فوائد العسل الأبيض على الريق

تتعدد الفوائد المثيرة عند تناول العسل الأبيض بمختلف الأوقات فما هي فوائد العسل الأبيض على الريق؟ تعرف عليها في ما يأتي

فوائد العسل الأبيض على الريق

يعرف العسل بتاريخه الطويل في الاستخدام والتصنيع حيث أنه يدخل في المخبوزات ووصفات الطبخ والمشروبات كما أصبح من الشائع استبدال العسل بالسكر في الكثير من الأغذية بالإضافة إلى فوائده الغنية عند تناوله بمفرده خلال أي وقت من النهار.

كل ما يهمك معرفته حول فوائد العسل الأبيض على الريق في ما يأتي:

فوائد العسل الأبيض على الريق

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد دراسات أو أبحاث كافية حول فوائد العسل الأبيض على الريق لكن هناك العديد من الفوائد المتعلقة بتناول العسل الأبيض نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

1. مهم لصحة الجهاز الهضمي

يساعد العسل الأبيض في تحسين صحة القناه الهضمية والتخفيف من حدة بعض الأمراض مثل الإسهال وهناك أيضًا مجموعة من الدراسات التي تسلط الضوء على أهمية العسل في علاج قرحة الجهاز الهضمي الناتجة عن الجرثومة الحلزونية.

يمكنك تناول ملعقتين من العسل الأبيض على الريق للمساعدة في تسريع عملية الشفاء وتهدئة الألم ،لكن لا يزال الإثبات يحتاج مزيدًا من الدراسة.

2. غني بمضادات الأكسدة

يحتوي العسل الأبيض على مجموعة من مضادات الأكسدة مثل مركبات الفينول ومركبات الفلافونويد، والتي بدورها تساهم في حماية خلايا جسم الإنسان من التلف وبالتالي الوقاية من عدة أمراض أهمها السرطان وأمراض القلب.

3. علاج للسعال ونزلات البرد

يمكن استخدام العسل الأبيض الخام كعلاج فعال لتهدئة السعال والتخفيف من حدة نزلات البرد وعلاج طبيعي للتخلص من الألم الناتج عن التهاب الحلق حيث يمكنك تناول العسل الأبيض مباشرة بالملعقة أو من خلال إضافته للمشروبات الساخنة مع الليمون.

4. مهم لصحة البشرة

يستخدم العسل الأبيض في العديد من منتجات التجميل الطبيعية حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة البشرة.

بالإضافة إلى ذلك تم استخدام العسل الأبيض منذ القدم لعلاج الجروح والتقرحات الجلدية وتطهيرها وذلك لخصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للبكتيريا والفطريات وأيضًا احتواءه على مادة بيروكسيد الهيدروجين الذي يعرف بخصائصه المطهرة.

5. مصدر جيد للطاقة

تعد الكربوهيدرات من المصادر الأساسية للطاقة في الجسم حيث يحتوي العسل الأبيض على ما يقارب 17 غرام من الكربوهيدرات بالإضافة إلى ذلك يحتوي العسل على كمية جيدة من الفركتوز الذي يتم حرقة بصورة أبطأ من الجلوكوز.

لذلك يعد تناول العسل الأبيضمع وجبة الإفطار في بداية اليوم خيارًا مثاليًا للرياضين للحفاظ على مستوى عالٍ من النشاط البدني.

العسل الأبيض في المأكولات

بالرغم من احتمالية فوائد تناول العسل الأبيض على الريق بمفرده أو في أي وقت خلال النهار إلا أنه يمكن إضافته مع الأطباق للحصول على الفائدة أيضًا، في ما يأتي التوضيح:

  • يمتلك العسل الأبيض مذاقًًا معتدل الحلاوة مما يجعل إضافة العسل الأبيض ضمن وجبة الإفطار خيارًا جيدًا.
  • يمكن للعسل الأبيض الاحتفاظ بالرطوبة لفترات أطول من باقي أنواع العسل مما يجعله اقتراح جيد بدلًا من السكر ليستخدم في صناعة المخبوزات والحلويات الأخرى.
  • عند استبدال السكر بالعسل الأبيض في المخبوزات يمكن أن ينتج قوام أكثر كثافة من المعتاد لذا يمكنك زيادة السوائل الأخرى للحصول على القوام المناسب.
  • للمحافظة على جودة تخمير المخبوزات يمكنك إضافة ربع معقة صغيرة من صودا الخبز لكل كوب من العسل الأبيض المضاف.
  • يمكن للعسل الأبيض أن يتكرمل بسرعة أكبر من السكر في درجة حرارة الفرن، لذا يجب عليك خفض درجة حرارة الخبز عن استخدام العسل الأبيض في الوصفات.

أضرار العسل الأبيض

تتمثل المحاذير الخاصة بتناول العسل الأبيض باحتواءه على بعض أنواع البكتيريا التي تفرز السموم التي قد تسبب التسمم الغذائي لذا ينصح بالابتعاد عن تناول العسل الأبيض للبالغين الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو للأطفال الأقل من عمر السنة.

من قبل رزان الحوراني - الأحد ، 3 يناير 2021