فوائد الريحان للبشرة ونصائح تهمك

يعد الريحان من الأعشاب المذهلة بسبب فوائده الصحية المذهلة، ولكن هل يمكن الاستفادة من الريحان لعلاج مشكلات البشرة؟ تابع القراءة لتعرف المزيد عن فوائد الريحان للبشرة. 

فوائد الريحان للبشرة ونصائح تهمك

يعرف الريحان بفوائده الصحية والجمالية المذهلة وخاصة عند إضافته إلى بروتين العناية بالبشرة. تعرف معنا في هذا المقال على فوائد الريحان للبشرة، وماهي طرق استخدامه، ونصائح من المهم معرفتها:

فوائد الريحان للبشرة 

إليك أبرز فوائد الريحان للبشرة:

1. زيادة نضارة البشرة 

يساعد الريحان في الاحتفاظ برطوبة وتغذية البشرة وخاصة البشرة الجافة، إذ أنه يعزز انتاج الكولاجين ويحمي من الاثار الضارة للتلوث ويعمل على إزالة السموم.

كما تساعد الزيوت الطبيعية الموجودة في الريحان على تنظيف البشرة من الداخل وتفتيح لونها مما يجعلها نضرة وجميلة.

2. منع حب الشباب

يمنع الريحان نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، حيث أنه يعمل على تنظيف وشد مسامات البشرة من الشوائب والزيوت الزائدة، ويساعد أيضًا على تهدئة والتقليل من الالام والتورم الناتج عن حب الشباب. 

3. إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء 

يعد الريحان من افضل الأعشاب المستخدمة لإزالة الرؤوس السوداء والبيضاء، فيعمل على تقشير الخلايا الميتة والأوساخ العالقة والتي تسد بصيلات البشرة.

4. التقليل من الالتهابات الجلدية 

يحتوي الريحان على خصائص مضادة للميكروبات تلعب دورًا مهمًا في مكافحة المشكلات والالتهابات التي تصيب الجلد، مثل: الأكزيما، والقوباء الحلقية، والسعفة.

5. مكافحة علامات الشيخوخة

يحتوي الريحان على فيتامين ج الذي يساعد على تجديد الخلايا وإزالة الجذور الحرة التي تؤذي الجلد ويساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي في خلايا الجلد مما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة ويحمي البشرة من اثار الشيخوخة.

6. حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة 

يوفر الريحان بعض الحماية من أشعة الشمس الضارة لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، كما وجد أن زيت الريحان يوفر حماية من أشعة الشمس كبعض المكونات الفعالة الموجودة في واقيات الشمس.

طريقة تحضير ماسك الريحان للبشرة 

بعد أن تعرفت على فوائد الريحان للبشرة، تعرف على طرق تحضير ماسك الريحان:

  • ماسك الريحان لعلاج حب الشباب

يمكنك تحضيره كالاتي:

  1. ضع نصف ملعقة من أوراق الريحان ونصف ملعقة من خشب الصندل وملعقة صغيرة من ماء الورد، وقم بخلطهم معًا حتى تتكون عجينة متماسكة وناعمة. 
  2. ضع معجون الريحان على بشرتك واتركه لمده 20 دقيقة حتى يجف. 
  3. قم بشطف المعجون بالماء الفاتر ثم بالماء البارد لإغلاق مسامات البشرة، ثم ضع مرطب لتجنب جفاف البشرة والحفاظ على رطوبتها. 

يستخدم هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

  • ماسك الريحان لتفتيح البشرة

إليك طريقة تحضير الماسك لتوحيد لون البشرة والتخلص من التصبغات والبقع الداكنة:

  1. اغسل مجموعة من أوراق الريحان ونظفها جيدًا ثم قم بتسخينها حتى تصبح عجينة.
  2. ضع ملعقة صغيرة من العسل والليمون واخلطهم مع أوراق الريحان. 
  3. ضع الماسك على بشرتك بحركات دائرية لمدة 15-20 دقيقة حتى يجف. 
  4. اغسل بشرتك بالماء البارد، وضع مرطب للحفاظ على رطوبة ونضارة البشرة.

نصائح ومحاذير عند استخدام الريحان للبشرة 

إليك بعض النصائح والمحاذير المهمة عند استخدام الريحان للبشرة:

  • يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية عند استخدام الريحان، لذلك ينصح بالتأكد من عدم وجود أي حساسية عن طريق وضع الريحان على منطقة صغيرة من البشرة، واستشارة الطبيب عند حدوث تورم وصعوبة في التنفس نتيجة الحساسية من الريحان لمعالجة وتجنب الاثار الجانبية الأخرى .
  • يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الريحان لا يعالج جميع الالتهابات والفطريات التي تصيب الجلد، لذلك ينصح باستشارة طبيب الجلدية للحصول على تشخيص وعلاج مناسب وتجنب الالتهابات وتهيج البشرة.
من قبل أمل صباح - الخميس ، 6 مايو 2021