فوائد التمر للكبد الدهني

يعد التمر واحد من الفواكه التي تتميز بفوائدها الصحية العديدة، ولكن ما هي حقيقة فوائد التمر للكبد الدهني؟ اكتشفوا ذلك معنا في هذا المقال.

فوائد التمر للكبد الدهني

الكبد الدهني (Fatty liver) يعني وجود كمية زائدة من الدهون في الكبد وله عدة أنواع، وعلى الشخص المصاب بالكبد الدهني أن يحرص على تناول الأطعمة المفيدة للكبد ويبتعد عن تلك المؤذية له، ولكن ما هي حقيقة فوائد التمر للكبد الدهني؟ اكتشفوا الإجابة في المقال الاتي:

ما حقيقة فوائد التمر للكبد الدهني؟

في بعض الأحيان قد لا يسبب الكبد الدهني مشكلة على الكبد، ولكن في حالات أخرى يتسبب بضرر على خلايا الكبد مما يؤدي إلى حدوث تليفات وتشمع كبدي (Cirrhosis)، وفي الحقيقة فإن فوائد التمر للكبد الدهني لا تزال غير مؤكدة، إذ تبين احتمال وجود فوائد له في دراسات أولية على الفئران، ونوضح لكم نتائج هذه الدراسات فيما يأتي:

  1. تبين دراسة أن شراب فاكهة التمر يمكن أن يساعد في تخفيض مستويات الدهون والكوليسترول في الجسم، كما قد يحسن من حالة الكبد الدهني. 
  2. توضح دراسة أخرى أن لكل من فاكهة ونواة التمر دور محتمل في حماية الكبد من التليف، وذلك عن طريق منع حدوث تسمم في الكبد، بالإضافة إلى خصائص التمر المضادة للالتهاب. 
  3. تشير دراسة أن التمر يمكن أن يساعد في حماية الكبد؛ وذلك بسبب احتواء التمر على مواد ذات خصائص مضادة للأكسدة ومساعدة على التخلص من الجذور الحرة في الجسم. 

محاذير استخدام التمر

بعد أن تعرفنا على فوائد التمر للكبد الدهني لعلك ترغب في تناول التمر، ولكن قبل ذلك يجب عليك الحذر فبالرغم من اعتبار التمر امن للاستخدام بشكل عام إلا أن هناك بعض المحاذير المتعلقة باستخدامه كما يأتي:

1. الإصابة بالحساسية

يعاني البعض من حساسية تجاه فاكهة التمر، كما أن التمر المجفف يحتوي على مادة الكبريتيت (Sulfites) والتي تتسبب بالحساسية للبعض، وتكون أعراض حساسية التمر كما يأتي:

  • طفح جلدي.
  • سيلان في الأنف.
  • حكة واحمرار في العين.

2. التأثير على مستويات السكر في الدم

بالرغم من فوائد التمر للكبد الدهني إلا أنه ولاحتوائه على كميات عالية من السكر يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام السكر في الدم، مثل مرضى السكري الحذر واتباع بعض النصائح الاتية:

  • تناول التمر الطازج، إذ يحتوي نسب أقل من السكر مقارنًة بالتمر المجفف.
  • تناول كميات معتدلة من التمر دون إفراط، حيث يمكن أن يكون لها تأثير محدود على مستويات الغلوكوز في الدم.

3. التأثير على فقدان الوزن

بالرغم من فوائد التمر للكبد الدهني وفوائده الأخرى إلا أنه يحتوي على كمية لا بأس بها من السعرات الحرارية، إذ تحتوي حبتان من التمر المجفف على 110 سعر حراري، ويساعد ذلك على إمداد الجسم بالطاقة إلا أنه يمكن أن يؤثر على فقدان الوزن.

أطعمة أخرى مفيدة للكبد

بعد أن تعرفنا على فوائد التمر للكبد الدهني دعونا نقدم لكم قائمة بمجموعة أخرى من الأطعمة التي يمكن أن تكون ذات فائدة للكبد، وتساعد على حمايته والمحافظة على صحته فيما يأتي:

1. القهوة

للقهوة فوائد عديدة على الكبد، ويعود ذلك إلى تأثيرها على بعض أنزيمات الكبد وخصائصها المضادة للأكسدة، إذ يحتمل أن تساعد على:

  • التقليل من تجمع الدهون على الكبد.
  • حماية الكبد من الإصابة بأمراض الكبد الدهني.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة، وسرطان الكبد.

2. الثوم

يمكن أن يساعد الثوم على فقدان الوزن، والتقليل من نسبة الدهون في الجسم دون حدوث خسارة في كتلة الجسم، وتعد الدهون والسمنة أحد العوامل المؤثرة على مرضى الكبد الدهني غير الكحولي (Nonalcoholic fatty liver disease).

3. التوت والعنب

يحتوي التوت على مادة البوليفينولات (Polyphenols) والتي تعد من أفضل المواد المضادة للأكسدة، كما أن العنب يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة أيضًا، وبذلك يمكن أن يساعد تناول العنب والتوت في حماية الكبد من التلف.

من قبل رغد عمرو - الأحد ، 19 سبتمبر 2021