عيوب تلبيس الزيركون

تختلف أنواع تلبيسات الأسنان بحسب المواد المكونة لها، وللزيركون ميزات عدة لكن ماهي عيوب تلبيس الزيركون؟ سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

عيوب تلبيس الزيركون

هناك عدة أنواع من تلبيسات الأسنان فمنها المعدن، والبورسلان، والسيراميك ولكل منها ميزات وعيوب، سوف نتناول في هذا المقال الحديث عن عيوب تلبيس الزيركون:

عيوب تلبيس الزيركون

تعد تلبيسة الزيركون إحدى أنواع تلبيسات السيراميك الخالية من المعدن، ولتلبيسات الزيركون عيوب عدة منها:

1. صعوبة تطابقها مع لون الأسنان

بسبب مظهر تلبيسة الزيركون غير الشفاف، يصعب مطابقتها تمامًا مع لون الأسنان الطبيعي وبالذات التلبيسات المصنوعة بشكل كامل من الزيركون.

يعد هذا العيب مشكلة لتلبيسات الأسنان الأمامية بالأخص وذلك لأنها تظهر خلال الحديث أو الابتسام بشكل أكبر من الأسنان الخلفية.

يمكن حل هذه المشكلة عن طريق وضع طبقة من البورسلان فوق تلبيسة الزيركون، لكن في بعض الحالات قد تتشقق وتنفصل طبقة الورسلان عن الزيركون.

2. ضرر بالأسنان الأخرى

يعتقد بعض أطباء الأسنان أن صلابة تلبيسات الزيركون قد تضر بالأسنان المقابلة لها، وقد تسبب الاحتكاك لجذر السن نفسه أو جذور الأسنان المجاورة له وضغطًا على جذر السن والسن المجاور، لذا يخشى بعض الأطباء من استخدام تلبيسة الزيركون في بعض الحالات.

3. السعر المرتفع

تعد تلبيسة الزيركون من اغلى أنواع تلبيسات الأسنان، إذ أن التلبيسات المعدنية وتلبيسات السيراميك والبروسلان تتميز بأنها أقل سعرًا من الزيركون.

يعد هذا العيب من أكثر عيوب تلبيس الزيركون التي تقلل طلب المرضى عليه، فالسعر يعد محددً مهمًا في اختيار نوع التلبيسة للكثير من المرضى.

4. تسوس أو تاكل ثانوي للسن

إن تلبيسة الزيركون بذات نفسها قوية وتتحمل ضغطًا عاليًا عند المضغ عليها، لكن بفعل التاكل الذي قد يحدث مع مرور الوقت من الممكن أن تسبب مايسمى بتسوس أو تاكل للسن الذي تغطيه التلبيسة، ولايظهر هذا التاكل إلا بعد إزالة التلبيسة أو سقوطها.

ميزات تلبيس الزيركون

في المقابل، هناك عدة ميزات لتلبيس الزيركون تجعل منه خيارًا مفضلًا للعديد من المرضى وأطباء الأسنان، سنذكر بعضًا من هذه العيوب:

  • القوة والصلابة: تعد تلبيسات الزيركون أقوى أنواع تلبيسات الأسنان وأكثرها صلابة، فهي لا تتشقق ولا تتفتت بسهولة مثل تلبيسات البورسلان.
  • الديمومة: إذ تدوم تلبيسات الزيركون فترة أطول من غيرها، فلا تحتاج تغيير إلا بعد مرور سنوات عدة من تركيبها.
  • التتطابق الحيوي مع أنسجة الفم: لذا لايرفضها الجسم، مما يقلل فرصة حدوث الالتهاب، والإنتان، والألم، والحساسية التي تسببها تلبيسات المعدن مثلًا.
  • ميزات جمالية: بما أن الزيركون لونه في الأصل أبيض فهو يشابه لون الأسنان الطبيعي ويعطي ابتسامة أكثر جمالًا وبياضًا، بالإضافة إلى ذلك فهو لا يحتوي على المعادن التي تتاكل بمرورالوقت.
  • صناعتها في نفس اليوم: إذ يستطيع طبيب الأسنان أخذ قياسات السن وتشكيل الزيركون حسب القياس المناسب وتثبيت التلبيسة على السن في عيادته وفي نفس اليوم، مما يعد ميزة مهمة للمرضى بحيث ينتهي إجراء التلبيس كاملًا في زيارة واحدة.

لماذا قد يحتاج المريض لتلبيسات الأسنان؟

هناك أسباب عدة تستدعي تركيب تلبيسة الأسنان، منها ما هو علاجي ومنها ما هو تجميلي، نذكر منها:

  • حماية السن الضعيف أو المتسوس من التكسر، وفي حال كان السن متشقق تحميه التلبيسة من التفتت.
  • إعادة ترميم السن المتكسر أو المتاكل بشكل كبير.
  • حماية وتدعيم السن الضعيف أو السن الذي صغر حجمه كثيرًا.
  • تثبيت جسر الأسنان في مكانه، مما يساعد على بقائه فترة أطول.
  • تلبيس السن الذي تشوه شكله أو تغير واصفر لونه بشكل كبير واختلف عن بقية الأسنان المجاورة له.
  • تلبيس زرعة الأسنان ليعطيها مظهر أجمل وطبيعي أكثر.
  • تلبيس السن بعد معالجة الجذر.
من قبل رنيم الدقة - الأربعاء ، 3 فبراير 2021