فوائد الحلبة الخضراء

هل تعرفت من قبل على فوائد الحلبة الخضراء؟ وهل تعرفت على محاذير استخدامها؟ ستجد ما تبحث عنه في المقال الآتي.

فوائد الحلبة الخضراء

تعرف الحلبة بفوائدها العديدة والمختلفة للصحة والجمال، لكن ماذا عن فوائد الحلبة الخضراء؟ هل تعرفت عليها؟ تابع القراءة لتعرف المزيد ولنقدم لك بعض النصائح التي قد تحتاج لمعرفتها:

فوائد الحلبة الخضراء الصحية

تحتوي الحلبة الخضراء على سعرات حرارية منخفضة ونسبة منخفضة من الدهون، ومع ذلك تعد غنية جدًا بالعديد من مضادات الأكسدة، والمعادن الحيوية، والفيتامينات، مثل: الكالسيوم، والسيلينيوم، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، تعرف على فوائد الحلبة الخضراء، والتي تشمل الاتي: 

  • تقليل مستوى الكوليسترول في الدم 

تساعد أوراق الحلبة الخضراء على خفض مستويات الكولسترول في الدم والدهون الثلاثية، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين ومرض السكري، حيث أنه يزيد من إنتاج الكولسترول الجيد.  

  • تقليل الإصابة بأمراض القلب

من فوائد الحلبة الخضراء أنها تساعد على تعزيز وتحسين صحة القلب، حيث أنها تقلل من خطر الإصابة بتخثر الدم أو تجلط الصفائح الدموية.

  • التحكم في مستوى السكر في الدم

تعد الحلبة من الأطعمة التي يجب إضافتها إلى النظام الغذائي لمرضى السكري، حيث أن العناصر الموجودة في أوراق الحلبة تساعد على إبطاء امتصاص السكر في الدم.

  • تحسين الهضم

من أبرز فوائد الحلبة الخضراء أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين الهضم، وطرد السموم الضارة، وتقليل الحموضة، كما يستخدم في بعض الأحيان شاي الحلبة للتخفيف من عسر الهضم والام المعدة والقولون العصبي. 

  • تساعد على فقدان الوزن

يتم إضافة الحلبة الخضراء إلى النظام الغذائي؛ لأنها تساعد على فقدان الوزن بشكل كبير، حيث أن المكونات الموجودة فيها تساعد على الشعور بالشبع وتمنع الإفراط بتناول الطعام الذي بدوره يؤدي إلى إنقاص الوزن. 

  • تعزيز صحة المرأة

تقدم أوراق الحلبة العديد من الميزات الصحية للمرأة، مثل: زيادة إنتاج حليب الثدي لدى النساء المرضعات، وتقلل من تقلصات الرحم، وتسهل الولادة، وتساعد أيضًا على التخفيف من أعراض الدورة الشهرية، وزيادة هرمون الإستروجين لزيادة حجم الثدي. 

  • تحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون للرجال

من فوائد الحلبة الخضراء أنها تعمل على زياد إنتاج هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية لدى الرجال، كما أنها تزيد من الرغبة الجنسية. 

  • فوائد أخرى

وتشمل:

  1. تحتوي أوراق الحلبة على فيتامين ك والذي يساعد على تقوية العظام.
  2. تساعد في علاج الزهايمر عن طريق الحد من تلف الخلايا العصبية في الدماغ.
  3. تحتوي الحلبة الخضراء على الحديد والذي يساعد على منع فقر الدم.
  4. تعمل على التخفيف من الحمى والسعال والألم الناتج عن التهاب الحلق.
  5. تستخدم كمعطر لعلاج رائحة الفم الكريهة.  

فوائد الحلبة الخضراء الجمالية

وتشمل الاتي:

1. علاج مشكلات البشرة 

تساعد الحلبة الخضراء على منع ظهور الحبوب، والبثور، والرؤوس السوداء، والتجاعيد وذلك من خلال عمل معجون من أوراق الحلبة الخضراء ووضعها على الوجه لمدة 20 دقيقة للحصول على بشرة مشرقة ونضرة. 

كما تحتوي الحلبة الخضراء على فيتامين ج وعلى خصائص مضادة للالتهابات تساعد في علاج مشكلات الجلد المختلفة، كما تساعد على التخفيف من ظهور الندبات التي على الجلد. 

2. حل مشكلات الشعر

تستخدم أوراق الحلبة الخضراء على الشعر لزيادة لمعانه وترطيبه، حيث أنها تساعد أيضًا في علاج تساقط الشعر وتقوية جذور الشعر، والتخفيف من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس، كما أنها تساعد على منع تعرض الشعر لأي أضرار كيميائية. 

طريقة استخدام الحلبة الخضراء

تعرف عليها:

  1. اغلي كوب من أوراق الحلبة الخضراء في الماء.
  2. صفي الشاي ثم أضف بعضًا من الليمون والعسل، وتناولها دافئة.
  3. استخدم هذه الطريقة عند حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ والإمساك، ويمكنك استخدامها أيضًا لخفض درجة الحرارة. 

نصائح ومحاذير عند استخدام الحلبة الخضراء

بعد أن تعرفت على فوائد الحلبة الخضراء، نقدم لك بعض النصائح والمحاذير المهمة:

  • ينصح بوضع الأوراق في مصفاة كبيرة وتنظيفها جيدًا بالماء لإزالة الأتربة والأوساخ، كما ينصح بطهي أوراق الحلبة الخضراء جيدًا، حيث أنها إن لم تطهى بشكل صحيح تتسبب في الغالب عسر الهضم والام في المعدة. 
  • ينصح بشراء أوراق الحلبة الخضراء الفاتحة وتجنب الأوراق التي مع الزهور؛ لأنها قد تحتوي على مذاق مر، ويمكن الاحتفاظ بها بعيدًا عن الرطوبة في الثلاجة في وعاء محكم الإغلاق لمدة 2 - 3 أيام. 
  • يعاني بعض الأشخاص من الحساسية والطفح الجلدي عند استخدام الحلبة الخضراء، لذلك يفضل التأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية قبل البدء باستخدامها. 
  • ينصح باستشارة الطبيب قبل إضافتها على النظام الغذائي للتأكد من عدم وجود مخاطر صحية، أو تفاعلات مع أدوية أو مكملات غذائية
  • تحفز أوراق الحلبة الولادة المبكرة، لذلك ينصح بالابتعاد عن تناولها خاصة في المراحل الأولى من الحمل. 

من قبل أمل صباح - الثلاثاء ، 21 سبتمبر 2021