علاج نعومة الصوت عند الرجال

قد يواجه بعض الرجال مشكلات واضطرابات في الصوت، سنتطرق إلى طرق علاج نعومة الصوت عند الرجال والوقاية من الاضطرابات الصوتية في المقال الآتي.

علاج نعومة الصوت عند الرجال

نعومة الصوت أو الطفرة الناقصة للصوت (Puberphonia) هي إحدى اضطرابات الصوت التي تصيب الرجال، وتوصف باستمرار الصوت الطفولي ذو النبرة العالية والطابع الأنثوي عند الرجال بعد مرحلة البلوغ.

لنتعرف كيف يتم علاج نعومة الصوت عند الرجال في السطور الآتية؟

علاج نعومة الصوت عند الرجال

إن سبب نعومة الصوت عند الرجال تتمحور حول قصر طول الحبال الصوتية، وأنها ذات تردد عالي مقارنةُ مع التردد الطبيعي للرجال الذي يقدر بحوالي 120 هرتز.

قد يحدث ذلك بسبب شلل الحبال الصوتية، أو تشنجات عضلية، أو وجود عقيدات، أو أورام على الأحبال الصوتية أو تراكم البلغم على الحبال الصوتية، أو مشكلات تتعلق بالإحراج والقلق خلال فترة البلوغ.

وقد يتم علاج نعومة الصوت عند الرجال باتباع الطرق العلاجية الآتية:

  • العلاج غير الطبي

بعد تحديد سبب نعومة الصوت يتم اللجوء غالبًا إلى نهج المعالجة الصوتية بالمتابعة مع أخصائي أمراض نطق ولغة، ذلك باتباع خطة علاجية معتمدة على أدوات وتقنيات تعمل على تغير حدة الصوت، وتتكون هذه الخطة من عدة جلسات علاجية تمتد من أسبوع إلى خمسة أسابيع أو أكثر.

تتمركز هذه الجلسات على خفض وتيرة الصوت عند الرجال وتغييرات في سلوكيات التحدث والنطق، إذ تساعد جلسات المعالجة الصوتية المريض على الآتي:

  • فهم وظيفة الحبال الصوتية.
  • تقيم وجودة طبقة الصوت.
  • تحديد طبقة الصوت المراد الوصول إليها.
  • العلاج الطبي

قد يتم اللجوء إلى الطرق الطبية لعلاج نعومة الصوت عند الرجال في حالات وجود مشكلة طبية تسبب نعومة الصوت، ومن طرق العلاج الطبي لنعومة الصوت الآتي:

1. حقن البوتوكس

قد تحتاج بعض الاضطرابات الصوتية الناتج عنها نعومة الصوت عند الرجال العلاج بواسطة الحقن في الحبال الصوتية، مثل: حقن البوتولينوم توكسين (Botulinum Toxin)، والتي يتم حقنها بجرعات محددة للمساعدة على استرخاء العضلات مما يساعد على تقليل التشنجات والحركات غير الطبيعية الناتجة عن اضطرابات عصبية حركية والتي تؤثر على حركة الأحبال الصوتية.

2. الجراحة

قد تحتاج بعض لاضطرابات الصوتية للخضوع للجراحة واستئصال الآفات غير السرطانية التي تنمو على الأحبال الصوتية مسببة خلل في اهتزاز الحبال الصوتية، إذ يتم الإجراء الجراحي تحت التخدير الموضعي.

3. التنظير

قد يتم اتباع إجراء التنظير للحنجرة لتمديد الأحبال الصوتية عند الرجال، مما يساعد على تقليل مشكلات قصر الأحبال الصوتية عند الرجال بعد سن البلوغ.

نصائح تساعد على تقليل اضطرابات الصوت

قد تساعد بعض التغيرات بنمط الحياة بدعم طرق علاج نعومة الصوت عند الرجال ومنها الآتي:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • إراحة الصوت قد الإمكان وابتعاد عن إجهاد الصوت.
  • الاستحمام بماء ساخن.
  • تقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • تجنب الصراخ والتحدث بصوتً عالٍ.
  • ممارسة تمارين استرخاء الحبال الصوتية باستمرار لتقوية الحبال الصوتية.

طرق للحفاظ على صحة الحبال الصوتية عند الرجال

قد تساهم اتباع بعض الطرق البسيطة بالحفاظ على صحة الحبال الصوتية مما قد يدعم الخطة العلاجية المتبعة لعلاج نعومة الصوت عند الرجال، منها الآتي: 

1. شرب الماء

يساعد شرب الماء على التقليل من التهاب الحبال الصوتية الناتجة عن العدوى الفيروسية، إذ ينصح بشرب ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يوميًا.

2. شرب السوائل الدافئ

تساعد شرب السوائل الدافئ سواء الأعشاب أو الحساء على تهدئة التهاب الحلق وخاصةً الأعشاب، مثل: الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة التي تحارب مسببات الأمراض، وبذلك ينصح بشرب السوائل الدافئ ما لا يقل عن 4 مرات يوميًا.

3. الغرغرة بالماء والملح

يساعد الملح على التئام الأنسجة المتهيحة في الحلق، إذ يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ والغرغرة مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم حتى يعود الصوت.

4. مضغ أقراص استحلاب

تعمل أقراص الاستحلاب على تهدئة وتخدير الحلق الملتهب، وتزيد من إفراز اللعاب مما يحافظ على رطوبة الحلق.

يمكن استخدام أقراص الاستحلاب التي تحتوي على العسل الذي يتميز بمضادات الأكسدة والالتهابات التي تسرع عملية شفاء مشكلات الصوت.

5. التبخيرة

يساعد استنشاق تبخيرة ماء مغلي أو أعشاب على ترطيب الحبال الصوتية المتهيجة.

ذلك بتغطية الرأس بمنشفة أو قطعة قماش، والتنفس والاستنشاق العميق للبخار من الفم لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، ويمكن أخذ استراحة إذ أصبحت الحرارة غير مريحة.

6. مضغ العلكة

يساعد مضغ العلكة خالية السكر أو العلكة المخصصة لجفاف الحلق على إفراز اللعاب مما يبقي الحلق رطبًا.

من قبل د. سيما أبو الزيت - الاثنين 3 كانون الثاني 2022