عوائم العين

هل لاحظت يومًا وجود أجسام صغيرة تطفو في مجال رؤيتك؟ وهل سمعت فيما سبق بعوائم العين؟ ما أسبابها؟ وما طُرق علاجها؟ إليك أهم المعلومات.

عوائم العين

كل ما تود معرفته حول عوائم العين (Eye floaters) تجده في المقال الاتي:

عوائم العين

عوائم العين تظهر على شكل بقع صغيرة في مجال رؤيتك، لا تؤثر على رؤيتك ولكن قد تلاحظها بشكل أكبر عندما تنظر نحو نور ساطع أو إلى السماء أو إلى ورق لونه أبيض مثلًا. 

تعد العوائم شائعة جدًا وفي معظم الأحيان يمكن تجاهلها، ومع الوقت سوف تلاحظ أنك لم تعد تلاحظها ونادرًا ما تتطور لوضع يحتاج التدخل العلاجي. 

أسباب عوائم العين

تشمل أسباب عوائم العين ما يأتي:

1. الانفصال الزجاجي

عوائم العين تعد ظاهرة طبيعية في معظم الحالات، إذ غالبًا ما تكون العوائم قطع صغيرة من البروتين تسمى الكولاجين ناتجة عن تقلص الألياف البروتينية المكونة للجسم الزجاجي وهو الذي يعطي العين شكلها المستدير، حيث ينكمش الجسم الزجاجي مسببًا تفكك في الألياف فتظهر على شكل أجسام خيطية تظهر في مجال الرؤية وتعطل مرور الضوء وتلقي ظلال صغيرة على العين. 

تعد هذه الظاهرة جزء طبيعي من عملية الشيخوخة، حيث أن حدوثها أكثر شيوعًا عند الكبار في السن الذين تجاوزوا سن الستين. 

في حال ظهرت العوائم فجأة أو تغيرت حالتها أو أصبحت تلاحظ وجود وميض بشكل مفاجئ هنا عليك مراجعة طبيب العيون في أسرع وقت ممكن.

2. انفصال شبكية العين

الزيادة المفاجئة في عوائم العين قد تكون دلالة على مشكلات أكثر جدية، مثل: انفصال شبكية العين.

سوف يعاني المرضى المصابون بانفصال شبكية العين من أعراض أخرى مرافقة لعوائم العين، مثل: ملاحظة وميض غير موجود في الحقيقة، أو قد يفقدون الرؤية في جوانب العين.

يعد انفصال شبكية العين أمر خطير وقد يؤدي إلى فقدان النظر إذا لم يتم علاجه، لذا عند ملاحظتك لأي زيادة في عوائم العين بالإضافة للأعراض الأخرى يجب عليك المسارعة في مراجعة طبيب العيون.

3. أسباب أخرى

من الأسباب الأخرى لعوائم العين ما يأتي:

  • إصابة العين.
  • قصر النظر.
  • اعتلال الشبكية السكري (Diabetic retinopathy).
  • التهاب العين.
  • عدوى في العين.
  • أورام العين.

أعراض عوائم العين

قد تظهر العوائم بأشكال مختلفة مثل: 

  1. نقاط أو بقع ذات ظل.
  2. خطوط رفيعة.
  3. حلقات.
  4. على شكل نسيج عنكبوت.
  5. أشكال غير منتظمة.

أحد أهم صفات عوائم العين أنها تبدو كأنها تتحرك في مجال رؤيتك وعند محاولة النظر إلى العائم تلاحظ أنه ينحرف مبتعدًا. 

تشخيص عوائم العين

عند تشخيص الطبيب لعوائم العين يقوم بتوسيع عينك ليتمكن من رؤية عينك بشكل أفضل والتأكد من صحة الشبكية لديك، حيث يعد التأكد من عدم انفصال أو تمزق الشبكية أمر مهم عند إجراء فحص العين. 

في حال لاحظ الطبيب وجود عوائم في عينك قد يجري لك فحوصات منتظمة احترازية ولتتبع حالة الجسم الزجاجي مع الوقت، تساعد هذه الفحوصات في تجنب حدوث أي مشكلات أكثر خطورة في العين. 

علاج عوائم العين

على الرغم من أن عوائم العين مزعجة ولكنها غالبًا لا تشكل أي تهديد على البصر ولا تحتاج أي علاج، حيث أنها في معظم الأحيان تستقر في قاع العين أي تحت مجال الرؤية. 

في الحالات الأخرى التي تكون فيها العوائم أكثر كثافة أو أصبحت تؤثر على الرؤية قد يتم اللجوء للخيارات العلاجية الاتية: 

  1. الجراحة: يمكن من خلال الجراحة استئصال زجاجية العين أو استئصال الجسم الزجاجي (Vitrectomy) واستبداله بمحلول يحاكي الجسم الزجاجي.
  2. العلاجات البديلة: مثل العلاج بالليزر الذي يسمح بتفتيت أو إذابة العوائم ذات الحجم الكبير.
من قبل رزان التيهي - الثلاثاء ، 31 أغسطس 2021