ما هي فوائد السمك للرجال؟

ما هي أبرز فوائد السمك للرجال؟ وهل يمكن أن يؤثر تناوله سلبًا على الصحة؟ تعرفوا على الإجابة من خلال هذا المقال.

ما هي فوائد السمك للرجال؟

نتناول في الأسفل فوائد السمك للرجال بالتفصيل:

فوائد السمك للرجال: الصحة الجنسية

يفيد السمك الرجال من الناحية الجنسية بأكثر من شكل، إذ إنه كان أحد العلاجات الطبيعية المنشطة جنسيًا لدى الرومان كونه يقدم الاتي:

  • يحفز إفراز الهرمونات الجنسية، ويعزز الخصوبة، ويزيد الرغبة الجنسية، وقد يكون ذلك بسبب الأحماض الأمينية الموجودة في السمك.
  • إن تناول السمك أو المأكولات البحرية بشكل عام أكثر من مرتين في الأسبوع يعزز فرص ممارسة الجنس بمعدل أكبر من الأشخاص الذين يتناولون كمية أقل منه، إضافة إلى أن فرص إنجاب طفل كانت أعلى، وقد صرح الباحثون أن ذلك قد يكون بسبب تحسين جودة الحيوانات المنوية والسائل المنوي وعملية الإباضة بشكل عام.
  • قد يساهم تناول السمك في خفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. 

فوائد السمك للرجال: الصحة العامة

تشمل الفوائد الصحية الأخرى للسمك ما يأتي: 

1. تحسين صحة الدماغ

تحتوي الأسماك على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية والتي تؤثر على صحة الدماغ بشكل إيجابي، إذ يرتبط انخفاض نسبتها مع الإصابة بالأمراض المتعلقة بالدماغ، مثل: الضعف الإدراكي، وفقدان الذاكرة، وقد يكون ذلك بسبب انكماش الدماغ الذي يسببه نقص أحماض الأوميغا 3 خلال مرحلة الشيخوخة.

2. خفض خطر الإصابة بأمراض القلب

يمكن أن تساعد أحماض الأوميغا 3 الدهنية في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب خاصة أمراض القلب التاجية، إذ إنها تعمل على منع تراكم البلاك في الشرايين، وتخفض ضغط الدم، كما أنها تخفض مستوى الدهون الثلاثية.

3. خفض خطر الإصابة بالاكتئاب

تؤثر أيضًا أحماض الأوميغا 3 الدهنية على أعراض الاكتئاب، إذ إنها قد تخففها وتزيد من فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب، كما أنها قد تعزز عمل الدماغ بكفاءة أكبر.

4. توفير نسبة جيدة من فيتامين د

تعد الأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام مصدرًا ممتازًا لفيتامين د خاصة سمك الرنجة والسلمون، لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د ولا يتعرضون لأشعة الشمس بتناول السمك بانتظام.

5. تقليل خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

تحدث أمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري عندما يهاجم جهاز المناعة أنسجة الجسم ويدمرها عن طريق الخطأ.

وهنا يأتي دور أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي قد تساعد كثيرًا في خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، كما أنها قد تساهم في تقليل خطر الإصابة بالتصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي.

الجرعة الموصى بها لتحصيل فوائد السمك للرجال

لا توجد الكثير من الدراسات التي تصرح بتناول كميات كبيرة من السمك خلال الأسبوع، ومن الممكن تناول من وجبتين إلى أربع وجبات من السمك في الأسبوع للحصول على الفوائد التي يقدمها، حتى أنه يمكن استبدال السمك بالأطعمة الأخرى الأقل صحة.

أضرار السمك

في حين أن تناول السمك يقدم العديد من الفوائد الصحية الممتازة، إلا أن استهلاكه قد ينطوي على بعض المخاطر المحتملة، إذ يمكن أن يتضمن السمك بعض المواد الكيميائية الضارة، مثل: ثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCB)، والزئبق التي تتراكم في الجسم مع مرور الوقت، وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث الاثار الجانبية الاتية:

  • قد تسبب المستويات العالية من ثنائي الفينيل متعدد الكلور والزئبق إلى إتلاف الجهاز العصبي والدماغ.
  • يمكن أن يؤدي الزئبق إلى الإضرار بصحة الأجنة والرضع والأطفال، أما مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى.
من قبل دينا الساريسي - الخميس ، 9 سبتمبر 2021