فوائد البصل لمرضى السكري

على الرغم من أهمية جميع الخضراوات للصحة وخاصة لمرضى السكري إلا أن بعض الأنواع تقدم فوائد فريدة مثل البصل، وسنقدم في هذا المقال فوائد البصل لمرضى السكري ومعلومات أخرى مهمة.

فوائد البصل لمرضى السكري

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في التحكم في نسبة السكر في الدم ومن أبرز الخضراوات التي قد تساعد في ذلك البصل، وإليك فيما يأتي أبرز فوائد البصل لمرضى السكري، وطرق تحصيل فوائده وبعض النصائح والمحاذير التي يجب معرفتها:

فوائد البصل لمرضى السكري 

إليك أبرز فوائد البصل لمرضى السكري:

1. تعزيز صحة مريض السكري

يحتوي البصل على مضادات للأكسدة، مثل مركبات الفلافونويدات (Flavonoids) التي تساعد في الحفاظ على نسبة الغلوكوز في الدم طبيعية، وتعزز الصحة الجيدة والمناعة لمريض السكري.

2. خفض نسبة السكر في الدم

يحتوي البصل على مركبات مهمة، مثل: الكبريت، والكيرسيتين (Quercetin) التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم وفي خلايا الأنسجة الدهنية والكبد والبنكرياس، وتساعد أيضًا على زيادة إفراز الأنسولين مما يزيد من حساسية الأنسولين.

3. غذاء منخفض المؤشر الغلايسيمي

يعد البصل غذاءً مثاليًا لإضافته على النظام الغذائي الخاص بمرض السكري، حيث أن المؤشر الغلايسيمي منخفض وبالتالي يتم هضم البصل ببطء مما يتيح إطلاقًا بطيئًا للسكر في مجرى الدم.

5. احتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات

من أبرز فوائد البصل لمرضى السكري أنه أحد الخضراوات التي تحتوي على كربوهيدرات بنسبة منخفضة وعلى سعرات حرارية قليلة، فيساعد على التخلص من الوزن الزائد والاحتفاظ بالوزن الصحي وهذا أمر مهم لمرضى السكري.

فوائد البصل الأخرى

يقدم البصل فوائد أخرى لمرضى السكري وغيرهم، ومنها:

1. تعزيز جهاز المناعة

يحتوي البصل على معادن وفيتامينات مهمة لمرضى السكري، أبرزها: البوتاسيوم، وفيتامين ب، وفيتامين ج وبالتالي يعزز من وظائف جهاز المناعة.

2. منع الإصابة بأمراض القلب

يساعد البصل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد أيضًا على منع الالتهابات لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

3. تقليل الإجهاد التأكسدي

يعمل البصل على تقليل الإجهاد التأكسدي وزيادة مستويات مضادات الأكسدة، مما يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل هشاشة العظام حيث أنه يزيد من كثافة العظام.

4. التخفيف من الإمساك

يعد الإمساك من المشكلات الشائعة التي تحدث لمرضى السكري وغيرهم، فيعمل البصل على التخفيف منه لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في هضم الطعام والتخلص من السموم الضارة.

طرق تحصيل فوائد البصل لمرضى السكري

بعد أن تعرفت على فوائد البصل لمرضى السكري، يمكنك استخدام وتناول البصل بأي طريقة تريدها.

إذ ينصح بإضافة البصل على السلطات أو الحساء أو السندويشات للحصول على فوائده العديدة والتي تساعد مرضى السكري. وإليك فيما يأتي بعض الطرق الفعالة للتحكم في مستوى السكر في الدم:

  • عصير البصل

تعرف على طريقة تحضير عصير البصل:

  1. قم بتقطيع حبتان كبيرتان من البصل وضعها في كوب من الماء، ثم أضف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وربع ملعقة صغيرة من الملح الصخري، ويمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل. 
  2. ضع جميع المكونات في الخلاط واخلطهم جيدًا حتى يصبح القوام متماسك. 

ينصح بتناوله كل يوم في الصباح، حيث أنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم والتخلص من السموم الضارة.

  • شوربة البصل

تعرف على طريقة تحضير شوربة البصل:

  1. ضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في قدر على نار هادئة، ثم أضف شرائح البصل واتركها لمدة 20-15 دقيقة مع التقليب المستمر حتى ينضج البصل.
  2. أضف ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم والزعتر، ثم أضف كوب من مرق الدجاج أو اللحم وكوب من الماء واتركها لمدة 15 دقيقة.
  3. قم بوضع بعض القطع من الخبز الفرنسي في الفرن حتى يتحمص ويصبح لونه بني قليلًا، ثم أضف ربع كوب من جبن البارميزان واتركها حتى تذوب.
  4. اسكب الشوربة في صحن التقديم، ثم ضع فوقها الخبز الفرنسي المحمص.

نصائح ومحاذير حول تناول البصل لمرضى السكري 

إليك بعض النصائح والمحاذير المهمة عند استخدام البصل لمرضى السكري:

  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه البصل، لذلك ينصح بالتأكد من عدم وجود حساسية قبل تناوله لتجنب ردود الفعل التحسسية.
  • يبطئ البصل من تخثر الدم وبالتالي يزيد من خطر النزيف ويعمل على خفض نسبة السكر في الدم، لذلك ينصح بمراقبة السكر بعناية وإيقاف تناول البصل إذا كان هناك حاجة للخضوع لعملية جراحية قريبًا.
  • يؤدي الإفراط في تناول البصل إلى حدوث بعض الاثار الجانبية، لذلك يعد الاعتدال في تناول البصل مفتاح الصحة الجيدة.
من قبل أمل صباح - الخميس ، 27 مايو 2021