فوائد البروكلي - هل تجعل منه غذاءً خارقاً؟

يعتبر البروكلي من أشهر الخضار التي تصدرت مؤخراً عالم الأبحاث، لما يحتويه من مكونات غذائية مهمة، فما هي فوائد البروكلي؟ فلنتعرف عليها في هذا المقال.

فوائد البروكلي - هل تجعل منه غذاءً خارقاً؟

يعد البروكلي أحد الخضروات التي تنتمي إلى عائلة الكرنب، والتي تشمل أيضا: الملفوف، والجرجير، واللفت والفجل، والزهرة. فما هي فوائده الخارقة؟ فنتعرف عليها تالياً.

نبذة عن البروكلي

يمتاز البروكلي باحتوائه العديد من المواد الغذائية المفيدية، ومنها:

  • مواد كيميائية تعمل على تعزيز المناعة ومكافحة عدد من الأمراض.
  • لربما أشهر ما شاع عنه هو دور بعض المواد المتواجدة فيه في تقليل خطر الإصابة بسرطان المستقيم وسرطان القولون.
  • يعتبر البروكلي مصدراً جيداً للمغذيات المهمة مثل: فيتامين C، وفيتامين K، وفيتامين A، والبيتا كاروتين، والكالسيوم، وحمض الفوليك.
  • يعتبر البروكلي مصدراً غنياً للألياف الغذائية.

لذا ينصح مختصو التغذية بأهمية ادراج البروكلي ضمن نظام غذائي متوازن وشامل لتحقيق الفوائد المرجوة للصحة منه. 

وفوائد البروكلي عديدة، فقد ظهرت العديد من الدراسات التي وضحت كونه قد يساعد في مكافحة السرطان، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري. نتيجة محتواه من بعض المواد كمضادات الأكسدة القوية مثل: الإندول-3-كربينول (indole-3-carbinol (I3C، والسلفورافين sulforaphane.

فوائد البروكلي

سنحدثكم هنا عن حقيقة فوائد البروكلي ودوره في تعزيز الصحة، ومدى صحة الدراسات والدلائل حول هذه الفوائد فيما يلي:

1- فوائد البروكلي في محاربة السرطان

يحتوي البروكلي على عدة مركبات تسمى ايزوثيوسيانيتس Isothiocyanates، مثل: السلفورافين sulforaphane، والإندول-3-كربينول (indole-3-carbinol (I3C، والتي قد اظهرت العديد من الدلائل بأنها:

  • قد تكون عوامل مضادة للسرطان اذ انها بمثابة مضادات الأكسدة وانزيمات قوية.
  • قد تعزز إزالة السموم في الجسم.
  • قد تؤثر على مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، مما يجعل لها دوراً هاماً في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. 

دراسات إضافية

لقد وجد الصندوق العالمي لأبحاث السرطان عام 2007، أدلة قوية تشير إلى أن تناول خضروات مثل البروكلي، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، مثل سرطان الفم والحنجرة والمعدة، بسبب احتواء البروكلي على مركبات قد يكون لها دور قوي في مكافحة الخلايا السرطانية وتكاثرها، ولكن لازال هناك حاجة لإجراء تجارب سريرية على البشر لمزيد من التأكيد على هذه الحقائق.

ويعزز ذلك رأي جمعية السرطان الامريكية بأن تناول كميات صغيرة من براعم البروكلي قد يكون له دور فعال في الوقاية من خطر الاصابة بالسرطان بالمقارنة مع غيره من الخضار، إلا ان هذا لازال بحاجة الى اثبات من خلال تجارب سريرية على البشر. 

2- فوائد البروكلي لضغط الدم المرتفع

ليس هناك أدلة قوية وكافية تشير إلى البروكلي يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم. ففي دراسة  تم اجراؤها عام 2010، اشترك فيها 40 مريض ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، قاموا بتناول 10 من براعم البروكلي المجفف لمدة أربعة أسابيع:

  • لم يلحظ أي تحسن على صحة الأوعية الدموية.
  • لم يقلل تناول البروكلي من خطر تصلب الشرايين.

الا انه علينا أن لا ننسى كون البروكلي مصدر لكل من فيتامين K، والأنزيم المساعد Q10، والبوتاسيوم والالياف الغذائية التي قد تساهم  ككل في تعزيز صحة مريض الضغط ، ويكون لها اثار وقائية.

3- البروكلي في مواجهة أمراض القلب والشرايين

في دراسة صغيرة اجريت عام 2012  تكونت من 81 شخصا يعانون من مرض السكري، قاموا بتناول 10 غم من البروكلي المجفف يومياً، ولمدة أربعة أسابيع شهد المشاركون انخفاضا في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وكلاهما يمكن أن يكونا سبب في ارتفاع خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن هنا قد نجد علاقة بين تناول البروكلي وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. كما ووجد فريق من العلماء البريطانيين أن مادة السلفورافين، قد تعمل على تنشيط بروتين Nrf2، وهو بروتين وقائي غير نشط موجود في أجزاء من الشرايين المعرضة للانسداد!

4- فوائد البروكلي لمرضى السكري

في بحث مخبري عام 2008، قام فيه الباحثون باختبار تأثير مادة السلفورافين على الأوعية الدموية التي تحوي كميات مرتفعة من السكر، وجد الباحثون أن السلفورافين يساعد في منع تلف الأوعية الدموية الصغيرة الناجم عن ارتفاع نسبة السكر في الدم، والذي تزيد مخاطر الاصابة به عند مرضى السكري بشكل خاص.

ومع ذلك، فلم تثبت هذه الدراسة مدى تأثير هذه المادة على منع التلف عند مرضى السكري بشكل خاص.

5- فوائد البروكلي للبشرة 

وجد أن البروكلي له دور في:

  • الحفاظ على شباب البشرة ونضارتها.
  • مكافحة التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

وذلك بسبب احتوائه على المركب العضوي الفريد من نوعه glucoraphanin بالإضافة الى مضادات الاكسدة القوية مثل البيتا كاروتين، والفيتامينات المهمة للبشرة وصناعة الكولاجين فيها مثل فيتامين C، كما ووجد بان لتطبيق البروكلي على الجلد قد يكون له دور وقائي ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية.  

من قبل شروق المالكي - الأحد ، 3 مايو 2015
آخر تعديل - الاثنين ، 4 ديسمبر 2017