فوائد الاستحمام قبل النوم

للاستحمام فوائد عديدة، وفي حال كنت تفضل الاستحمام ليلًا سنذكر لك في المقال الآتي فوائد الاستحمام قبل النوم.

فوائد الاستحمام قبل النوم

يساعدنا الاستحمام ليلًا على النوم بسهولة، ولكن هناك العديد من فوائد الاستحمام قبل النوم الأخرى سواء كان الاستحمام بمياه دافئة أو باردة، في الاتي التفصيل:

فوائد الاستحمام قبل النوم بمياه دافئة

يقدم الاستحمام قبل النوم بالمياه الدافئة العيد من الفوائد، نذكر منها:

1. يساعد على النوم

يساعد الاستحمام بالمياه الدافئة على النوم؛ إذ أنه يسبب في ارتخاء العضلات المؤلمة والمتيبسة.

يعد أفضل وقت للاستحمام هو الفترة التي تمتد قبل ساعة إلى ساعتين ما قبل النوم؛ إذ أن الاستحمام في هذه الفترة يساعد على سرعة البدء في النوم، ويحسن من جودة النوم. 

2. يعزز من صحة الجهاز الدوراني

يساعد الاستحمام بالمياه الدافئة على تحسين تدفق الدم، الأمر الذي يساعد مرضى فشل القلب من خلال ازدياد سرعة نبضات القلب وتوسيع الأوعية الدموية.

كما من فوائد الاستحمام قبل النوم بالمياه الدافئة الوقاية من تصلب الشرايين الذي قد يؤدي بدوره إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

3. يساعد في التخفيف من التوتر

تساعد المياه الدافئة على التقليل من التوتر النفسي وإرتخاء العضلات المتيسبة بسبب التوتر، والتحسين من المزاج.

4. يعزز من صحة الدماغ

يساعد الاستحمام بالمياه الدافئة على رفع مستويات بروتين عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ BDNF الذي يقوم بعدة مهام، منها: 

  • تعزيز صحة الخلايا العصبية.
  • تحفيز نمو ونضوج وبقاء الخلايا العصبية.
  • تعزيز القدرة على التعلم وتحفيز الذاكرة.

5. يقلل من الام المفاصل

من فوائد الاستحمام قبل النوم بالمياه الدافئة التقليل من الام المفاصل عن طريق زيادة تدفق الدم، مما يساهم في تعزيز حركة المفاصل مثل الركبة.

6. يساعد في عملية التنفس بسهولة

إن الحرارة والبخار الناتجان من الاستحمام بالمياه الدافئة يساعدان على تنظيف الجيوب الأنفية، مما يساهم في تسهيل عملية التنفس، ومن فوائد الاستحمام قبل النوم بالمياه الدافئة أنه يزيد من سعة الرئتين في استيعاب الأكسجين. 

7. التعزيز من صحة الجهاز الهضمي

بالرغم من أن الاستحمام مباشرةً بعد تناول الأطعمة أمر غير محبذ، إلا أن من فوائد الاستحمام قبل النوم بالمياه الدافئة أنه يساهم في تعزيز الدورة الدموية مما يحسن من عملية الهضم. 

من فوائد الاستحمام قبل النوم بالمياه الدافئة التخفيف من الام الشق الشرجي والبواسير، من خلال إرخاء العضلة العاصرة والتسريع من شفاء الجروح. 

8. تنظيف الجلد

يساعد الاستحمام قبل النوم بالمياه الدافئة على تنظيف الجلد من الشوائب المتراكمة خلال النهار؛ إذ أن للمياه الدافئة قدرة على فتح المسام والتعرق، مما يساعد على تنظيف الجلد بشكل أكبر من المياه الباردة.

فوائد الاستحمام قبل النوم بمياه باردة

كذلك، للاستحمام قبل النوم بالمياه الباردة عدة فوائد، نذكر منها:

  • يساعد في إغلاق المسام: كما يساعد الاستحمام بالمياه الدافئة على تنظيف الجلد، فإن الاستحمام قبل النوم بالمياه الباردة يقوم على تضييق الأوعية الدموية مسببًا إغلاق مسامات الجلد، مما يقلل من احمرار الجلد ويعطيه بريقًا.
  • تحفيز المناعة: من فوائد الاستحمام قبل النوم بالمياه الباردة تحفيز الجهاز المناعي وتقليل الالتهاب؛ إذ أن الجسم يحاول رفع درجة حرارته مما يحفز عملية الأيض مسببًا ارتفاعًا في كريات الدم البيضاء وتحفيزًا للمناعة.
  • تسكين الألم: إن الاستحمام بالمياه الباردة يسبب ردة فعل تسمى بتسكين الألم الناتج عن الإجهاد، وكذلك يقلل الاستحمام قبل النوم بالمياه الباردة من التعب وإرهاق العضلات، خاصةً للرياضيين بعد أداء التمارين الشاقة.
  • يحفز الجهاز العصبي الودي: من فوائد الاستحمام قبل النوم بالمياه الباردة هو تحفيز الجهاز العصبي الودي، مما يسبب زيادة مستوى البيتا إندورفين والدوبامين والنورإيبينفرين اللذان يعملان كمضادات للكابة. 
  • تسريع عملية الأيض: يعد تسريع الأيض إحدى فوائد الاستحمام قبل النوم بالمياه الباردة؛ إذ أن التعرض للمياه الباردة يسبب صناعة خلايا دهنية تقوم باستهلاك الطاقة الزائدة وحرق السعرات الحرارية. 
  • تخفيض مستويات الكورتيزول: يعد تخفيض مستويات الكورتيزول إحدى فوائد الاستحمام قبل النوم بالمياه الباردة، مما يساهم في تقليل التوتر.
  • يحافظ على صحة الشعر: من فوائد الاستحمام قبل النوم بالمياه الباردة الحفاظ على صحة الشعر؛ إذ أن المياه الباردة تحافظ على الرطوبة داخل الشعر وتمنع تكسر الشعر، مما يقلل من تساقطه ويمنحه لمعانًا صحيًا. 

مخاطر الاستحمام بالمياه الدافئة أو الباردة

هناك عدد من المخاطر التي قد تحدث أحيانًا نتيجة الاستحمام بمياه ذات درجات حرارة قصوى، منها: 

  • انخفاض معدل التنفس وانخفاض الوعي عند الاستحمام بمياه ذات درجات باردة جدًا.
  • عدم انتظام ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم عند الاستحمام بمياه ذات درجة حرارة باردة جدًا.
  • خطر الإصابة بالحروق والسكتة الدماغية عند الاستحمام بمياه ذات درجة حرارة عالية جدًا.
من قبل د. جود شحالتوغ - الثلاثاء ، 3 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 3 نوفمبر 2020