تعرفوا على فوائد إكليل الجبل للرحم

هل تمتلك عشبة إكليل الجبل خصائص طبية خاصة في علاج مشكلات الرحم؟ إليك أبرز فوائد إكليل الجبل للرحم وفوائده الأخرى.

تعرفوا على فوائد إكليل الجبل للرحم

ما هي فوائد إكليل الجبل للرحم وللدورة الشهرية؟ لنتعرف على ذلك في هذا المقال:

فوائد إكليل الجبل للرحم

قد تساعد عشبة إكليل الجبل في علاج بعض المشكلات المتعلقة بالرحم والدورة الشهرية عند المرأة، وإليك أبرز المعلومات حول فوائد إكليل الجبل للرحم فيما يأتي:

1. إكليل الجبل والدورة الشهرية

يعد عسر والام الطمث أحد المشكلات التي تعاني منها الفتيات، بحيث قد يلجأن للإفراط في تناول الأدوية المسكنة لتخفيف الالام والنزيف.

ولكن بحسب دراسة أجريت عام 2019 تبين بأن لمستخلصات إكليل الجبل دورًا في تخفيف الالام والنزيف أثناء الحيض، وتبين بأن تأثيره يعادل تأثير دواء حمض الميفيناميك (Mefenamic acid)، وهو أحد الأدوية الشائع استخدامها في تخفيف الام ونزف الحيض.

يعود سبب ذلك بأن مستخلصات إكليل الجبل تعمل على تثبيط الإنزيمات المسؤولة عن إنتاج البروستاغلاندين (Prostaglandin) المسؤول بدوره عن تقلصات والام الرحم أثناء الحيض، بالتالي فإن إكليل الجبل قد يساهم في توسيع الأوعية الدموية في الرحم والحد من تراكم الصفائح الدموية وبالتالي تخفيف النزيف والتقلصات.

2. إكليل الجبل والأمراض المنقولة جنسيًا

الأمراض المنقولة جنسيًا هي أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى التهاب الحوض والتهاب الرحم وعنق الرحم والمهبل، كما أنها تكون سببًا أيضًا في منع الحمل والإجهاض. قد تساعد بعض الأعشاب الطبية في علاج الأمراض المنقولة جنسيًا سواء البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية أو الفطرية.

ولأن عشبة إكليل الجبل تحتوي على حمض الكرنوسيك (Carnosic acid) وأحماض روزمارينيك (Rosmarinic acids) التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفيروسات والفطريات، بالتالي فإن استخدام زيت إكليل الجبل قد يساعد في علاج الأمراض المنقولة جنسيًا، وبالتالي الحد من مشكلات أمراض الرحم والإنجاب.

3. إكليل الجبل والانتباذ البطاني الرحمي

الانتباذ البطاني الرحمي هو نمو أنسجة تشابه أنسجة بطانة الرحم في مكان خارج الرحم، أي في المبيضين أو في قناتي فالوب أو في التجويف البطني أو أي مكان اخر في تجويف الحوض.

يكمن دور عشبة إكليل الجبل في تخفيف الالام الناتجة من مشكلة الانبتاذ البطاني الرحمي، وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات.

فوائد إكليل الجبل الأخرى

بالإضافة إلى فوائد إكليل الجبل للرحم، فإنه يمتلك بعض الفوائد المحتملة في علاج بعض المشكلات الصحية الأخرى. إليك أبرز فوائد إكليل الجبل المحتملة:

  • يقلل التوتر 

قد يساعد تناول مستخلصات إكليل الجبل في تقليل التوتر والقلق، والمساعدة في تحسين النوم والاسترخاء.

  • يحسن الذاكرة والتركيز

قد يساعد استنشاق الزويوت العطرية لإكليل الجبل أو تناول مستخلصاتها الطبية في تحسين الذاكرة، والقدرات المعرفية، وتحسين الأداء والدقة في العمل والتأثير بشكل إيجابي على تقلب المزاج.

  • يقلل خطر السرطان

يمتلك إكليل الجبل خصائص مضادة للأكسدة لاحتوائه على حمض الكرنوسيك، مما قد يساهم في الحد من نمو الأورام أو تبطيء نموها.

تحذيرات حول إكليل الجبل

إليك أهم التحذيرات الواجب مراعاتها قبل تناول أعشاب إكليل الجبل الطبية:

1. الأعراض الجانبية

يعد تناول إكليل الجبل بكميات قليلة وبجرعات صحيحة امنًا، لكن قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى الاتي:

كما أن تناول مستخلصات إكليل الجبل الطبية لا يجوز أثناء الحمل لأنه قد يزيد من خطر الإجهاض، لكن لا بأس بالكميات القليلة جدًا المضافة للطعام.

2. التفاعلات الدوائية

يرجى الحذر من تناول مستخلصات إكليل الجبل في حال تناول الأدوية الاتية:

  • الأدوية المميعة للدم مثل: الورافارين (Warfarin)، والأسبرين (Aspirin).
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتينسين الخافضة لضغط الدم، مثل: ليسينوبريل (Lisinopril)، وكابتوبريل (Captopril)، وإنالابريل (Enalapril).
  • الأدوية المدرة للبول، مثل: هيدروكلوروثيازيد (Hydrochlorothiazide)، وفوروسيميد (Furosemide).
  • دواء الليثيوم المستخدم في علاج ثنائي القطب.
من قبل د. غفران الجلخ - الأربعاء ، 5 مايو 2021