فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم

ما هي أبرز فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم؟ وكيف يُمكن تحصيل هذه الفوائد؟ تابعوا المقال حتى نهايته لتتعرفوا على الإجابات وأكثر.

فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم

يقدم العسل فوائد عدة للجسم بشكل عام، وفيما يأتي مجموعة من أهم فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم:

فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم

يمكن تناول العسل مع الماء الدافئ قبل النوم أو في أي وقت من اليوم للحصول على الفوائد التي يقدمها، ومن أبرز فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم ما يأتي: 

  • تحسين القدرة على النوم  

يعمل العسل على إمداد الكبد بالغليكوجين (Glycogen) الذي يفيد الدماغ، كما أن السكر الطبيعي الموجود به يحسن مستويات الأنسولين ما يسمح بدخول التربتوفان (Tryptophan) إلى الدماغ والذي يتحول إلى النياسين (Niacin) المهم لإنتاج مادة السيروتونين (Serotonin) المطلوب لإنتاج الميلاتونين (Melatonin) وهو هرمون النوم.

فقد تم إجراء دراسة حول تأثير العسل على النوم، حيث تم إعطاء الأطفال المشاركين مقدار 10 غرام من العسل قبل موعد النوم بحوالي 30 دقيقة، وتبين في النتائج أن المشاركين الذين تناولوا منتجات العسل كان معدل التحسن كبير لديهم، وبهذا قد يكون العسل علاجًا مثاليًا لمشكلة صعوبة النومة المرتبطة بمرحلة الطفولة.

  • تخفيف التهابات الحلق وعلاج السعال

مشروب العسل يعد علاجًا ممتازًا لالتهابات الحلق ومخففًا للأعراض المصاحبة لها، وهذا بدوره يساعد على النوم بشكل أفضل وأسرع خاصة في حالة المعاناة من السعال الليلي.

إذ يمكن استبدال أدوية السعال الشائعة بمشروب العسل مع الماء الدافئ، فإلى جانب دوره في تخفيف السعال قد يعزز النوم الهادئ والمريح ويعالج عدوى الجهاز التنفسي العلوي ما يساعد على الشفاء بشكل أسرع.

  • تحسين عمل الجهاز الهضمي

قد يساعد العسل مع الماء الدافئ على تعزيز عمل الجهاز الهضمي، فالعسل يحتوي على خصائص مطهرة تساهم في تخفيف حموضة المعدة وتزيد من إفراز المخاط في الأمعاء.

كما أنه إلى جانب الماء يساعد على ترطيب القولون، ما يؤدي في النهاية إلى تليين البراز والتخلص من مشكلة الإمساك، ما يوفر الراحة والاسترخاء.

  • تخفيف أعراض الحساسية

يمكن أن يساعد تناول الماء الدافئ مع العسل على التأقلم مع المواد المسببة للحساسية وخاصةً حبوب اللقاح، وهذا بدوره قد يقلل فرص التعرض للحساسية البيئية وأعراض الحساسية المزعجة التي تتفاقم قبل النوم بشكل عام.

  • إنقاص الوزن

يمكن أن يساعد تناول العسل مع الماء الدافئ على إنقاص الوزن، فالسكر الموجود في العسل هو سكر طبيعي يوفر مصدرًا صحيًا للسعرات الحرارية، كما أنه يساهم في كبح الشهية والرغبة الشديدة في تناول المشروبات السكرية المليئة بالسعرات الحرارية الفارغة.

بالتالي فإن استبدال المشروبات السكرية بالعسل مع الماء الدافئ يعد خيارًا مثاليًا للتخلص من بعض الكيلوغرامات.

  • تعزيز صحة الجهاز المناعي

يحارب العسل البكتيريا الموجودة فهو غني بالفيتامينات والمعادن التي توفر الحماية اللازمة للجسم، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتقلل من ضررها.

  • طرد السموم

قد يساعد الماء والعسل على طرد السموم من الجسم عن طريق تنظيم خروج البراز، ما يؤدي إلى التخلص من السموم المتراكمة في الجسم بشكل منتظم، حتى أن ذلك يؤثر أيضًا على صحة البشرة ويجعلها متوهجة وصحية عندما تنتظم حركة الأمعاء.

  • التخلص من الانتفاخ والغازات

تسبب الغازات الشعور بعدم الارتياح وتناول مشروب العسل يساعد على التخفيف من هذه المشكلة، إلى جانب ذلك يحتوي العسل على خصائص مطهرة تحارب الحموضة.

  • خفض مستويات الكولسترول

يمكن أن يساعد العسل مع الماء الدافئ على خفض مستويات الكولسترول بنسبة تتراوح من 6% - 11% وخفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة قد تصل إلى 11%، إلى جانب القدرة على زيادة مستويات الكولسترول الجيد بمعدل 2%.

طريقة تحصيل فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم

يتم تحصيل فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم باتباع الخطوات الاتية:

  1. ضع مقدار كوب من الماء في قدر على النار، واتركه حتى يسخن.
  2. اسكب الماء في كوب واتركه حتى يصبح فاترًا.
  3. أضف مقدار 1 - 2 ملعقة كبيرة من العسل، وقلبه حتى يذوب تمامًا.
  4. تناوله قبل الخلود للنوم أو في وقت من النهار.

أضرار العسل مع الماء الدافئ قبل النوم

يعد تناول العسل الطبيعي امنًا بشكل عام كما أنه بديل مثالي للسكر المعالج، وبالرغم من فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم إلا أنه يجب الاعتدال في تناوله في حال الإصابة بمرض السكري أو في حال كانت البشرة دهنية جدًا ومعرضة لحب الشباب.

إلى جانب ذلك يفضل تجنب إعطاء العسل للأطفال الذين يقل عمرهم عن العام؛ وذلك لأنه يحتوي على مواد قد تزيد من خطر إصابة الأطفال بالتسمم الغذائي.

من قبل دينا الساريسي - الأربعاء ، 29 سبتمبر 2021