فوائد الأناناس للرجيم

هل تبحث على أصناف غذائية تُساهم في تخفيف الوزن؟ اقرأ هذه المقالة لمعرفة أبرز فوائد الأناناس للرجيم.

فوائد الأناناس للرجيم

يعتمد الكثير الفواكه في برامج تخفيف الوزن، لكن ما فوائد الأناناس للرجيم؟

فوائد الأناناس للرجيم

يعد الأناناس من الفواكه الاستوائية، التي تتواجد على مدار العام.

الأناناس من الأصناف التي تساعد في تخفيف الوزن، لامتلاكها الطعم الحلو والمقبول عند الجميع، ولا تحتاج إلى طهي ويسهل دمجها مع أي نظام غذائي.

قد يغني الأناناس عن مصادر كثيرة غنية بالسكريات التي تزيد من الوزن، فإن فوائد الأناناس للرجيم، توضح بما يأتي:

1. سعرات حرارية قليلة

يتميز الأناناس باحتوائه سعرات حرارية قليلة، إذ يحتوي الكوب الواحد من الأناناس الطازج على 82 سعرة حرارية.

2. غني بالألياف

يعد الأناناس من الفواكه الغنية بالألياف، إذ أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان، فمن فوائد الأناناس للرجيم أنه بسبب احتوائه على الألياف، يعزز الشعور بإمتلاء المعدة والشبع.

كما يساهم في تنظيم السكر في الجسم، من خلال إبطاء دخول الغلوكوز إلى مجرى الدم، وكما تعمل الألياف على الحفاظ على صحة القلب، من خلال تقليل من نسبة تراكم الكولسترول في الجسم.

3. غني بالمعادن والفيتامينات

يحتوي الأناناس على عدد من المعادن والفيتامينات الأساسية لدعم صحة الجسم، الضرورية لقيام ودعم أهم الوظائف الحيوية في الجسم، ومن هذه المعادن:الكالسيوم، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، الزنك، الحديد، الفسفور، المنغنيز، الكالسيوم، وحمض الفوليك.

إذ يعد فيتامين ج من أبرز العناصر الغذائية الموجودة في الأناناس، إذ يدعم فيتامين ج الجهاز المناعي و يوفر مضادات الأكسدة، كما يحتوي على فيتامين الثيامين، فيتامين أ، فيتامين ك.

4.خالٍ من الدهون والكولسترول

يتميز الأناناس أنه يحتوي على نسبة قليلة جدًا من الدهون، إذ يحتوي الكوب من الأناناس الطازج على 0.2 غرام من الدهون، كما أنه خالٍ تمامًا من الكولسترول، مما يساهم في تخفيف الوزن.

5.تسهيل عملية الهضم

يحتوي الأناناس على إحدى الإنزيمات الهاضمة تسمى البروميلين، التي تقلل من اضطرابات الهضم، إذ إن تناول الأناناس يعمل على تقليل الضغط على المعدة من خلال تسريع عملية هضم الطعام وامتصاص البروتين.

كما يقلل من مشاكل حدوث عسر الهضم، و يقلل من أعراض الإمساك.

فوائد أخرى للأناناس

بجانب فوائد الأناناس للرجيم، يوجد فوائد صحية أخرى للأناناس، ومنها ما يأتي:

1. تقوية العظام

يساهم الأناناس في الحفاظ على صحة العظام، إذ يعمل على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، من خلال زيادة كثافة العظام وتقويتها، إذ يحتوي على عدد من المعادن التي تقوي العظام مثل الكالسيوم والمنغنيز.

2. تقليل الإصابة بالربو

تحتوي الفواكه على عناصر غذائية كثيرة ومنها بيتا كاروتين، التي توجد في الخضروات والفواكه ذات اللون البرتقالي والأصفر والأخضر، إذ تعمل على التقليل من أعراض الربو، بجانب البروميلين الذي يخفف من مشكلة الربو.

3. محاربة بعض من الأمراض

يعد الأناناس من الأصناف الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة، مثل: الفينولات، فلانيد، فيتامين ج، إذ تعمل هذه المضادات على مكافحة التهابات والجذور الحرة بالجسم، إذ إن الجذور الحرة هي جزيئات تسبب تفاعل خلوي بالجسم وتسبب مشكلات صحية عديدة.

من الأمراض التي قد تقلل من خطر الإصابة بها هي السرطان، من خلال محاربة الجذور الحرة وعدم حدوث النمو الغير طبيعي للخلايا، ومن الأمراض الأخرى التي قد يقلل من خطر الإصابة بها: السكري من نوع الثاني، أمراض القلب، أمراض العين، والزهايمر.

4. تقليل ارتفاع ضغط الدم

الأناناس غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على إبقاء ضغط الدم منخفض.

5. تقوية الجهاز المناعي

إذ يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على دعم وظائف الجهاز المناعي.

مضاعفات استخدام الأناناس للرجيم

قد يعاني البعض من بعض المضاعفات، الناتجة من وجود حساسية الأناناس عند بعض الأشخاص مما يؤدي لظهور ردة فعل تحسسية، إذ يعمل البروميلين الموجود بالأناناس على تكسير البروتين، ومن المضاعفات التي قد توجد، ما يأتي:

  • حكة أو تقرح في الشفاه.
  • طفح جلدي.
  • الام بالمعدة.
  • التقيؤ والإسهال.
  • صعوبة بالتنفس.
من قبل د. سيما أبو الزيت - السبت ، 17 أكتوبر 2020