فوائد السماق للجهاز التنفسي: هل هي موجودة؟

يمتلك السماق فوائد عديدة لأعضاء الجسم المختلفة كالقلب والكبد، لكن ما حقيقة فوائده للجهاز التنفسي؟ تعرف في هذا المقال على فوائد السماق للجهاز التنفسي ومعلومات أخرى.

فوائد السماق للجهاز التنفسي: هل هي موجودة؟

سنتعرف فيما يأتي على أبرز فوائد السماق للجهاز التنفسي (Rhus coriaria):

فوائد السماق للجهاز التنفسي

هناك العديد من المعتقدات الشائعة حول فوائد السماق للجهاز التنفسي عند إضافته إلى السلطات أو شربه كشاي أو استنشاق رائحته بعد غلي أوراق نبات السماق.

لكن في الحقيقة لا توجد أدلة علمية تثبت فوائد السماق للجهاز التنفسي على وجه الخصوص على الرغم أنه تم استخدام أجزاء مختلفة من السماق بما في ذلك الزهرة والجذور والأوراق كعلاجات شعبية لمجموعة متنوعة من الأمراض ومنها الربو، كما استخدم المعالجون بالطب الشعبي الشاي المصنوع من زهرة السماق في علاج أمراض الرئة والتهاب الحلق واللوزتين. 

وعلى العكس من ذلك فقد تبين في دراسة أن السماق يمتلك تأثيرات مضادة للفيروسات والميكروبات والالتهابات والأكسدة قد تكون مفيدة في علاج فيروس كورونا المستجد (COVID-19).

فوائد السماق العامة للجسم

توجد فوائد عامة للسماق قد تعزز من صحة جسمك بما في ذلك جهازك التنفسي، تشمل فوائد السماق العامة ما يأتي:

  • الوقاية من الالتهابات 

يشتمل نبات السماق على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي داخل الجسم ووقاية الخلايا من التلف، الأمر الذي قد يقي الجسم من الالتهابات والسرطانات، وقد يعود هذا بدوره بالفائدة على الجهاز التنفسي.

  • تعزيز صحة العضلات

يحتوي السماق على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها العضلات للعمل بطريقة سليمة، ومضادات الأكسدة الضرورية لتسكين الام العضلات ومنع التهابها، لكن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتحديد طريقة استخدام السماق لتخفيف الام العضلات.

  • التحكم في مستوى السكر في الدم

تظهر بعض الأبحاث العلمية أن السماق يعد أحد الطرق الطبيعية التي من شأنها أن تساهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني، لكن ما زال هناك الحاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة الطريقة التي يمكن للسماق فيها السيطرة على مستوى السكر عند المصابين بالسكري. 

  • دعم الكبد

أظهرت إحدى الدراسات العلمية التي فحصت التركيب الكيميائي النباتي للسماق، أن هذه العشبة تحتوي على مركبات العفص (Tannins)، والبوليفينول (Polyphenols)، والفلافونويد (Flavonoids)، والأحماض العضوية، والزيوت الأساسية، كما أن لها خصائص وقائية ضد تلف الكبد، ونقص كريات الدم البيضاء. 

طرق تحصيل فوائد السماق

بعد أن تعرفت على فوائد السماق للجهاز التنفسي وللجسم عامةً، يمكنك التمتع بهذه الفوائد بإحدى هذه الطرق:

  • تناول زهرة السماق

ضع زهرة السماق مباشرة في فمك وأمضغها، قد لا تفضل هذه الطريقة بسبب نكهة السماق اللاذعة واحتواء الزهرة على شعر صغير قد لا تحتمل ابتلاعها، لذلك يمكنك إضافتها إلى السلطات.

  • حضر شاي السماق

يمكنك احتساء شاي السماق الذي يمكن تحضيره بسهولة في المنزل بهذه الخطوات:

  1. اسحق مجموعة من زهرات السماق، هذا قد يزيد من قوة نكهة الشاي.
  2. انقع زهرات السماق المسحوقة في إبريق من الماء البارد طوال الليل أو لفترة أطول لتعزيز النكهة، تأكد من استخدام الماء البارد، وتجنب إضافة الماء الساخن الذي يمكن أن يدمر محتوى الشاي من فيتامين ج.
  3. قم بتصفية الشاي بالمصفاة أو باستخدام قطعة من القماش لإزالة زهرات السماق.
  4. أضف العسل أو أي نكهات أخرى تفضلها إلى شاي السماق لكن تجنب الإفراط في الإضافات غير الصحية كالسكر.

أضرار السماق

على الرغم من أن الاثار الجانبية لاستهلاك توابل السماق نادرة جدًا لكن قد تحدث عند بعض الأشخاص، فهناك نوع سام من السماق يحتوي على مركب يسمى اليوروشيول (Urushiol)، الذي يمكن أن يهيج الجلد ويسبب اثارًا جانبية خطيرة على الصحة قد تكون قاتلة.

في حال كنت تعاني من أية أعراض مهيجة للجلد بعد تناول السماق، مثل: الحكة أو التورم أو الطفح الجلدي، عليك التوقف عن استخدامه وزيارة الطبيب على الفور. 

من قبل سلام عمر - الخميس ، 23 سبتمبر 2021