فقرات الرقبة: دليلك الشامل

فلنتعرف معًا على أهم المعلومات المتعلقة بفقرات الرقبة، وعلى أهميتها في جسم الإنسان.

فقرات الرقبة: دليلك الشامل

يتكون العمود الفقري في جسم الإنسان من خمسة أنواع رئيسة من الفقرات، والتي تشمل الفقرات الرقبية التي تسمى مجتمعةً بالعمود الفقري العنقي (Cervical spine) والصدرية والقطنية والعجزية وصولًا إلى الفقرات العصعصية.

في هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن فقرات الرقبة، وعن وظيفتها، إضافةً إلى ذكر الأمراض التي يمكن أن تؤثر عليها:

فقرات الرقبة

تتواجد فقرات الرقبة في المنطقة الأولى من العمود الفقري، وتبدأ مباشرةً أسفل الجمجمة وتنتهي عند الفقرة الصدرية الأولى.

والعمود الفقري العنقي هو هيكل معقد يتكون من سبعة فقرات تسمى وفق تسلسلها الفقرة الرقبية الأولى إلى الفقرة الرقبية السابعة ويرمز لها بـ (C1, C2, C3, C4, C5, C6, C7).

تتميز الفقرات العنقية الموجودة في الجزء العلوي من الرقبة بأنها أصغر حجمًا وأكثر قدرة على الحركة، بينما تكون الفقرات العنقية السفلى أكبر حجمًا لكي تتحمل وزن الرقبة والرأس.

يأخذ هيكل العمود الفقري العنقي شكلاً منحنيًا مشابهًا لحرف C بحيث تكون قاعدة المنحنى إلى الداخل، حيث يسمى هذا المنحنى بالمنحنى القعسي (Lordotic curve).

أجزاء فقرات الرقبة

بشكل عام يحتوي العمود الفقري في جسم الإنسان على عدة مكونات أساسية، والتي تشمل الفقرات والأعصاب والمفاصل والأقراص، حيث تتواجد هذه المكونات أيضًا في العمود الفقري العنقي.

على عكس الفقرات الصدرية والقطنية، تقسم فقرات العمود الفقري العنقي إلى قسمين مختلفين والذي يشمل ما يأتي:

  • الفقرات غيرالنمطية

تعد الفقرة الرقبية الأولى والثانية من الفقرات الغير نمطية، حيث أنها تمتلك خصائص ومميزات لا توجد في بقية الفقرات العنقية والتي تشمل:

1. الفقرة العنقية الأولى

تسمى الفقرة الرقبية الأولى بالأطلس (Atlas)، وهي عبارة عن تركيب عظمي يشبه الخاتم، وهي الفقرة العنقية الوحيدة التي لا تمتلك جسم فقري (Vertebral body).

يرتبط الأطلس بالعظم القذالي الموجود أسفل الجمجمة بواسطة المفصل الأطلسي القذالي (Atlanto-occipital joint)، يساعد هذا الارتباط المفصلي على دعم قاعدة الجمجمة وزيادة النطاق الحركي للرأس.

2. الفقرة العنقية الثانية

تسمى الفقرة العنقية الثانية بالمحور (Axis)، تحتوي هذه الفقرة على جسم فقري، إضافةً إلى أنها تتميز باحتوائها على بروز عظمي يسمى النتوء السني (Odontoid process)، والذي ينشأ من جسم هذه الفقرة ويرتفع إلى الأعلى ليمر عبر حلقة الأطلس، حيث يساعد هذا التركيب على دوران الأطلس حول المحور، مكونًا بذلك المفصل الأطلسي المحوري (Atlantoaxial joint).

  • الفقرات النمطية

تسمى فقرات الرقبة الثالثة إلى السادسة بالفقرات النمطية أو النموذجية، أي أنها تمتلك نفس الخصائص الأساسية لمعظم فقرات العمود الفقري، وتتكون هذه الفقرات من الأجزاء الاتية:

1. الجسم الفقري العنقي

الجسم الفقري العنقي هو الجزء الأسطواني الذي يقع في مقدمة الفقرة، والذي يتكون من عظام سميكة تساعده على تحمل أعباء الوزن.

2. القرص الفقري (intervertebral disc)

توجد بين معظم فقرات العمود الفقري قرص فقري، وهو عبارة عن تركيب غضروفي يعمل كوسائد تمتص الصدمات الناتجة عن الحركات اليومية، إضافة إلى أنها تحمي الفقرات من الاحتكاك مع بعضها، وتوفر المرونة والدعم أثناء الحركة.

3. القوس الفقري (Vertebral arch)

القوس الفقري هو قوس عظمي يلتف حول الحبل الشوكي باتجاه الجزء الخلفي من العمود الفقري و يتكون من جزئين عظميين، والذي يشمل ما يأتي:

  • الصفيحة (lamina): هي زوج من الصفائح العظمية الرقيقة، وظيفتها حماية القناة الشوكية، وتقع في القسم الخلفي من الفقرة.
  • العنيقة (Pedicle): هي زوج من النواتئ العظمية القصيرة التي تتصل بجسم الفقرة والتي تتواجد في الجزء العلوي من القسم الخلفي لها.

4. المفاصل الوجيهية (Facet joints)

تمتلك كل فقرة زوج من المفاصل المسماة بالمفاصل الوجيهية، والتي تكون مبطنة بتركيب غضروفي أملس يسهل حركة الفقرات، وتقع المفاصل الوجيهية على جانبي القوس الفقري بين الصفيحة والعنيقة.

أهمية فقرات الرقبة

تتميز فقرات الرقبة بهيكلها المميز الذي يساعدها على أداء وظائفها الحرجة والتي تتمثل بالاتي:

1. دعم الرأس وحركته

يساعد التركيب المميز للعمود الفقري العنقي على دعم وزن الرأس، حيث يصل وزن الرأس تقريبًا 4.5 كيلوغرامًا، إضافةً إلى أنه يساعد على أداء حركات الرأس والرقبة المختلفة، مثل تمايل الرأس من جانب إلى اخر، ورفع الرأس للأعلى والأسفل، وغيرها من الحركات.

2. حماية الحبل الشوكي

بشكلٍ عام تحتوي أغلب عظام العمود الفقري على ثقب كبير يسمى الثقبة الفقرية (Vertebral foramen)، الذي يمر من خلالها الحبل الشوكي.

تترتب فقرات العمود الفقري فوق بعضها البعض مكونةً نفقًا عظميًا يحمي الحبل الشوكي والذي يسمى القناة الشوكية (Spinal canal).

3. تسهيل تدفق الدم إلى الدماغ

تحتوي الفقرات الرقبية ابتداءً من الفقرة الأولى إلى الفقرة السادسة على ثقوب صغيرة تسمح بمرور الأوعية الدموية من خلالها ونقل الدم إلى الدماغ.

اضطرابات الفقرات الرقبية

تعد فقرات الرقبة هي الأكثر عرضة للإصابة ببعض المشكلات الصحية، وذلك نتيجة عدة أسباب أهما التقدم بالعمر، وتعرضها الدائم للإجهاد الحركي اليومي، وتشمل المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تصيبها بالاتي:

من قبل د. نور فائق - الخميس ، 31 ديسمبر 2020
آخر تعديل - الخميس ، 31 ديسمبر 2020