فوائد الترمس الحلو

قد يتساءل الكثيرين ما هي فوائد الترمس الحلو؟ وهل يمكن أن يسبب تناوله بعض الآثار الجانبية؟ تابعوا المقال حتى النهاية لتتعرفوا على الإجابة.

فوائد الترمس الحلو

فوائد الترمس الحلو المدهشة قد تجعله الوجبة الخفيفة المثالية للكثيرين، فضلًا عن غناه بالفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، وفيما ياتي أبرز فوائده:

فوائد الترمس الحلو

تتضمن فوائد الترمس الحلو ما ياتي:

  • يخفض نسبة الكولسترول في الدم 

يساعد البروتين الموجود في الترمس على خفض نسبة الكولسترول في الدم، وهذا يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب، مثل: تصلب الشرايين، والنوبات القلبية.

  • يفيد مرضى السكري

يمكن أن يساعد الترمس في علاج مرض السكري وذلك بفعل البروتين الموجود فيه، لأنه يساعد على التحكم في مستوى الأنسولين الذي ينتجه الجسم، بالتالي الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن حدودها الطبيعية.

  • يخفض ضغط الدم المرتفع

قد تساعد مستخلصات بروتين الترمس في تصحيح ضعف بطانة الأوعية الدموية، بالتالي خفض ضغط الدم المرتفع والحماية من الإصابة بمضاعفات ارتفاعه.

  • يحمي القلب

يؤدي ارتفاع مستوى الكولسترول أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع السكر إلى الإصابة بأمراض القلب، ولأن الترمس يخفض مستوياتها جميعها فإنه يساهم في الحماية من الإصابة بأمراض القلب.

  • يخفف الوزن

بفضل محتواه العالي من الألياف يساعد الترمس على الشعور بالشبع لفترة طويلة، بالتالي تناول كمية أقل من الطعام.

  • يحارب ضرر الجذور الحرة

يحتوي الترمس على أنواع عدة من المركبات الفينولية (Phenolic compounds) والفيتوستيرول (Phytosterols) التي تحارب ضرر الجذور الحرة، علاوةً على ذلك تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في الترمس الكلى والكبد والدماغ والقلب.

  • يحافظ على صحة الأمعاء

يعزز الترمس نمو البكتيريا النافعة، مثل بكتيريا البيفديوباكتيريم (Bifidobacteria)، كما أنه يقلل نمو البكتيريا الضارة، مثل البكتيريا المثطية (Clostridium)، بالتالي الحفاظ على التوازن السليم للجراثيم المعوية ودرء الإصابة باختلالات عدة، مثل: الإسهال، والزحاء، ومتلازمة القولون العصبي.

  • يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون

كون الترمس غني بالألياف، فإنه سيسهل عملية خروج الفضلات والبراز من الأمعاء ويمنع تراكم البراز في القولون، كما أنه يمنع نمو البكتيريا الضارة، هذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

  • يقوي العظام

يتضمن الترمس نسب جيدة من الفوسفور والكالسيوم، وتعد هذه المعادن هامة جدًا لصحة العظام والأسنان.

  • يحتوي على نسبة عالية من البروتين

يحتوي الكوب الواحد من الترمس على ما يقارب 26 غرام من البروتين، هذا بدوره يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبناء الخلايا والأنسجة بشكل سليم.

  • يقوي المناعة

يحتوي الترمس على معظم المعادن والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب وفيتامين ج، والتي بدورها تقوي جهاز المناعة، وتجعل الجسم قادرًا على محاربة العدوى.

  • يعالج فقر الدم

الحديد الموجود في الترمس يساعد على تكوين الهيموغلوبين، كما أن فيتامين ج يعزز امتصاص الحديد.

  • يحارب الإمساك

يساعد محتوى الألياف الموجود في الترمس على زيادة ليونة البراز، كما أنه يسهل عملية مرور البراز من خلال الأمعاء، هذا لن يساعد في علاج الإمساك فحسب، بل يمنع الإصابة بمضاعفات الإمساك أيضًا، مثل: البواسير، والشق الشرجي.

طريقة تحصيل فوائد الترمس الحلو

يتم اتباع الخطوات الاتية لتحضير الترمس الحلو بالشكل الصحيح وتحصيل فوائده:

  1. انقع الترمس لبضع ساعات أو طوال الليل.
  2. اشطف الترمس، ثم ضعه في قدر على حرارة عالية لمدة 20 دقيقة، ثم خفف الحرارة واتركه حتى ينضج تمامًا لحوالي ساعة.

أضرار الترمس الحلو

يعد استهلاك الترمس الحلو امنًا بشكل عام، لكن في حال الإفراط في تناوله فإنه يسبب الاثار الجانبية الاتية:

من قبل دينا الساريسي - الأحد ، 6 يونيو 2021
آخر تعديل - الأحد ، 6 يونيو 2021