تعرفوا على فوائد الشوفان للمرأة

للشوفان فوائد عديدة للنساء وغيرهم، فما هي فوائد الشوفان للمرأة تحديدًا؟

تعرفوا على فوائد الشوفان للمرأة

يعد الشوفان (Oats) من الحبوب الكاملة ذات الفوائد الصحية العديدة، لاحتوائه على عدد من العناصر الأساسية ومضادات الأكسدة التي قد تفيد النساء بشكل خاص، مما يجعله من الوجبات التي ينصح بإضافتها للنظام الغذائي. تابع قراءة المقال الاتي لتعرف أكثر عن فوائد الشوفان للمرأة:

فوائد الشوفان للمرأة

يتميز الشوفان بطعمه اللذيذ وسهولة طهيه مع وجبات الطعام المختلفة أو حتى مع الحلويات، إضافة إلى فوائده الصحية المقترحة التي قد تهم النساء بشكل خاص، إليك فيما يأتي أبرز فوائد الشوفان للمرأة:

1. المساعدة على خسارة الوزن

يعد الشوفان من الإضافات الممتازة لأي نظام غذائي يهدف إلى تخفيف الوزن أو الحفاظ عليه، وذلك لغناه بالألياف الغذائية مثل البيتا غلوكان (Beta-glucan) التي تعمل على امتصاص الماء الموجود في وجبة الطعام المتناولة، وبالتالي زيادة حجم الوجبة في المعدة، ما يؤدي إلى زيادة الإحساس بالشبع وتقليل الشعور بالجوع.

2. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

تعمل الألياف الغذائية بنوعيها الذائبة وغير الذائبة في الماء على الحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية والتقليل من حدوث الإمساك، والذي يعد مشكلة تعاني منها العديد من النساء خاصة خلال فترة الحمل.

إضافة إلى ذلك، تعمل هذه الألياف ومنها البيتا غلوكان على التخمر في الأمعاء وبالتالي الحفاظ على صحة البكتيريا النافعة فيها، والتي لها دور كبير في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والتخفيف من أعراض القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome)، مثل: الإسهال، والإمساك، والإنتفاخ.

كما تعمل العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة في الشوفان على الوقاية من حدوث السرطان وخاصة سرطان القولون. 

3. التخفيف من أعراض الداء الزلاقي (Celiac disease)

يعد الداء الزلاقي من الأمراض المناعية التي تحدث بنسة أعلى عند النساء، حيث قد تصل نسبة الإصابة به عند النساء إلى ثلاثة أضعاف ذلك عند الرجال.

يحتاج الأشخاص المصابون بالداء الزلاقي إلى اتباع نظام غذائي خاص خالي من الغلوتين، لذا يعد الشوفان أحد البدائل الممتازة لخلوه من الغلوتين، كما يمكن استخدامه على شكل طحين لإعداد الخبز أو الكعك أو المعجنات بأنواعها.

من الجدير بالذكر أنه على الرغم من خلو الشوفان من الغلوتين، إلا أنه قد يسبب حساسية عند بعض الأشخاص المصابين بالداء الزلاقي، لذا من المهم استشارة الطبيب قبل إضافته للبرنامج الغذائي.

4. الوقاية من الأمراض المزمنة

يعد الشوفان من المصادر الغذائية التي لها دور مقترح في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة التي قد تعاني منها بعض النساء مع التقدم في السن، حيث يعمل الشوفان على التقليل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم والوقاية من ارتفاع الضغط.

كما يعمل الشوفان على التقليل من الإرتفاع المفاجئ لسكر الدم بعد تناول الطعام، وتحسين حساسية الأنسجة للإنسولين، ما قد يكون له فوائد عند الأشخاص المصابين بمرض السكري النوع الثاني.

5. التقليل من التهاب الجلد

تشير بعض الدراسات لدور الشوفان ومستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي عليه في التقليل من أعراض التهاب الجلد، مثل: الإحمرار، والحكة المصاحبة لعدد من الأمراض الجلدية، مثل: الإكزيما، والجفاف، وتهيج الجلد.

يعود ذلك لغناه بمضادات الأكسدة المفيدة للبشرة مثل فيتامين هـ ومركب الأفينانثرامايد (Avenanthramides) المضاد للإلتهاب. 

فوائد الشوفان للمرأة الحامل

يعد الشوفان من الأطعمة الامنة والممتازة للاستخدام من قبل النساء الحوامل، نذكر فيما يأتي أبرز فوائد الشوفان للمرأة الحامل:

  • يعد مصدر غذائي غني بالكربوهيدرات المعقدة، ما يعمل على إمداد المرأة الحامل بالطاقة والنشاط خلال اليوم.
  • يحتوي على عدد من الفيتامينات والعناصر الضرورية خلال فترة الحمل لصحة الأم والجنين، أبرزها الحديد، والزنك، والغنيسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والكالسيوم، إضافة إلى حمض الفوليك (Folic Acid).
  • يلعب دور في الوقاية من حدوث سكري الحمل لاحتوائه على الألياف والكربوهيدرات المعقدة التي تعمل على الوقاية من ارتفاع سكر الدم بشكل مفاجئ بعد الوجبات.
  • يقي من حدوث الإمساك الشائع حدوثه عند النساء الحوامل نتيجة احتوائه على الألياف الغذائية.
  • يعد وجبة ممتازة للمرأة الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل حيث قد تعاني فيها المرأة من الغثيان وصعوبة تناول أطعمة معينة.

الأعراض الجانبية للشوفان

بعد أن تعرفنا على أبرز فوائد الشوفان للمرأة، إليك فيما يأتي أبرز الأعراض الجانبية ممكنة الحدوث نتيجة تناول الشوفان:

  • إمكانية حدوث انتفاخ لاحتواء الشوفان على الألياف، خاصة في حال تناول كميات كبيرة منه، ولكن غالبًا ما يختفي هذا العرض مع الوقت.
  • التسبب بحدوث عسر هضم وإسهال عند تناوله بكميات كبيرة.
  • تعرض بعض الأشخاص لأعراض فرط حساسية في حال معاناتهم من حساسية الشوفان.
من قبل د. ديمة أبو الهيجاء - الخميس ، 29 أبريل 2021