شرب شاي القتاد أو استهلاك المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلصات هذه العشبة.

3. الجنسنج

يُعد الجنسنج أحد طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب؛ لاحتوائه على المركبات متعددة السكريات ومركبات جنسينوسايد (Ginsenosides) التي تساعد على كل من التقليل من شدة أعراض نزلات البرد والتقليل من فترة الإصابة بنزلات البرد.

ويمكن استخدام الجنسنج في علاج نزلات البرد من خلال تناوله وهو بشكله النيء أو شرب شاي الجنسنج.

4. البلسان

تحتوي عشبة البلسان على مركبات الأنثوسيانين (Anthocyanins) التي تقوم على تعزيز عمل الجهاز المناعي ومحاربة الالتهابات الفيروسية. ويمكن استخدام البلسان كطريقة من طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب من خلال تناولها لوحدها أو استخدامها في أطباق الحلويات. 

5. النعنع

يمكن استخدام النعنع كطريقة من طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب؛ لاحتوائه على مركب المنثول (Menthol) الذي يملك قدرة على محاربة الألم المرافق لنزلات البرد واحتقان الأنف، مما يسهّل من عملية التنفس خلال نزلة البرد.

ويمكن استخدام المنثول عن طريق استنشاق بخار الماء الذي يحتوي على زيت المنثول أو من خلال تطبيقه على المخدة التي ينام عليها المريض ليلًا.

علاج نزلات البرد بطرق طبيعية أخرى

بالإضافة إلى طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب، هناك العديد من الطرق الطبيعية الأخرى التي تساعد على العلاج، مثل:

  1. الترطيب: يُعد ترطيب الجسم من الداخل من الخطوات المهمة لعلاج نزلات البرد، إذ أن شرب الماء والعصائر والشوربات يساعد على التخلص من احتقان الأنف.
  2. الغرغرة: تساعد الغرغرة بالمحلول الملحي الذي يتكون من نصف ملعقة صغيرة من الملح المذاب في 240 ملليتر من الماء الدافئ على التخلص من آلام الحلق.
  3. استهلاك العسل: يساعد العسل على التخلص من آلام الحلق، ويمكن تناوله بالملعقة أو إذابته في كوب من الشاي.
  4. استهلاك الحمضيات: تحتوي الحمضيات على فيتامين ج الذي يساعد على رفع مناعة الجسم والتخلص من البلغم، ويمكن تناول الحمضيات لوحدها أو إضافة عصير الليمون إلى كوب الشاي الدافئ.

متى تجب زيارة الطبيب؟

هناك بعض الحالات التي قد ترافق نزلات البرد وتستدعي زيارة الطبيب. ومن هذه الحالات نذكر:

  • استمرار الأعراض لمدة تزيد عن 10 أيام بالرغم من استخدام طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب والطرق الطبيعية الأخرى.
  • وجود أمراض مزمنة يعاني منها المريض.
  • الحمل.
  • ظهور أعراض نزلة البرد على من يزيد عمره عن 65 عامًا.
  • ظهور أعراض نزلة البرد على الرضع الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر.
من قبل د. جود شحالتوغ - الخميس 24 حزيران 2021