فوائد البابونج للنوم: تعرف عليها

يتمتع شاي البابونج بفوائد صحية متنوعة، واليوم سنتحدث عن فوائد البابونج للنوم على وجه الخصوص.

فوائد البابونج للنوم: تعرف عليها

لا يقدم شاي البابونج كمشروب خفيف مريح للأعصاب فقط، إذ أن فوائده تتعدى ذلك والكثيرين لا يعرفون فوائد البابونج للنوم، والتي سنتناولها بشكل تفصيلي:

فوائد البابونج للنوم

تتضمن فوائد البابونج للنوم ما يأتي:

  • محاربة الإجهاد

يعاني الكثيرين من مشكلة الإفراط في تناول الطعام عند الشعور بالتوتر والضغط النفسي، إضافة إلى أن الإجهاد يؤثر بشكل مباشر على الغدد الصماء التي تنظم عمل الهرمونات في الجسم كاملًا، إذ أن الإجهاد الكبير قد يسبب خلل في التوازن الهرموني، وإنتاج هرمون الكورتيزول (Cortisol) أو ما يعرف باسم هرمون التوتر، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض عملية التمثيل الغذائي، ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

وتكمن فائدة البابونج في هذه الحالة في القدرة على التخلص من التوتر والقلق الذي قد يشعر به الشخص كل يوم، ما يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء وتفادي تناول كميات كبيرة من الطعام.

  • المساعدة على النوم

يعد النوم عاملًا حيويًا مهمًا خلال عملية فقدان الوزن، إذ أنه في فترات الاستيقاظ وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، سيبحث العقل عن بدائل أخرى كي يبقى مستيقظًا، وهذا يؤدي إلى تناول المزيد من الطعام.

ودور شاي البابونج هنا يكون في تعزيز النوم العميق، وتعزيز راحة العقل والجسم، وبالتالي المساعدة على إفراز السيروتونين (Serotonin)، والذي له دور كبير في تقليل الشهية.

  • ترطيب الجسم

ترطيب الجسم من الداخل مهم لفقدان الوزن، وبدلًا من تناول المشروبات الغازية والسكرية ذات السعرات الحرارية العالية، يمكن ترطيب الجسم بمشروب البابونج الخفيف والخالي من السعرات.

  • إزالة السموم من الجسم

يحتوي البابونج على مضادات الأكسدة التي تقيد ضرر الجذور الحرة، والتي تعمل أيضًا على طرد السموم، والفضلات، والماء الزائد خارج الجسم.

طرق تحصيل فوائد البابونج للنوم

هناك طرق عدة يمكن من خلالها تحصيل فوائد البابونج للنوم، وأبرزها:

  1. حضر البابونج باتباع الطريقة الاتية: انقع ملعقة صغيرة من البابونج في كوب من الماء الساخن، واتركها جانبًا حتى يتم استخراج جميع المواد الفعالة الموجودة في البابونج.
  2. تناول شاي البابونج قبل النوم، بغرض تهدئة الجسم والحصول على نوم عميق، ويمكنك تناوله أيضًا عند الشعور بالتوتر والقلق.

أضرار البابونج

هناك عدة أضرار يسببها التناول المفرط للبابونج أو التطبيق المباشرة للبابونج على البشرة، وأبرزها:

  1. ردود الفعل التحسسية.
  2. التهاب الجلد.
  3. الأكزيما التحسسية.
  4. تهيج العينين.
  5. التقيؤ.
  6. سيولة الدم، وهذا في حال تناوله بجرعات مبالغ فيها.
من قبل دينا الساريسي - الخميس ، 15 يوليو 2021