فوائد الشاي الأحمر للتنحيف: هل هي حقيقة؟

ازداد مؤخرًا استخدام بعض الأشخاص للشاي بمختلف أنواعه للتنحيف، سنوضح لك في هذا المقال حقيقة فوائد الشاي الأحمر للتنحيف تابع القراءة لمعرفة التفاصيل.

فوائد الشاي الأحمر للتنحيف: هل هي حقيقة؟

الشاي الأحمر الأفريقي ويسمى أيضًا بشاي الرويبوس (Rooibos) نسبةً إلى الشجيرة التي تأتي منها أوراق الشاي التي تعرف باسم الرويبوس ذات الاسم العلمي (Aspalathus linearis)، والشاي الأحمر هو شاي عشبي أحمر ذو أوراق مخمرة ومجففة. 

لكن ما حقيقة فوائد الشاي الأحمر للتنحيف؟ إليك الإجابة وأهم التفاصيل في السطور الاتية:

فوائد الشاي الأحمر للتنحيف: حقيقة أم خرافة؟

الإجابة المباشرة حول تساؤل البعض حول دور الشاي الأحمر للتنحيف، هو لا يوجد أي دراسة علمية بحثية تؤكد أو تنفي إمكانية استخدام الشاي الأحمر للسيطرة على الوزن، إذ نحتاج إلى المزيد من الأبحاث والدراسات العلمية الموثوقة حول دور وفوائد الشاي الأحمر للتنحيف.

مع ذلك يتميز الشاي الأحمر بمحتواه الغني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تدعم الوظائف الفسيولوجية لأجهزة الجسم المختلفة التي قد تساهم بعلمية السيطرة الوزن مما يدعم دور الشاي الأحمر لإنقاص الوزن، ويمكن توضيح فوائد الشاي الأحمر للتنحيف في الاتي:

1. قد يساهم في تنظيم الوزن

يتميز الشاي الأحمر أنه خالٍ من السعرات الحرارية مما يدعم من فقدان الوزن والحفاظ على الوزن الصحي، إذ إن الأصناف الغذائية ذات السعرات المنخفضة تساعد بتنظيم الوزن.

وقد يكون إضافة الشاي الأحمر إلى البرامج الغذائية التي من شأنها إنقاص الوزن خيارًا جيدًا.

2. يمكن أن يساعد على تنظيم تناول الطعام

يساهم الشاي الأحمر بتعزيز الشعور بامتلاء المعدة وعدم الرغبة بتناول الطعام، ويرجع سبب ذلك لدور الشاي الأحمر بزيادة مستويات هرمون الليبتين (Leptin)، وهو هرمون يساعد في تنظيم تناول الطعام من خلال إرسال إشارات إلى الدماغ بأن المعدة ممتلئة لتقليل الشهية والجوع.

3. يساعد على تحسين التمثيل الغذائي

قد يحسن الشاي الأحمر من عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يساهم بحرق السعرات الحرارية، وهذا يدعم فوائد الشاي الأحمر للتنحيف.

4. يقلل الخلايا الدهنية بالجسم

قد يساهم الشاي الأحمر بالحد من تكوين خلايا الدهنية الجديدة في الجسم، إذ إن شرب الشاي الأحمر يساعد الجسم على استخدام الغلوكوز (Glucose) بشكل أكثر فعالية مما يقلل من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين، وتقليل عملية التكون الشحمي (Adipogenesis) وهي عملية فسيولوجية مسؤولة عن تكون الخلايا الدهنية الجديدة.

طريقة تحصيل فوائد الشاي الأحمر للتنحيف

يمكن إضافة مشروب الشاي الأحمر ساخنًا أو باردًا إلى البرنامج الغذائي المتبع بهدف التقليل من الوزن، إذ يجب الجمع ما بين الشاي الأحمر مع الأطعمة الصحية المليئة بالعناصر الغذائية، ويمكن اتباع الطريقة الاتية لتحضير مشروب الشاي الأحمر:

  1. غلي ماء بما يقرب 228 ملليلتر.
  2. وضع الشاي الأحمر المعبأة بأكياس أو الطازج في الماء المغلي.
  3. نقع الشاي الأحمر لمدة 10 دقائق للحصول على نكهة حلوة وخفيفة، وزيادة فعالية مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأحمر.

أضرار الشاي الأحمر للتنحيف

بعد التعرف على فوائد الشاي الأحمر للتنحيف لنتعرف على الجانب الاخر لدور الشاي الأحمر للتنحيف، إذ قد يقلل الشاي الأحمر من كفاءة الجسم في التخلص من الوزن الزائد، يمكن توضيح ذلك في الاتي:

1. خالٍ من الكافيين (Caffeine)

يساهم الكافيين في دعم برامج إدارة الوزن، إذ وجدت دراسة أن زيادة استهلاكك للكافيين قد يساعدك على إنقاص الوزن وتقليل مؤشر كتلة الجسم. (BMI) وتعزز فقدان الدهون في الجسم على وجه التحديد، وهذا يقلل من فاعلية الشاي الأحمر للتنحيق مقارنةً بأنواع الشاي الأخرى.

2. الحاجة لإضافة المحليات

الشاي الأحمر يحتوي على نسبة منخفضة من السكر، إذ قد يرغب بعض الأشخاص بإضافة المحليات للشاي مثل: السكر أو الحليب أو الكريمة أو العسل، وهذا يسبب بزيادة السعرات الحرارية للشاي الأحمر مما قد يقلل من فاعلية الشاي الأحمر ويعيق من فوائد الشاي الأحمر للتنحيف.

من قبل د. سيما أبو الزيت - الخميس ، 9 ديسمبر 2021
آخر تعديل - الخميس ، 9 ديسمبر 2021