علاج نزيف البواسير بالأعشاب

هل يمكن علاج نزيف البواسير بالأعشاب؟ وهل هناك طرق أخرى لتخفيف الأعراض المرافقة لنزيف البواسير؟ أهم المعلومات في المقال الآتي.

علاج نزيف البواسير بالأعشاب

علاج نزيف البواسير بالأعشاب وتفاصيل أخرى مهمة نقدمها لك في المقال الاتي:

علاج نزيف البواسير بالأعشاب

لجأت الأجيال السابقة لاستخدام الطرق الطبيعية في علاج العديد من الأمراض مثل البواسير، حيث تهدف العلاجات المستخدمة في علاج نزيف البواسير بالأعشاب إلى تخفيف النزيف والألم المرافق له عن طريق التطبيق الموضعي المباشر على المنطقة أو من خلال علاج اضطرابات الأمعاء التي ترتبط ارتباط كبير في هذه المشكلة.

علاج نزيف البواسير بالأعشاب يتم من خلال استخدام ما يأتي:

1. قشر السيلليوم (Psyllium Husk)

يتم الحصول على قشر السيلليوم من بذور السيلليوم القادمة من أحد الشجيرات الشائعة في الهند.

تعد قشور السيلليوم مصدر غني بالألياف القابلة للذوبان في الماء، حيث يقوم مبدأ عملها على زيادة حجمها عند اختلاطها مع الماء مما يمكنها من دفع الفضلات عبر الجهاز الهضمي، هذا يساعد في علاج الإمساك من خلال تليين البراز ويقلل من الألم والنزيف المصاحب للبواسير.

2. بندق الساحرة (Witch hazel)

بندق الساحرة هو سائل مستخلص من لحاء وأوراق شجيرة صغيرة تسمى هاماميليس فيرجينيانا (Hamamelis virginiana).

يشتهر بندق الساحرة باحتوائه على زيوت تخفف الإلتهاب مما قد يساعد في تخفيف الحكة والألم، وحتى القدرة على إبطاء النزيف المرافق للبواسير، بالإضافة لقدرته على منع حدوث عدوى من خلال خصائصه القابضة والشادة للجلد.

يوجد بندق الساحرة في عدة أشكال صيدلانية كسائل أو في الكريمات أو في فوط مخصصة لتهدئة البواسير.

3. سذاب أذفر (Ruta graveolens)

سذاب أذفر هو نبات طبي اشتهر منذ قرون طويلة بسبب خصائصه الفعالة في علاج الكثير من الحالات المرضية، ولا يزال شائعًا في الطب الشعبي في كثير من البلدان كالهند وإيران والمكسيك.

أثبت هذا النبات قدرته في تقوية الأوعية الدموية عند تطبيقه موضعيًا مما جعله فعال في تخفيف أعراض البواسير الداخلية والخارجية والبواسير النازفة والبواسير المتخثرة والبواسير المتدلية.

علاج نزيف البواسير بطرق طبيعية أخرى

لا تتطلب جميع حالات نزيف البواسير إلى العلاج بالأدوية، إذ إن نزيف البواسير بشكل بسيط يمكن علاجه في المنزل عن طريق الاتي:

1. أخذ حمام دافئ

قد يساعد أخذ حمام دافئ لمدة 15 دقيقة تقريبًا في تقليل تورم المنطقة وإرخاء عضلات العضلة العاصرة، لذلك يفضل أخذ الحمام بعد الإخراج.

احرص على أن يكون الماء دافئ وليس ساخن، ويمكن إضافة الملح الانجليزي (Epsom salts) للحصول على نتائج أفضل.

2. تناول الألياف

حاول إضافة المزيد من الأصناف الغذائية المليئة بالألياف إلى نظامك الغذائي، مثل: الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه. حيث تساعد الألياف في علاج الإمساك والمساعدة في دفع الفضلات وإخراجها مما قد يخفف من أعراض البواسيركنزيف البواسير.

3. استخدام الكمادات الباردة

يمكنك وضع كمادات الماء الباردة على منطقة البواسير لمدة 20 دقيقة، قد تساعدك هذه الكمادات في تقليل التهيج والتورم في المنطقة وتخفيف الألم المرافق.

متى عليك زيارة الطبيب؟

ينصح بزيارة الطبيب عند ملاحظتك لوجود نزيف، وذلك لوجود فرصة أن يكون هناك أسباب أخرى أشد خطورة للنزيف كسرطان القولون والمستقيم.

حيث من الممكن أن يقوم الطبيب بإجراء بعض الاختبارات للبواسير الخارجية وللبواسير الداخلية لتحديد مصدر الدم.

يجدر عليك إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من الأعراض الاتية بالإضافة لنزيف البواسير:

  • تغير لون البراز وقوامه.
  • فقدان الوزن.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الدوار.
  • ألم في البطن.
  • الغثيان والتقيؤ.

من قبل رزان التيهي - الاثنين ، 31 مايو 2021