فوائد الأربوتين للبشرة: مادة طبيعية آمنة للتفتيح؟

ما هو الأربوتين؟ ما هي فوائد الأربوتين للبشرة؟ كيف من الممكن استخدامه والاستفادة منه؟ معلومات وتفاصيل هامة في هذا المقال.

فوائد الأربوتين للبشرة: مادة طبيعية آمنة للتفتيح؟

سوف نعرفك في ما يأتي على فوائد الأربوتين (Arbutin) للبشرة وبعض المعلومات الهامة حول هذه المادة.

ما المقصود بالأربوتين؟

الأربوتين هو مادة تفتيح طبيعية يتم استخراجها من الأوراق الجافة لبعض النباتات، مثل نبتة عنب الدب (Bearberry) ونبتة التوت الأزرق.  

فوائد الأربوتين المحتملة للبشرة عديدة، وتنبع غالبيتها من قدرة هذا المركب الطبيعي على تثبيط ومقاومة إنتاج الميلانين في البشرة، مما قد يساعد على تفتيح لون البشرة وحماية البشرة من فرط إنتاج الميلانين، ولكن يجب التنويه إلى أن تأثير الأربوتين المفتح هو تأثير مؤقت سرعان ما يتلاشى عند التوقف عن استخدام الأربوتين.  

يعد الأربوتين من مستحضرات التفتيح الامنة غالبًا لمختلف أنواع البشرة، ومن الممكن إيجاده في العديد من منتجات العناية بالبشرة.

يجب التنويه إلى أن الأربوتين المقصود هنا هو الألفا أربوتين (Alpha-arbutin) تحديدًا، إذ يتوفر كذلك مركب يدعى بالبيتا أربوتين (Beta-arbutin)، وهو مركب شبيه بالألفا أربوتين ولكنه يعد النسخة الضارة وغير الثابتة من الأربوتين، لذا يفضل تجنب البيتا أربوتين. 

الية عمل الأربوتين في البشرة 

تنبع غالبية فوائد الأربوتين للبشرة من قدرة الأربوتين المحتملة على تثبيط إنتاج أنزيم التيروزيناز (Tyrosinase)، وهو أنزيم يلعب دورًا في ظهور التصبغات الجلدية المختلفة، مثل النمش، إذ يعمل هذا الأنزيم على تحفيز الخلايا الميلانينية لتقوم بإنتاج الميلانين، ويتم تنشيطه في كل مرة تتعرض فيها البشرة للأشعة فوق البنفسجية.

لكن وعند استخدام الأربوتين، فإنه يمنع أنزيم التيروزيناز من ممارسة نشاطه المعتاد، مما يساعد على إبطاء وتيرة إنتاج صبغة الجلد بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية، مما قد يسهم في مقاومة تكون البقع الداكنة.

تشبه الية عمل الأربوتين في البشرة الية عمل بعض مركبات التفتيح النباتية الأخرى، مثل المركبات الاتية: 

  • حمض الكوجيك (Kojic acid): يستخرج من الفطر.
  • جذر عرق السوس (Licorice root): يؤخذ من نبتة عرق السوس.

فوائد الأربوتين للبشرة 

بسبب الطريقة التي يؤثر بها على البشرة، قد يكون لهذا المركب فوائد عديدة للبشرة، مثل:

1. مقاومة وتفتيح ندوب حب الشباب 

قد يخلف حب الشباب وبعض أنواع مشكلات الجلد الالتهابية بقعًا داكنة تعرف باسم فرط التصبغ التالي للالتهاب (Post-inflammatory hyperpigmentation)، وهذه البقع قد تكون وردية أو حمراء أو بنية.

بعد تكونها، قد تحتاج هذه البقع لأشهر أو لسنوات حتى تتلاشى، ولكن وإذا تم استخدام الأربوتين، قد يكون بالإمكان اختصار هذه المدة، فمن فوائد الأربوتين للبشرة المحتملة أنه قد يساعد على التخلص من هذه البقع نظرًا لما يأتي:

  • امتلاكه لخواص طبيعية مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة.
  • قدرته المحتملة على تفتيح ندوب وبقع حب الشباب بعد تكونها، أو الوقاية من تكون هذه الندوب من الأصل لدى الأشخاص المعرضين لظهور البثور.

