تعرفوا على فوائد الخس للقولون ومعلومات تهمك

هل فوائد الخس للقولون حقيقية؟ تعرف على الإجابة في هذا المقال.

تعرفوا على فوائد الخس للقولون ومعلومات تهمك

يعد الخس أحد الخضروات الورقية المستخدمة بشكل شائع في إعداد السلطة، وتأتي فوائد الخس الصحية من احتوائه على مجموعة من الفيتامينات. وفيما يأتي سنتحدث عن فوائد الخس للقولون بشكل خاص:

فوائد الخس للقولون

تعد الخضروات الورقية بشكل عام مصدر جيد لحمض الفوليك ومجموعة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى احتوائها على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تسهيل عملية الهضم على القولون.

ويحتوي الخس تحديدًا على نسبة عالية من الماء وعناصر غذائية أقل من الخضروات الورقية الأخرى، فكلما كان لون الأوراق أخضر أكثر كانت تحتوي على قيمة غذائية أعلى.

وفيما يأتي سنذكر أهم فوائد الخس للقولون المحتملة:

1. يقي من سرطان القولون

قد يقي الخس من الإصابة بسرطان القولون وذلك بسبب احتوائه على اللوتين وهي أحد الكاروتينويد، وهي المادة نفسها التي تعطي لونًا برتقالي أو أصفر للخضار، إذ يعتقد أنه قد يكون لها دور في تجنب خطر الإصابة بسرطان القولون.

لم يتم تحديد الية عمل مادة اللوتين في الوقاية من سرطان القولون، ولكن يعتقد العلماء أن كون مادة الكاروتينويد مضادة للأكسدة قد يكون لها دور في التخلص من الجذور الحرة المسببة له.

2. يساهم في تنظيف القولون

قد يساهم تناول الخضروات الورقية بما فيها الخس في تنظيف القولون والحفاظ على قولون صحي.

3. يساعد على التخلص من الإمساك

يعد الخس أحد أفضل الخضروات التي قد تساهم في تحسين حركة الأمعاء والحفاظ على صحتها بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف.

كيف يمكن إدخال الخس للنظام الغذائي؟

يمكن إدخال الخس إلى نظامك الغذائي لتحصيل فوائده على القولون بعدة طرق، وفيما يأتي بعض الطرق التي يمكنك اتباعها:

  • السلطات عند تحضيرها.
  • مع الشطائر في وجبات الفطور أو العشاء.
  • إضافتها للبرجر أو استخدامه كبديل لخبز البرجر.
  • إضافته كأحد مكونات عصير السموثي.

فوائد الخس الصحية الأخرى

يعد الخس أحد أفضل الخضروات التي قد تساهم في إنقاص الوزن وذلك بسبب احتوائها على سعرات حرارية قليلة وعناصر غذائية عديدة كاحتوائها على ما يقارب 90 مايكروغرام من حمض الفوليك، و190 ميكروغرام من فيتامين أ، وغيرها من العناصر الغذائية المهمة.

وفيما يأتي سنتحدث عن فوائد أخرى للخس إضافة إلى فوائد الخس للقولون التي سبق وتم ذكرها في المقال:

1. تعزيز الجهاز المناعي

يحتوي الخس على فيتامين ج وفيتامين أ اللذان يعتبران مضادات للأكسدة ولهما دورًا في التخلص من الجذور الحرة في الجسم وتعزيز الجهاز المناعي والحماية من العديد من المشكلات الصحية.

2. دعم صحة القلب والأوعية الدموية

نظرًا لاحتواء الخس على نسبة عالية من البوتاسيوم فقد يساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، كما أن احتوائه على فيتامين أ وج يساعد على منع الكولسترول من التراكم على جدران الأوعية الدموية.

3. الحفاظ على صحة العيون

قد يساهم فيتامين أ في حماية العيون والوقاية من أمراض العين مثل إعتام عدسة العين المرتبط بتقدم العمر.

4. الترطيب

يشكل الماء ما يقارب 95% من مجمل مكونات الخس الغذائية، لذلك يعد تناوله أحد العوامل التي قد تساهم في ترطيب الجسم بجانب شرب الماء والسوائل.

أضرار تناول الخس

بعد ذكر فوائد الخس للقولون لا بد أن يحتوي الخس على بعض الأضرار التي قد تؤثر على صحة الإنسان، فيما يأتي سنذكر أبرزها: 

1. الإصابة بالعدوى

قد تزيد بعض الممارسات الخاطئة من المزارعين مثل سقي الخضروات بماء ملوث من خطر تلوث الخس بالبكتيريا، مثل بكتيريا السالمونيلا.

2. امتصاص المعادن الثقيلة

يعد امتصاص المعادن الثقيلة من التربة مصدر قلق اخر يتعلق بأضرار الخس على الصحة، فقد يتسبب امتصاص هذه المعادن من قبل الخس بالإصابة بأضرار صحية على الأنسان عند تناوله.

من قبل د. دعاء حلبي - الخميس ، 29 أبريل 2021
آخر تعديل - الخميس ، 29 أبريل 2021