فوائد الخل للشعر وطريقة استخدامه الصحيحة

يتميز الخل بفوائده العديدة واستخداماته المختلفة، ولكن ما فوائد الخل للشعر؟ الإجابة في هذا المقال.

فوائد الخل للشعر وطريقة استخدامه الصحيحة

يتم تحضير خل التفاح عن طريق تخمير التفاح، ويستخدم خل التفاح كعلاج منزلي في كثير من الحالات ويتميز بفوائده للشعر، فما فوائد الخل للشعر؟ وكيف يمكن استخدام الخل للشعر؟ 

فوائد الخل للشعر

تتعدد فوائد الخل للشعر، من أبرزها:

  • الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني للشعر

من أبرز فوائد الخل للشعر الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني للشعر، حيث يتميز الخل بأن له درجة حموضة تتراوح بين 4 - 5 درجات، وهي درجة الحموضة المثالية المناسبة للاستخدام على الشعر، لذا يساعد الخل في الحفاظ على توازن درجة حموضة الشعر وبالتالي جعل الشعر أكثر نعومة ولمعان.

  • جعل الشعر أكثر نعومة ولمعان

يساعد استخدام الخل على الشعر في جعل الشعر أكثر نعومة، حيث يقلل تشابك الشعر ويقلل من تكون العقد في الشعر، كما يساعد الشعر على عكس الضوء مما يمنح الشعر مظهرًا متوهجًا ولامعًا.

بالإضافة إلى ما سبق يساعد استخدام خل التفاح على الشعر في تغليف الطبقة الخارجية للشعر، مما يجعل الشعر أكثر لمعانًا ونعومة، وبالتالي تقليل التجعد وزيادة لمعان الشعر، خاصة عند استخدامه على أنواع الشعر التي تكون أكثر عرضة للتطاير.

  • تقليل القشرة

من الممكن استخدام الخل في تقليل قشرة فروة الرأس، ولكن لم يثبت أن استخدام الخل على فروة الرأس يقتل البكتيريا أو الفطريات، لذا استشر طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدامه.

كما أنه قد يحتوي الخل على حمض ألفا هيدروكسي (Alpha Hydroxy Acids) الذي يساعد على تقشير جلد فروة الرأس كما أنه مضاد للالتهابات، مما يمكن أن يساعد في التخلص من قشرة الرأس.

  • علاج القمل

لاحظ بعض الأشخاص فعالية الخل عند استخدامه لعلاج القمل وبيوضه، ولكن يمكن استخدام منتجات منزلية أكثر فعالية من الخل في علاج القمل، مثل: زيت الزيتون، والكحول، والمايونيز، والزبدة المذابة، والفازلين.

  • الحفاظ على صحة فروة الرأس

يعد الحفاظ على صحة فروة الرأس هو الأساس لنمو شعر صحي، يمكن للخل التقليل من حكة وجفاف فروة الرأس، وكذلك التخلص من الخلايا الميتة وبقايا منتجات تصفيف الشعر.

  • تقوية الشعر

إضافة لما سبق من فوائد الخل للشعر تقوية الشعر، حيث يحتوي الخل على فيتامين ب وفيتامين ج مما يجعل الشعر أكثر قوة وصحة، وبالتالي تقليل تكسر الشعر إلى أدنى حد ممكن.

كيفية استخدام الخل للشعر

من المهم استخدام الخل على الشعر بالطريقة الصحيحة من أجل تحصيل فوائد الخل للشعر وتقليل الأضرار التي تنتج عن الاستخدام الخاطئ.

خطوات استخدام خل التفاح على الشعر في ما يأتي:

  1. غسل فروة الرأس بالشامبو.
  2. إضافة 3 - 4 ملاعق من خل التفاح إلى الماء البارد، ووضعه في زجاجة وخلطه جيدًا.
  3. رش المحلول الذي تم تحضيره على كامل الشعر من الجذور إلى الأطراف، ورشه على فروة الرأس بوفرة.
  4. تدليك الشعر باستخدام الأصابع بعد وضع المحلول.
  5. الانتظار لمدة 2 - 5 دقائق ومن ثم شطف المحلول ومن ثم استخدام الشامبو والبلسم.

نصائح عند استخدام الخل للشعر

أبرز النصائح لتحصيل فوائد الخل للشعر في ما يأتي:

  • يجب الحرص والتوازن عند استخدامه للحصول على النتيجة المرجوّة.
  • إذا تفاقمت مشكلات الشعر أو تهيج فروة الرأس عند استخدامه توقف عن استخدام محلول الخل أو حاول تقليل كمية الخل الموضوعة بالمحلول أو تقليل عدد مرات الاستخدام. 
  • قم بتخفيف خل التفاح بالماء قبل وضعه على الجلد، إذ يحتوي خل التفاح على أحماض كاوية، مما قد يسبب تهيج الجلد.
  • تجنّب ملامسة محلول الخل للعينين، وفي حالة حدوث تلامس اغسل عينيك بالماء فورًا.
من قبل د. شهد نجار - الاثنين 13 كانون الأول 2021