فوائد العسل الأبيض للتخسيس

يعد استخدام العسل الأبيض للتخسيس من أفضل الطرق للحفاظ على الصحة واللياقة، ولاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، تعرف في هذا المقال على فوائد العسل الأبيض للتخسيس.

فوائد العسل الأبيض للتخسيس

فيما يأتي أبرز المعلومات المهمة عن فوائد العسل الأبيض للتخسيس وبعض المحاذير المهمة عند تناوله وبعض الفوائد الأخرى للعسل الأبيض:

فوائد العسل الأبيض للتخسيس 

تعرف على فوائد العسل الأبيض للتخسيس:

  1. يعد من فوائد العسل الأبيض للتخسيس أنه يساعد على التحكم في الشهية والتقليل منها.
  2. يساعد تناول العسل الأبيض قبل النوم على حرق المزيد من الدهون في الجسم وذلك بسبب تحفيز الكبد على صنع المزيد من الغلوكوز الذي يساعد في الحفاظ على ارتفاع مستويات السكر في الدماغ وإطلاق هرمونات لحرق الدهون مما يجعله يخفف من مشكلات السمنة والوزن الزائد. 
  3. يعطي السكر الموجود في العسل الأبيض كمية كبيرة من الطاقة ويمنع الشعور بالإرهاق أثناء أداء التمارين الرياضية، وبالتالي يساعد تناول العسل الأبيض على تحسين اللياقة البدنية والحفاظ على النشاط البدني لفترة أطول.
  4. يساعد العسل الأبيض على زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم لاحتوائه على العديد من المعادن والعناصر الغذائية المهمة وهذه الفائده من أبرز فوائد العسل الأبيض للتخسيس.

محاذير عند تناول العسل الأبيض للتخسيس

من المحاذير المهمة عند تناول العسل الأبيض:

  • التسمم السجقي: يؤدي تناول العسل الأبيض في بعض الأحيان إلى حدوث بعض المخاطر الصحية بسبب محتواه الميكروبي، حيث أنه يحتوي على البكتيريا التي قد تسبب التسمم الغذائي مما قد يزيد من خطر الإصابة بالشلل. 
  • مشكلات لمن يعاني من ضعف في جهاز المناعة: إذ أنه قد يسبب أعراض مشابهة للغثيان والقيء والحمى. 

فوائد أخرى للعسل الأبيض 

تعرف على الفوائد الأخرى للعسل الأبيض:

1. علاج السعال

يساعد العسل الأبيض في علاج السعال المستمر لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات، حيث أنه يقتل بعض البكتيريا التي قد تسبب العدوى ويساعد أيضًا على التخفيف من التهاب الحلق. 

2. تحسين صحة الجهاز الهضمي 

من أبرز الفوائد الصحية للعسل الأبيض أنه يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وعلاج المشكلات التي قد تصيب الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والتقرحات، إذ أنه يعمل على تخفيف الألم ويساعد على الشفاء.

3. علاج الجروح وتجديد خلايا البشرة

يساعد العسل الأبيض على علاج الجروح وتعزيز عملية الشفاء، حيث يتكون العسل الأبيض من الغلوكوز والفركتوز اللذان يساعدان على امتصاص الماء عند وضعه على الجرح، وتقليل الألم والتورم، ومنع نمو بعض البكتيريا وبالتالي يتم التقليل من خطر الإصابة بالعدوى.

كما يساعد العسل الأبيض على تجديد خلايا البشرة ويستخدم في العديد من منتجات التجميل والعناية بالبشرة. 

4. تعزيز صحة القلب 

يعمل العسل الأبيض على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويساعد أيضا على خفض مستويات الكولسترول في الجسم لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

5. تعزيز المناعة

يعزز العسل الأبيض من عمل المناعة لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات، مثل: فيتامين ب، وفيتامين أ، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والفوسفور، والمغنيسيوم، والزنك. 

6. تحسين المزاج والنوم

من الفوائد الصحية الشائعة للعسل الأبيض أنه يساعد على تحسين المزاج، حيث أنه يعمل على زيادة إفراز السيروتونين (Serotonin)، كما أنه يعمل أيضًا على تحويل السيروتونين إلى ميلاتونين (Melatonin) لتنظيم طول ونوعية النوم.

7. علاج قشرة الرأس وزيادة لمعان الشعر

يساعد العسل الأبيض على علاج قشرة الرأس والتخفيف من الحكة والمشكلات الجلدية التي قد تصيب قشرة الرأس، كما يعمل العسل أيضًا كمرطب طبيعي للشعر، حيث أنه يحافظ على لمعان الشعر ونعومته، ويساعد على تنظيف فروة الرأس.

من قبل أمل صباح - الخميس ، 15 أبريل 2021
آخر تعديل - الخميس ، 15 أبريل 2021