فوائد البابونج للرجال

ما هي فوائد البابونج للرجال؟ وكيف يُمكن تحصيل هذه الفوائد؟ تابعوا المقال حتى نهايته لتتعرفوا على الإجابة الصحيحة.

فوائد البابونج للرجال

يحتوي البابونج على العديد من العناصر والمغذيات التي يحتاجها الجسم، وفيما يأتي سنتعرف أكثر على فوائد البابونج للرجال بالتفصيل:

فوائد البابونج للرجال: الصحة الجنسية

تتضمن أبرز فوائد البابونج للرجال فيما يخص الصحة الجنسية ما يأتي: 

1. تحسين جودة الحيوانات المنوية  

لطالما تم استخدام البابونج في الطب التقليدي الشعبي لتحسين جودة الحيوانات المنوية، إذ قد يكون له دورًا في رفع مستويات هرمون التستوستيرون (Testosterone) وتحسين النواقل العصبية، ما يُؤثر بشكل إيجابي على قدرة الرجال على الانتصاب والقذف.

إضافة إلى ذلك يحتوي البابونج على مواد مضادة للأكسدة ترفع مستويات الهرمونات الجنسية وتُعزز تكوين الحيوانات المنوية.

2. تخفيف التوتر

يُمكن أن يُساعد البابونج في تهدئة الأعصاب والتخفيف من التوتر والقلق قبل ممارسة الجنس، حتى أنه قد يُخفف من أعراض اضطراب القلق العام المتوسطة والشديدة.

فوائد البابونج للرجال: الصحة العامة

أما فوائد البابونج للرجال العامة فتتضمن ما يأتي:

  • خفض نسبة السكر في الدم 

يُمكن أن يُخفض البابونج نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، وقد يكون مكملًا علاجيًا مفيدًا لهم، كما تبين أن الاستهلاك المنتظم للبابونج يُمكن أن يُساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم ما يُؤدي إلى خفض خطر الإصابة بمضاعفات السكري.

  • الحماية من الإصابة بهشاشة العظام

تتسبب هشاشة العظام في فقدان كثافة العظام وزيادة فرص الإصابة بالكسور، بينما يُمكن أن يُساعد البابونج في تعزيز كثافة العظام ودرء هذه المخاطر.

  • تخفيف الالتهابات

يتضمن البابونج مركبات كيميائية عدة قد تُقلل فرص الإصابة بالالتهابات ما يُعزز قدرة الجهاز المناعي على محاربة العدوى، وبالتالي خفض فرص الإصابة بالتهاب المفاصل، والبواسير، واضطرابات المناعة الذاتية، ومشكلات الجهاز الهضمي، والاكتئاب.

  • علاج السرطان

قد يمنع البابونج نمو الخلايا السرطانية فهو قادر على استهداف الأورام السرطانية.

  • تحسين القدرة على النوم

يُعتقد أن شاي البابونج مُعززًا للاسترخاء والراحة ما قد يُساعد على النوم المريح بعد تناوله بفترة قصيرة، وقد يكون ذلك بسبب أن البابونج يعمل كأدوية البنزوديازيبين (Benzodiazepine) التي توصف لتخفيف القلق وتحفيز القدرة على النوم.

  • تخفيف أعراض البرد

يُمكن أن تُساعد تبخيرة الماء المحضرة باستخدام أزهار البابونج والماء الدافئ على تخفيف أعراض نزلات البرد، وتسريع عملية الشفاء عند استنشاقها.

  • علاج الأمراض الجلدية الطفيفة

أثبتت بعض الأدلة أن التطبيق الموضعي لمستخلصات البابونج على مكان الجروح قد يُساعد في تقليل المدة التي تحتاجها حتى تلتئم، إضافة إلى أن مراهم البابونج قد تُستخدم في علاج الالتهابات الجلدية الطفيفة والأكزيما، لكنها لن تحل محل الأدوية الطبية الأخرى للحالات الأكثر شدة.

طرق تحصيل فوائد البابونج للرجال

لا تُوجد جرعة قياسية محددة من البابونج، لكن يُمكن استهلاك حوالي 900 - 1200 ملليغرام يوميًا من كبسولات البابونج، أما بالنسبة لشاي البابونج وهو الشكل الأكثر شيوعًا واستخدامًا فيُمكن تناول من 1 - 4 كوب يوميًا.

ولتحضير شاي البابونج يُنصح بنقع أزهار البابونج أو كيس البابونج في الماء الساخن لمدة تتراوح بين 5 - 10 دقائق مع مراعاة تغطية المشروب، ثم تناوله وهو دافئ، ويُفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام المكملات العشبية كعلاج لتلافي أية أضرار أو آثار جانبية قد تُسببها. 

أضرار البابونج

من الآمن استهلاك البابونج عند تناوله بكميات عادية أو عند تطبيقه على الجلد، ويجب أخذ الحيطة والحذر في بعض الحالات لتجنب أضراره التي تتضمن ما يأتي: 

من قبل دينا الساريسي - الاثنين 27 أيلول 2021