عملية إزالة كيس على الكلية

يعتمد اتخاذ القرار بإجراء عملية إزالة كيس على الكلية على عدة عوامل سنتعرف عليها في هذا المقال إضافة إلى جوانب أخرى متعلقة بهذه العملية.

عملية إزالة كيس على الكلية

تحتاج بعض حالات ظهور الأكياس على الكلى إلى التدخل الجراحي وخصوصًا إن تسببت بحدوث أعراض ومضاعفات مؤذية. وسنتعرف الان على عملية إزالة كيس على الكلية وأنواعها ومتى يكون إجراؤها ضروريًا:

عملية إزالة كيس على الكلية

عند تشكل كيس كبير الحجم على الكلية، فغالبًا ما ينصح باستئصاله جراحيًا. وتنقسم الأساليب الرئيسة لإجراء عملية إزالة كيس على الكلية إلى الأنواع الثلاثة الاتية:  

1. العملية الارتجاعية داخل الكلوية (Rertograde internal surgery - RIRS)

تعد هذه العملية الخيار الأمثل لاستئصال الكيس الذي يمكن الوصول إليه من منطقة التصريف في حويضة الكلية، إذ يتم إدخال منظار صغير من خلال الفتحة الطبيعية في الجسم إلى الحالب ليصل إلى الكلية.

تفتح فتحة صغيرة في الكيس بالليزر لتصريف محتواه، وبعد ذلك يترك أنبوب صغير في الحالب لمدة أسبوعين للمساعدة على الشفاء. ويشار إلى أن هذه العملية تجرى دون حاجة لمبيت المريض في المستشفى، ويزال الأنبوب من الحالب داخل العيادة بعد مرور المدة المحددة.

2. عملية الكلية عبر الجلد (Precutaneous kidney surgery - PKS)

تكون هذه العملية ملائمةً عندما يكون الكيس كبيرًا وموجودًا في خلفية الكلية، وتجرى هذه العملية عبر إنشاء فتحة صغيرة في الجلد بهدف للوصول إلى الكلية.

بعد إنشاء الفتحة، تكمم الكلية ويدخل المنظار من خلال التكميم إليها ويفتح الكيس من خلال التحكم بالأشعة السينية. ويذكر أن هذه العملية عادةً ما تتطلب مبيت المريض في المستشفى.

3. التنظير البطني واستئصال الكيس (Laporoscopy and cyst removal - LCR)

تناسب هذه العملية الحالات التي يكون فيها عدد الأكياس كبيرًا، وذلك يحدث لدى مصابي مرض الكلية متعددة الكيسات لدى البالغين (Adult polycystic kidney disease - APCKD).

وعند بدء هذه العملية، يفتح الطبيب ثلاث فتحات في البطن بهدف إيصال معدات طبية صغيرة من خلالها إلى الكلية، وعادةً ما لا تتطلب من المريض أن يبيت في المستشفى إلا إن أجريت في كليتيه الاثنتين معًا.

ما عليك توقعه بعد انتهاء عملية إزالة كيس على الكلية

بعد انتهاء عملية إزالة كيس على الكلية وتحديدًا بالتنظيرالبطني على المريض أن يتوقع الاتي: 

1. ما يتعلق بالألم

عادةً ما يكون الشعور بالألم مكان العملية طفيفًا ويسيطر عليه بالأدوية المسكنة، وقد يشعر المريض بألم عارض بالكتف أيضًا لمدة يوم أو يومين.

2. ما يتعلق بالغذاء

يستطيع المريض أن يعود إلى نظامه الغذائي المعتاد في معظم الأحيان في يوم العملية نفسه أو بعده بمدة بسيطة.

3. ما يتعلق بممارسة النشاطات

معظم المرضى يكونون قادرين على الرجوع إلى ممارسة نشاطاتهم المعتادة خلال 3 - 4 أسابيع من إجراء العملية.

متى يتم إجراء عملية إزالة كيس على الكلية؟

إن ظهر من خلال الصور والفحوصات أن الكيس المتشكل على الكلية بسيطًا (Simple cyst - SC) فعندها عادةً ما لا توجد حاجة لاتخاذ أي إجراء، أما إن تبين أن الكيس مركب (Complex cyst - CC) أي حوافه غير منتظمة الشكل أو جدرانه سميكة جدًا، فعندها يجب أن يتابع المصاب بإجراء تصوير دوري. 

وعادةً ما يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية إزالة كيس على الكلية في إحدى الحالات الاتية: 

  1. زيادة حجم الكيس لدرجة تجعله يسبب الألم أو ارتفاع ضغط الدم.
  2. احتمال تحوله إلى سرطاني.
  3. ظهور تراجع في قدرة الكلية على أداء وظائفها.
من قبل ليما عبد - الخميس ، 16 سبتمبر 2021