فترة الأمان عند المرأة: ما هي؟

تتفاوت طرق منع الحمل في فعاليتها، ولكن ما هي طريقة فترة الأمان عند المرأة؟ وما مدى فعاليتها في منع الحمل؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال الآتي.

فترة الأمان عند المرأة: ما هي؟

إن فترة الأمان هي أحد الطرق التي يمكن للزوجين استخدامها بهدف منع الحمل، وسنتعرف على فترة الأمان عند المرأة بشكل أوضح في هذا المقال:

فترة الأمان عند المرأة: ما هي؟

تعرف فترة الأمان عند المرأة بالفترة الزمنية التي تقع ضمن الدورة الشهرية، وهي الفترة التي تكون بها المرأة أقل خصوبة مقارنةً بالأيام الأخرى، ولكن الجدير بالذكر أن فترة الأمان عند المرأة لا تعني أن احتمالية الإخصاب والحمل تساوي الصفر، وإنما تكون الاحتمالية أقل ما يمكن في هذه الفترة.  

  • تفاصيل طريقة فترة الأمان عند المرأة

لمعرفة فترة الأمان عند المرأة علينا معرفة تفاصيل أيام الدورة الشهرية عند المرأة، حيث تحدث الإباضة التي تتمثل بإفراز المبيض للبويضة في الأيام 10 - 16 السابقة لنزول دم الحيض، وتعد الفترة التي تقع حول فترة الإباضة هي الفترة التي تتمتع بها المرأة بالخصوبة الأعلى.

حيث تكون احتمالية الحمل أكبر ما يمكن في الأيام 5 السابقة للإباضة، لتستمر إلى اليومين اللاحقين للإباضة، بالرغم من أن احتمالية الحمل في اليومين اللاحقين للإباضة تكون قليلة نسبيًا. 

أما بالنسبة لفترة الأمان عند المرأة فهي تتمثل بالأيام الأخرى البعيدة عن فترة الإباضة، حيث تمتد فترة الأمان ما يقارب 21 يوم، لتكون الأيام القليلة السابقة للحيض وأيام نزول دم الحيض هي الأيام الأقل خصوبة عند المرأة.  

ولكن الجدير بالذكر، أنه بالرغم من أن أيام الحيض تقع ضمن فترة الأمان عند المرأة، إلا أن ما زال هناك احتمالية للمرأة أن تحمل، خاصةً إذا كانت الدورة الشهرية قصيرة نوعًا ما وتم الجماع في الأيام الأخيرة من الحيض، حيث يكون الجماع قريبًا عن فترة الإباضة. 

فترة الأمان عند المرأة: ما مدى فعاليتها في منع الحمل؟

بعد التعرف على فترة الأمان عند المرأة، علينا التعرف على مدى فعاليتها في منع الحمل، إذ يكون اتباع طريقة فترة الأمان فعالًا في حال انتظام الدورة الشهرية، ولكن الجدير بالذكر أن الدورة الشهرية نادرًا ما تأتي بشكل منتظم يسمح لفترة الأمان بأن تكون طريقة فعالة. 

حيث أن طول الدورة الشهرية يختلف بسبب عدة عوامل، مثل: النظام الغذائي، والتوتر، والقيام بالتمارين الرياضية الشاقة، كما أن عدد أيام الدورة الشهرية يبدأ بالانخفاض بعد عمر 35 عام، مما يسبب تغيرًا في أيام الإباضة في كل شهر، وبالتالي تغيرًا في فترة الأمان عند المرأة.

طرق أخرى لمنع الحمل

هناك العديد من الطرق الأخرى التي تساعد في منع الحمل بالإضافة إلى فترة الأمان عند المرأة، ومن هذه الطرق نذكر:

1. الحواجز

تعد الحواجز أحد طرق منع الحمل، وهي عديدة نذكر منها: 

  • الواقي الذكري (Condom).
  • العازل الأنثوي (Diaphragm).
  • الواقي الأنثوي (Female Condom).
  • غطاء عنق الرحم (Cervical Cap).
  • اسفنجة مانعة الحمل (Contraceptive Sponge).

2. الهرمونات

تتعدد الطرق المتعلقة بالهرمونات والتي يمكن من خلالها منع الحمل، ومن هذه الطرق نذكر:

3. العمليات الجراحية

هناك بعض العمليات الجراحية التي تستخدم كطرق منع حمل دائمة، ومن هذه العمليات الجراحية نذكر: 

4. طرق التوعية

بالإضافة إلى فترة الأمان عند المرأة، فهناك بعض طرق التوعية الأخرى التي يمكن أن تساعد في منع الحمل، مثل: 

  • درجة حرارة الجسم الأساسية.
  • مخاط عنق الرحم.
من قبل د. جود شحالتوغ - الثلاثاء ، 31 أغسطس 2021