فوائد الصيام المتقطع للبشرة

ما هي حقيقة فوائد الصيام المتقطع للبشرة؟ تعرف معنا على دور وفوائد الصيام المتقطع فيما يتعلق بالبشرة وأهم المعلومات الأخرى.

فوائد الصيام المتقطع للبشرة

الصيام المتقطع هي حمية غذائية تعتمد على مبدأ الامتناع الكلي أو الجزيء عن تناول الأطعمة لفترة محددة من الوقت بهدف إدارة الوزن، إذ توفر هذه الحمية عدد من الفوائد، ومنها: فقدان الدهون، وتحسين الصحة، إذ إن الصيام المتقطع أفضل من الأنظمة الغذائية التقليدية التي يتم التحكم فيها بالسعرات الحرارية.

فما هي حقيقة فوائد الصيام المتقطع للبشرة؟ تابع قراءة المقال لمعرفة الإجابة:

فوائد الصيام المتقطع للبشرة: حقيقة أم خرافة؟

إن النظام الغذائي المتبع يؤثر بشكل كبير على البشرة، وقد وجد أن الصيام المتقطع له مجموعة من التأثيرات المختلفة ذات تأثير إيجابي على البشرة، يمكن إبراز هذه التأثيرات بفوائد الصيام المتقطع للبشرة الاتية: 

1. تقليل ظهور حب الشباب

يبرز دور الصيام المتقطع في الحد من ظهور حب الشباب، إذ يساهم بالتقليل من مستويات السكر بالدم وتحسين حساسية الأنسولين، إذ إن ارتفاع مستويات السكر في الدم يساهم في ارتفاع مستوى الأنسولين في الجسم الذي بدوره يحفز الغدد الدهنية في الجسم لإفراز المزيد من الزهم (Sebum) وهي مادة دهنية صفراء تسد المسام وتشكل حب الشباب.

2. تعزيز إنتاج الكولاجين

يتأثر إنتاج الكولاجين في الجسم بمستويات السكر بالدم، إذ يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تعزيز عملية التحلل الغيلوكوجيني (glycation) مما يزيد من إنتاج مركبات ضارة تتشكل عندما يتحد البروتين أو الدهون مع السكر في مجرى الدم.

يقلل الصيام المتقطع من معدل السكر في بروتين الجلد؛ لأنه يخفض نسبة السكر بالدم، مما يعزز من إنتاج الكولاجين في البشرة الذي يحافظ على بشرة مشدودة ويقلل من علامات التقدم بالسن والشيخوخة.

3. تحسين صحة البشرة

إن الجهاز العصبي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالبشرة، إذ إن التعرض للإجهاد الناتج عن التوتر والقلق يسببان إفراز هرمون الكورتيزول الذي يحفز حب الشباب، وتفاقم بعض الحالات الجلدية المرضية، مثل: الأكزيما، والصدفية، والتهاب الجلد الدهني.

إذ إن النظام الغذائي المتوازن وقليل السكر والدهون المتناول يساهم بالتخفيف من نوبات الإجهاد والقلق، مما ينعكس على صحة البشرة.

كيف يمكن تحصيل فوائد الصيام المتقطع للبشرة؟

لتفعيل فوائد الصيام المتقطع للبشرة يمكن اتباع إحدى أنواع الصيام المتقطع الاتية:

  1. صيام 12 ساعة: يتمثل هذا النوع في صيام 12 ساعة في اليوم من ضمن ساعة النوم أيضًا والإفطار 12 ساعة، إذ يجب الانتباه لنوعية الطعام وكميتها.
  2. صيام 16 ساعة: يتضمن هذا النوع صيام 16 ساعة والإفطار 8 ساعات، إذ عادةً ينهي البعض وجباتهم في الساعة 8 مساءً حتى ظهر اليوم التالي.
  3. صوم يومين في الأسبوع: يقصد به صوم يومين في الأسبوع وإفطار خمسة أيام، إذ يتضمن الأطعمة الصحية لمدة 5 أيام وتقليل السعرات الحرارية في اليومين الاخرين، إذ خلال يومي الصيام يستهلك الرجال ما يقارب 600 سعر حراري والنساء 500 سعر حراري.
  4. الصيام اليومي البديل: يقصد به تجنب الأطعمة الصلبة في أيام الصيام، أو الحصول على 500 سعر حراري.
  5. صيام أسبوعي لمدة 24 ساعة: يقصد به الصيام التام لمدة يوم أو يومين في الأسبوع، إذ يكون بعدم تناول طعام لمدة 24 ساعة في المرة الواحدة إذ يصوم الكثير من الناس من الإفطار إلى الإفطار أو من الغداء إلى الغداء وهكذا، ويسمح بشرب المشروبات، مثل: الشاي والمشروبات خالية السعرات الحرارية.
  6. تخطي وجبة: يتضمن عدم تناول إحدى الوجبات الرئيسة حسب إشارات الجوع وقدرة الجسم على الاستجابة.
  7. حمية المحارب: تتضمن تناول حصص قليلة من الفاكهة والخضروات النيئة خلال فترة الصيام لمدة 20 ساعة، ثم تناول وجبة واحدة كبيرة في الليل عادةً ما تستغرق فترة تناول الطعام حوالي 4 ساعات فقط.

نصائح تهمك حول الصيام المتقطع

إليك أهم النصائح التي تساعد في تفعيل فوائد الصيام المتقطع للبشرة:  

  • الحرص على الترطيب الدائم للجسم بالإكثار من شرب الماء والسوائل.
  • تجنب الهوس وتفكير بالطعام خلال فترات الصيام والانشغال بالأعمال الأخرى.
  • تجنب الإجهاد وبذل مجهود خلال فترات الصيام، والحصول على قسط كافي الراحة والاسترخاء.
  • اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الغنية بالألياف، والبروتين، والدهون الصحية، مثل: الفول، والأفوكادو، والعدس، والأسماك، والمكسرات في فترة الصيام.
  • تناول الأطعمة المشبعة والسعرات الحرارية المنخفضة التي تشمل الفشار، والخضروات النيئة، والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل العنب والبطيخ.
  • تتبيل الطعام من غير زيادة بالسعرات الحرارية، إذ إن التوابل والبهارات والثوم تضيف نكهة لذيذة تعزز الشعور بالشبع.
  • اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية بعد فترة الصيام، إذ يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمغذيات الأخرى على الحفاظ على ثبات مستويات السكر في الدم ومنع نقص المغذيات، مما يساهم بإنقاص الوزن والصحة العامة.
  • تجنب تناول الطعام قبل ساعة من النوم على الأقل.
  • تجنب الإفراط بتناول الأطعمة بعد الصيام.

من قبل د. سيما أبو الزيت - الأربعاء ، 28 يوليو 2021