2. مقاومة التأثير الضار لأشعة الشمس

إحدى فوائد الأربوتين للبشرة أن استخدامه قد يساعد على مقاومة التأثير الضار لأشعة الشمس، إذ قد يساعد الأربوتين على:

  • حماية البشرة من حصول تغيير كبير في لونها بعد التعرض لأشعة الشمس.  
  • تحفيز تعافي البشرة من بعض أنواع التصبغات التي قد تلعب الشمس دورًا في نشأتها، مثل: النمش، وبقع الكبد.

3. توحيد لون البشرة 

إحدى فوائد الأربوتين المحتملة للبشرة أنه قد يساعد على توحيد لون البشرة، فبسبب قدرته المحتملة على وقاية البشرة من تكون التصبغات بالإضافة لقدرته المحتملة على تحفيز تلاشي التصبغات والبقع الداكنة بعد نشأتها، قد يساعد الاستخدام المنتظم للأربوتين على الحصول على بشرة موحدة اللون. 

4. فوائد الأربوتين للبشرة الأخرى 

كما قد يكون للأربوتين فوائد أخرى للبشرة، مثل: 

  • تفتيح لون البشرة.
  • مقاومة وعلاج حب الشباب. 
  • مقاومة بعض مشكلات البشرة الأخرى، مثل الكلف.

طريقة استخدام الأربوتين للبشرة 

من الممكن تحصيل فوائد الأربوتين للبشرة من خلال تطبيقه على بشرة نظيفة وجافة مرتين يوميًا قبل تطبيق مرطب البشرة. ومن الممكن استخدام الأربوتين لوحده، أو مع مستحضرات أخرى، كما يأتي:

  • فيتامين ج، حيث يتم تطبيق هذا الفيتامين بالتزامن مع الأربوتين على البشرة.
  • أحماض AHA، فعند تقشير البشرة بهذه الأحماض ومن ثم تطبيق الأربوتين قد تزداد قدرة البشرة على امتصاص الأربوتين.

إذا ما تم استخدام الأربوتين بانتظام، قد يحتاج الأمر 1-2 شهرًا حتى يبدأ الشخص بملاحظة أي تحسن على مظهر بشرته.

إيجابيات استخدام الأربوتين للبشرة

إليك قائمة بأبرزها: 

  • لطيف على البشرة، فبسبب الوتيرة البطيئة التي يطلق بها الأربوتين مركبه النشط إلى البشرة، لا يسبب الأربوتين غالبًا تهيج البشرة.
  • من الممكن استخدامه دون قلق بالتزامن مع مختلف مستحضرات البشرة غالبًا.
  • أكثر أمانًا من بعض كريمات التفتيح الشائعة الأخرى، مثل الهيدروكينون (Hydroquinone)، فبينما يعمل الهيدروكينون على تفتيح البشرة من خلال قتل الخلايا الميلانينية، يكتفي الأربوتين بتثبيط عمل الأنزيم المحفز لإنتاج الميلانين.

أضرار الأربوتين 

على الرغم من فوائد الأربوتين للبشرة العديدة وعلى الرغم من كونه مستحضرًا امنًا في غالبية الحالات، إلا أنه ومثل غيره من مستحضرات العناية بالبشرة قد يكون له كذلك أضرار محتملة، مثل الاتي:

  • رد فعل تحسسي قد يؤدي لظهور أعراض عديدة، مثل الاحمرار والتهيج.
  • تهيج قد يترافق مع ظهور حب شباب خفيف.  
  • حروق الشمس، أو ازدياد حساسية البشرة تجاه الشمس.

لتجنب أضرار الأربوتين المحتملة، يفضل الحرص على: تطبيق واقي الشمس بانتظام، والبدء باستخدام كمية قليلة من الأربوتين قبل رفع الجرعة تدريجيًا، واختبار الأربوتين على رقعة صغيرة من الجلد لمراقبة رد الفعل تجاهه قبل استخدامه على نطاق أوسع.

من قبل رهام دعباس - السبت ، 31 يوليو 2021