فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية ونصائح تهمك

الراحة بعد عملية دوالي الخصية أمر هام وضروري لجميع الأفراد المصابين، كما أن اتباعهم لبعض النصائح والإرشادات تساعدهم في العلاج.

فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية ونصائح تهمك

إن دوالي الخصية ما هي إلا تضخم يحدث في الأوردة داخل الكيس الرخو الذي يقوم على حمل الخصيتين والذي يعرف باسم كيس الصفن، والمعاناة من هذه الحالة يعد السبب الرئيس وراء انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية، وانخفاض جودة الحيوانات المنوية أيضًا في الكثير من الأحيان.

فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية

الجدير بالعلم أن الشفاء من عملية دوالي الخصية (Varicocele) عادةً ما يكون سريعًا، والالام التي يعاني منها المصاب في أغلب الأحيان تكون خفيفة وطفيفة، ولكن بالرغم من ذلك لا بد من وجود فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية.

ذلك من خلال تجنب القيام بأي نوع من الممارسات والتمارين الرياضية لمدة 10-14 يوم من وقت إجراء العملية، بالإضافة إلى عدم الذهاب إلى العمل إلا بعد مرور 5-7 أيام من الجراحة، كما ويجب متابعة الطبيب المختص بالمسالك البولية بشكل منتظم ومستمر.

أما بالنسبة إلى تأثير إصلاح دوالي الخصية على الخصوبة فهو غير واضح حتى الان، ولكن بعض الدراسات قد أظهرت تحسنًا للخصوبة بعد القيام بإصلاح دوالي الخصية، وبعض الدراسات الأخرى لم تقم بفعل ذلك.

الجدير بالعلم أن من الممكن المعاناة من وجود بعض التورمات والكدمات على كيس الصفن بعد إجراء هذه العملية في بعض الحالات، ولكن عادةً ما تختفي هذه الكدمات والتورمات بعد مرور 3-4 أسابيع من وقت إجراء هذه الجراحة.

كما أن في حال خضوع بعض الأفراد لعملية جراحية مفتوحة قد يحتاج عندها الفرد لفترة راحة أطول قد تستغرق وقتًا أطول قبل الرجوع إلى الحياة العملية والحياة المعتادة بشكل عام، وقد تكون هناك حاجة إلى ارتداء داعم رياضي لمدة أسبوعين بعد الخضوع لهذه الجراحة، وذلك حسب إرشادات الطبيب المختص.

نصائح تهمك بعد عملية دوالي الخصية

الجدير بالعلم بدايةً أن كل شخص أو مصاب لدية وتيرة معينة للشفاء التام بعد القيام بهذا النوع من الجراحات، أي فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية تختلف من مصاب إلى اخر.

من أجل التحسن بأقصر وقت ممكن يجب على المصاب اتباع بعض النصائح والإرشادات الهامة، والتي من أهمها الاتي:

  • أخذ القسط الكافي من الراحة والنوم.
  • المشي بشكل تدريجي يوميًا، وذلك لأهميته في تعزيز تدفق الدم ومساهمته في تجنب الإصابة ببعض الالتهابات الرئوية، أو حتى المعاناة من الإمساك .
  • الابتعاد عن ممارسة أي نوع من النشاطات الشاقة، أو حتى رفع الأثقال.
  • الالتزام بجميع توصيات الطبيب المختص المتعلقة بوقت قيادة السيارة، أو حتى بوقت الاستحمام وما غير ذلك.
  • اتباع بعض الأنظمة الغذائية الخفيفة وذلك في حال شعور بعض المصابين ببعض الاضطرابات المعدية.
  • استخدام الأدوية مثل مسكنات الألم، أو المضادات الحيوية وغيرها على حسب توصيات الطبيب المختص.
  • وضع كيس من الثلج على منطقة الفخذ من أجل تخفيف الالام وذلك لمدة 10-20 دقيقة.

معلومات تهمك عن عملية دوالي الخصية

عادة ما يتم اللجوء إلى القيام بجراحة دوالي الخصية بعد التأكد من أن هذه الحالة مؤلمة جدًا بالنسبة للمصاب وأنها من الممكن أن تؤثر بشكل سلبي على حياته، ففي مثل هذه الجراحات يقوم الطبيب المختص بالمسالك البولية بعملية قص أو ربط الأوردة التي تسبب ظهور الأعراض على المصاب.

فالقيام بقص هذه الأوردة يساهم في عملية توقف تدفق الدم من خلال هذه الأوردة، ومن الجدير بالإشارة إليه أن هذه الجراحة تعد من الجراحات الخارجية أي أن المصاب بإمكانه الذهاب إلى المنزل في ذات اليوم الذي خضع فيه لهذه العملية الجراحية.

كما أن هذه الأوردة المصابة لم تعد متصلة بالجسم لذلك لن تسبب شعور الفرد بأي الام أو ضرر في إنتاج الحيوانات المنوية.

من قبل ثراء عبدالله - الثلاثاء ، 3 نوفمبر 2020