فوائد الشمندر للدورة الشهرية

نعلم جميعًا فوائد الشمندر العديدة، لكن ما حقيقة فوائد الشمندر للدورة الشهرية؟ وكيف يمكن الاستفادة من هذه الفوائد؟ إليك الإجابة بالمقال الآتي.

فوائد الشمندر للدورة الشهرية

يعد الشمندر إحدى الخضراوات الجذرية ذات القيمة الغذائية مرتفعة، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأساسية للجسم من فيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة. لكن ما هو دور وفوائد الشمندر للدورة الشهرية؟ تابع القراءة لمعرفة التفاصيل:

فوائد الشمندر للدورة الشهرية

توضح فوائد الشمندر للدورة الشهرية بالاتي:

1. تعويض دم الدورة المفقود

خلال فترة الدورة الشهرية تفقد النساء والفتيات كميات كبيرة من الدم، وأثبتت دراسة أجريت على مجموعة من الفتيات إن الشمندر مصدر غني بالحديد وهو عنصر أساسي في تكوين كريات الدم الحمراء الامر الذي يساهم في تعويض الدم المفقود ويقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

2. التقليل من اضطرابات الطمث

قد يساهم تضمين الشمندر ضمن النظام الغذائي الخاص بالنساء بتحفيز نزول دم الدورة في موعدها وعدم احتباسها، كما يساهم في التقليل من اضطرابات الطمث، مثل: انقطاع الدورة الشهرية مما يضمن انتظام الدورة الشهرية.

3. الحد من تقلصات الدورة الشهرية

إذ أن جذر الشمندر غني بالبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي تساهم بتعزيز تدفق الدورة الدموية في الرحم، وبالتالي تخفيف الانزعاج والألم المصاحب لتقلصات بطانة الرحم خلال الدورة الشهرية.

كما أن عصير الشمندر يحتوي على العناصر الغذائية التي من شأنها التقليل من نوبات المغص والانتفاخ.

4. تزويد الجسم بالطاقة

خلال فترة الدورة الشهرية تشعر النساء بالتعب والارهاق الشديد، في حين يساهم شرب عصير الشمندر خلال فترة الطمث بتزويد الجسم بجزء كبير من العناصر الغذائية التي يحتاجها، وهذا يمنح النشاط والقوة للجسم ويقضي على نوبات الارهاق.

5. تنظيم مستوى ضغط الدم

خلال فترة الدورة الشهرية قد تعاني معظم النساء من ارتفاع طفيف بضغط الدم ناتج عن التوتر والقلق والالام المصاحبة للدورة الشهرية، في حين يساهم محتوى الشمندر من البوتاسيوم والنترات على خفض مستوى ضغط الدم.

طرق تقديم الشمندر

من الممكن استخدام الشمندر بمختلف الطرق التحضيرية، من خلال التحميص أو السلق أو التخليل أو تناوله نيئ أو على شكل عصير.

وتوضح طرق الحصول على فوائد الشمندر للدورة الشهرية بالاتي: 

  1. عصر حبات الشمندر الطازجة بعد تقشيرهم على محضرة الطعام من غير إضافة أي مواد حافظة، ولزيادة القيمة الغذائية يمكن إضافة الفواكه والخضراوات.
  2. مزج شرائح الشمندر مع الخضراوات والدجاج.
  3. إضافة شرائح الشمندر الرفيعة المحمصة مع جبنة الماعز.
  4. مزج الشمندر المقطع أو المبشور مع مختلف أنواع السلطات.

وينصح عند شراء جذر الشمندر التأكد من صحة الشمندر وعدم احتوائه على أي تلف وإن تكون حبة الشمندر ثقيلة بالنسبة لحجمها، وفي حالة تخزين الشمندر يجب وضعه بالثلاجة وداخل كيس محكم الإغلاق.

أضرار الشمندر

بعد التعرف على فوائد الشمندر للدورة الشهرية، يوجد هناك مجموعة من الأضرار قد تنجم عن تناول بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية معينة للشمندر.

لذلك ينصح بتجنب تناول الشمندر من قبل هذه الفئات:

  • مرضى حصى الكلى، إذ أن محتوى الشمندر من الأوكسالات (Oxalates) مرتفع، مما يسبب بتدهور الحالة الصحية لمرضى حصى الكلى من خلال زيادة تراكم حصوات الكلى.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشكلات واضطرابات بالجهاز الهضمي أو القولون العصبي، لأن الشمندر قد يتسبب في اضطراب المعدة.

ويجدر التنبيه أنه من الممكن أن يتحول لون البول إلى أرجواني أو أحمر بعد تناول الشمندر، وهو أمر غير ضار ولا يشكل أي خطورة.

من قبل د. سيما أبو الزيت - الاثنين ، 10 مايو 2021