فوائد التغذية الصحية

ما هي فوائد التغذية الصحية؟ وهل تختلف للكبار عن الصغار؟ وما هي أبرز النصائح لضمان الحصول على تغذية صحية؟ الإجابات فيما يأتي:

فوائد التغذية الصحية

تشمل أبرز فوائد التغذية الصحية ما يأتي ذكره:

فوائد التغذية الصحية للبالغين

تشمل أبرز فوائد التغذية الصحية للبالغين ما يأتي:

1. المساعدة على فقدان الوزن

أحد الأسباب الرئيسة التي تجعل الناس يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا هو الحفاظ على وزن صحي أو للمساعدة في إنقاص الوزن حيث يمكن أن يساعد الحفاظ على وزن صحي في تقليل مخاطر العديد من المشكلات الصحية المزمنة.

العديد من الأطعمة الصحية بما في ذلك الخضار والفواكه والبقوليات تحتوي على سعرات حرارية منخفضة ومحملة بالعناصر الغذائية الصحية، كما أنها تحتوي على كمية عالية جدًا من الألياف الغذائية التي لها دورًا مهمًا في التحكم بالوزن؛ وذلك لأن تناول الألياف يجعلك تشعر بالجوع لفترة طويلة.

2. المساعدة في الحفاظ على صحة القلب

يُعد ارتفاع ضغط الدم مصدر قلق حيث يمكن أن تؤدي الحالة إلى نوبة قلبية، وفشل القلب، والسكتة الدماغية.

فقد تبين أنه من الممكن منع ما يصل إلى 80% من أمراض القلب المبكرة وتشخيص السكتة الدماغية بتغييرات في نمط الحياة، مثل: زيادة النشاط البدني والأكل الصحي، حيث يمكن للأطعمة التي يتناولها الناس أن تقلل من ضغط الدم وتساعد في الحفاظ على صحة القلب.

3. المساعدة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يمكن أن يقلل تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة من خطر إصابة الشخص بالسرطان عن طريق حماية الخلايا من التلف، حيث يزيد وجود الجذور الحرة في الجسم من خطر الإصابة بالسرطان، لكن مضادات الأكسدة الموجودة في الغذاء الصحي تساعد في إزالتها لتقليل احتمالية الإصابة بهذا المرض.

تعمل العديد من المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفواكه، والخضروات، والمكسرات، والبقوليات، كمضادات للأكسدة بما في ذلك البيتا كاروتين (Beta - Carotene) والليكوبين (lycopene) وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.

فقد تبين أن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات، والفواكه، والألياف يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، بينما يقلل اتباع نظام غذائي غني بالألياف من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

4. المحافظة على تحسين صحة الأمعاء

تحتوي القناة الهضمية أو القولون الصحي على كميات كافية من البكتيريا التي تحدث بشكل طبيعي والتي تساعد في الهضم والتمثيل الغذائي والصحة الجيدة بشكل عام، فالنظام الغذائي غير الصحي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر وقليل من الألياف يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالالتهابات ويضعف الصحة.

إن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات التي تحتوي أيضًا على نسبة منخفضة من السكر يزيد من البروبيوتك مما يسمح للبكتيريا الصحية بالنمو في أمعائك.

5. فوائد التغذية الصحية الأخرى

تشمل أبرز فوائد التغذية الصحية الأخرى للبالغين المساعدة على ما يأتي:

  • تقوية المناعة.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • الحمل الصحي والرضاعة الطبيعية
  • المحافظة على مزاج جيد.
  • زيادة القدرات العقلية، مثل: الذاكرة.
  • الحصول على النوم الكافي ليلًا.

فوائد التغذية الصحية للأطفال

بعد معرفة أبرز فوائد التغذية الصحية للبالغين، لا بد من معرفة أبرز فوائد التغذية الصحية للأطفال والتي تشمل المساعدة فيما يأتي: 

  • يحافظ على صحة الجلد والأسنان والعينين.
  • دعم العضلات.
  • الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.
  • تقوية العظام.
  • يدعم نمو الدماغ.
  • يدعم النمو الصحي.
  • يقوي المناعة.
  • يساعد على عمل الجهاز الهضمي.

نصائح لتغذية صحية

بعد معرفة أبرز فوائد التغذية الصحية للبالغين والأطفال، لا بد من معرفة أبرز النصائح التي تساعد في الحصول على تغذية صحية والتي تشمل ما يأتي:

  1. تناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات النشوية الغنية بالألياف.
  2. تناول الكثير من الفاكهة والخضروات.
  3. الإكثار من تناول الأسماك.
  4. التقليل تناول الأطعمة المحتوية على الدهون المشبعة والسكر.
  5. التقليل من تناول الملح.
  6. شرب الماء بكثرة.
  7. عدم تخطي وجبة الإفطار.
من قبل يارا نسيم - الثلاثاء 7 حزيران 2022
آخر تعديل - الثلاثاء 7 حزيران 2022