فوائد إكليل الجبل للقولون

يُعرف إكليل الجبل بطعمه اللذيذ ورائحته العطرة وفوائده العديدة، ولكن ما هي فوائد إكليل الجبل للقولون؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال الآتي.

فوائد إكليل الجبل للقولون

لقد تم استخدام إكليل الجبل من الزمن القديم لفوائده الصحية المختلفة، فهو يحتوي على العديد من المركبات التي تقدم خصائص علاجية. وسنتعرف في ما يأتي على بعض فوائد إكليل الجبل للقولون:

فوائد إكليل الجبل للقولون

هناك العديد من الفوائد المحتملة التي يقدمها إكليل الجبل للقولون والجهاز الهضمي، ومن فوائد إكليل الجبل للقولون نذكر:

  • تحسين عملية الهضم

يُعد تحسين عملية الهضم إحدى فوائد إكليل الجبل للقولون، حيث من الممكن أن يساهم القولون في علاج عسر الهضم من خلال تعزيز إفراز العصارة الصفراء من الكبد التي تعد ضرورية لهضم الدهون.

  • التقليل من الالتهابات

يساعد إكليل الجبل في تقوية الجهاز المناعي لاحتوائه على حمض الكارنوسيك (Carnosic Acid) وحمض الروزمارينيك (Rosmarinic Acid) اللذان يتمتعان بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات، الأمر الذي يقلل من خطر إصابة القولون بالالتهابات المختلفة.

  • الوقاية من تسمم الطعام

من فوائد إكليل الجبل للقولون أنه قد يساعد في الحماية من الإصابة بتسمم الطعام عن طريق خصائصه التي تسبب تثبيطًا في نمو بعض البكتيريا.

  • الوقاية من السرطان

يحتوي إكليل الجبل على العديد من مركبات البوليفينولات، مثل: حمض كارنوسيك، وحمض روزمارينيك القادرة على الوقاية من السرطان عن طرق قدرتها على قتل الخلايا السرطانية من خلال الاستماتة الخلوية والتقليل من فرص نجاة هذه الخلايا.

كما أن من فوائد إكليل الجبل للقولون أنه يمكن استخدامه كتغذية علاجية لتعزيز فعالية بعض أنواع العلاج الكيميائي لسرطان القولون.

  • التقليل من الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية

إحدى فوائد إكليل الجبل للقولون أنه يقلل من الأعراض الجانبية لبعض المضادات الحيوية التي قد تتمثل بآلام في البطن أو الإصابة بالإمساك أو الإسهال أو غيرها من الأعراض المتعلقة بالقولون.

كيفية استخدام إكليل الجبل

يمكن استخدام إكليل الجبل بعدة أشكال مختلفة، نذكر منها:

  1. تناول أعواد إكليل الجبل الطازجة أو المجففة.
  2. استخدام زيت إكليل الجبل في الغذاء من خلال وضع زيت الزيتون في مقلاة ثم إضافة أعواد إكليل الجبل وتركها على النار لمدة 10 دقائق حتى تفوح رائحة إكليل الجبل، ثم يتم تبريد الزيت وتصفيته من الأعواد.
  3. شرب شاي إكليل الجبل من خلال تسخين ما يقارب 237 مل من الماء، ثم إضافة ملعقة كبير من أوراق إكليل الجبل إلى الماء المغلي لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، ثم يتم تصفية الأوراق وشرب الشاي مع السكر أو العسل.

الأعراض الجانبية لإكليل الجبل

بعد التعرف على فوائد إكليل الجبل للقولون، علينا التعرف على بعض الأعراض الجانبية التي قد تظهر عند استخدامه بكميات كبيرة. ومن هذه الأعراض الجانبية نذكر:

  1. الاستفراغ.
  2. الشعور بتشنج العضلات.
  3. الإصابة بالوذمة الرئوية.
  4. الغيبوبة.

نصائح عند استخدام إكليل الجبل

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام إكليل الجبل، مثل:

  • الحرص على استشارة الطبيب قبل البدء بتناول إكليل الجبل.
  • تجنب استخدام إكليل الجبل من قبل النساء اللاتي يحاولن الحمل أو الحوامل أو المرضعات.
  • الإبتعاد عن إكليل الجبل من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم أو مرضى النزيف أو النوبات.
  • تجنب استخدام إكليل الجبل من قبل من يعاني من حساسية تجاه الأسبرين.
  • الحذر من تناول إكليل الجبل مع بعض الأدوية، مثل: مميعات الدم كالوارفارين (Warfarin)، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتينسين كالليسينوبريل (Lisinopril)، ومدرات البول كالأميلورايد (Amiloride)، والليثيوم.
من قبل د. جود شحالتوغ - الثلاثاء 16 آذار 2021