فوائد التونر للبشره الدهنية

ما هي فوائد التونر للبشره الدهنية؟ وكيف يمكنك اختيار التونر الأنسب لبشرتك؟ وهل هناك مكونات يجب الابتعاد عنها؟ أهم التفاصيل في المقال الآتي.

فوائد التونر للبشره الدهنية

يفضل أصحاب البشره الدهنية استخدام التونر للتخلص من كمية الزيوت الزائدة والأوساخ العالقة على بشرتهم، كما تتعدد فوائد التونر للبشره الدهنية. تابع المقال للمزيد:

فوائد التونر للبشره الدهنية

يلجأ أصحاب البشرة الدهنية لاستخدام التونر في روتينهم اليومي، لأنه قادر على التغلغل إلى مسامات البشره وإزالة الزيوت الزائدة ومنع ظهور الرؤوس السوداء.

ويمتلك التونر المزيد من الفوائد للبشرة الدهنية، لكن ينصح دائمًا بالتركيز على مركبات معينة في التونر للاستفادة القصوى من استخدام التونر، وهذا ما سنتحدث عنه لاحقًا.

إليك المزيد من فوائد التونر للبشره الدهنية كما يأتي:

1. يقلل من المسامات

يعمل التونر على تقليل حجم المسامات الكبيرة في وجهك مما يجعل بشرتك تبدو أكثر نعومة ولمعانًا، فالتونر يساعد البشره أن تبدو مشرقة أكثر دون الحاجة لإضافة أي مسحوق تجميل، وهذه الخاصية تفيد أكثر أصحاب البشره الدهنية المعرضين للحبوب بشكل أكبر من غيرهم.

2. يحمي البشره من عوامل البيئة المختلفة

يساعد التونر على حماية البشره من أي تغيرات جوية ودون التعرض لأي ضرر جراء العوامل البيئية، فإن التونر يوفر طبقة حماية إضافية على بشرتك لحمايتها.

3. يشد الوجه

يعمل التونر على شد البشره واكسباهًا مظهرًا مشدودًا، سيظهر هذا الفرق عند استخدامه والالتزام به مرتان يوميًا أو حسب حاجة بشرتك له.

4. ينعش البشره

يمكنك استخدام تونر ماء الورد صباحًا ومساءً فهو يشعر بشرتك بالإنتعاش.

5. يلطف البشره ويخفف احمرارها

إضافة لفوائد التونر للبشره الدهنية فقد يحتوي على مكونات نباتية تساعد بشرتك على تهدئتها وتخفيف أي احمرار وتهيج فيها عند اختيار المكونات المناسبة.

6. ينظف البشره

يساعدك التونر على التخلص من مساحيق التجميل والزيوت وأي شوائب وأوساخ تعلق على سطح بشرتك، لأنه على الرغم من استخدام الغسول ستبقى بعض العوالق على بشرتك التي سيعمل التونر على التخلص منها نهائيًا.

7. يحافظ على الرطوبة

يمكن للتونر الذي يحتوي على ماء الورد أن يرطب بشرتك بشكل طبيعي، ويزيد امتصاص المرطب الذي سوف يستخدم بعد التونر.

دراسات حول فوائد التونر للبشره الدهنية

أجريت دراسة على أصحاب البشره الدهنية الذين يعانون من حب الشباب وكان هدفها اكتشاف فعالية روتين العناية بالبشرة الذي يتضمنه التونر وغسول البشره إضافة إلى علاجات حب الشباب على صحة البشرة. ظهرت العديد من الفوائد للتونر، مثل:

  • خصائص قابضة للمسامات.
  • امتلاك خصائص مضادة للالتهابات.
  • دور في إزالة أي زيوت زائدة من على سطح البشره.

إذ أثبتت الدراسة أن استخدام روتين الثلاث خطوات بداية من الغسول ثم التونر وأدوية علاج حب الشباب كان فعالًا على المدى الطويل في علاج مشكلة حب الشباب.

نصائح ومحاذير لاستخدام التونر للبشرة الدهنية

يمكنك الحصول على فوائد التونر للبشره الدهنية عند اختيار التونر الصحيح لبشرتك، فهناك مكونات يجب أن تبحث عنها، ومكونات أخرى يفضل الابتعاد عنها.

1. المكونات الجيدة للبشرة الدهنية

إليك بعض المكونات التي يفضل البحث عنها عند شراء التونر:

  • الأحماض المقشرة للبشرة مثل: حمض الساليسلك (Salicylic Acid) وحمض اللاكتيك (Lactic Acid) بتراكيز قليلة يساعد على تقشير البشره والتقليل من إفرازات الغدد الدهنية في البشره.
  • الكبريت لديه خصائص مضادة للالتهاب ولتنظيم إفراز الزيوت، فهو يساعد البشره المعرضة للحبوب بشكل أكبر.
  • زيت شجرة الشاي الذي يقبض المسامات ويجدد مظهر البشره.
  • الشاي الأخضر الذي لديه خصائص مضادة للأكسدة تعمل على تجديد خلايا البشره.

2. المكونات الضارة بالبشرة الدهنية

إليك أبرز المكونات التي يفضل الابتعاد عنها: 

  • الكحول والمواد القابضة الأخرى: فالتونر الذي يحتوي على تراكيز عالية منه يسبب الجفاف للبشرة ويساعد البشره عن إنتاج المزيد من الزيوت.
  • حمض الغلايكوليك (Glycolic Acid) والبنزويل بيروكسيد (Benzoyl Peroxide): لمن يعاني من الوردية (Rosacea) من أصحاب البشره الدهنية، لأنه يسبب المزيد من التهيج للبشرة.
من قبل هناء جواد - الأربعاء ، 31 مارس 2021